المحتوى الرئيسى

الجزائر تحتفي بالشيخ العلامة محمد بنعزوز القاسمى الحسنى ..ودوره في جهاد المستعمر الفرنسي

11/11 14:30

تنظم مشيخه الزاويه القاسميه بالتنسيق مع وزاره الشئون الدينيه والاوقاف الجزائريه شهر مارس المقبل علي مدار ثلاثه ايام الملتقى الوطني الاول للعلاّمه الشيخ محمد بنعزوز القاسمي الحسني، وجهوده في الحفاظ علي مقومات الامه تحت شعار" سيره ومسيره".

 ويضم المؤتمر مجموعه من الاساتذه والباحثين كـ عمار جيدل، ومحمد الأمين بلغيث، عبد الحميد هيمه، مشنان محمد، الطيب بلعدل، دحيه ابو الانوار، بلقاسم مسعودي، تاج الدين طيبي وغيرهم من كبار الاساتذه والباحثين. وسيتم فيه تكريم شخصيه علميه فقهيه جزائريه، ومجموعه من تلاميذ الشيخ محمد بنعزوز الأحياء منهم.

وتتمحور اشكاليه الملتقي الذي سيحتضنه المركز الثقافي ابن رشد بمدينه الجلفه، حسب رئيس الملتقي الدكتور عبد المنعم القاسمي الحسني.:" حول البحث في سيره الشيخ محمد بنعزوز القاسمي الحسني واعماله، وجهوده في مقاومه المحتل الفرنسي. تلقيه العلم بالزاويه القاسميه، ثم هجرته الي تونس والنهل من منابع العلم بها، ثم عودته الي زاويه الهامل، وتوليه كرسي الفقه بها لمده فاقت الثلاثين سنه، وانتقاله بعد ذلك الي مدينه حاسي بحبح، ثم عين وساره، وقيامه بالصلح بين الناس والفصل بينهم في الخصومات.

ويهدف الملتقي الي التعريف بشخصيه الشيخ بنعزوز وتقديم صوره واضحه المعالم عن هذه الشخصية التي عرفت شهره واسعه في زمانها والوقوف علي الادوار التي قام بها علماء الجزائر في الحفاظ علي المرجعيه الفقهيه.

وفي تصريح خاص قال  الدكتور عبد المنعم القاسمي الحسني رئيس الملتقي لـ ا لمصريون  ان المؤتمر ياتي في اطار عرض جهود الشيخ العلميه والفكريه والتي حفل بها تاريخ الجزائر بشكل خاص والمنطقه العربيه بشكل عام ومقاومته للمحتل والمستعمر الفرنسي فضلاُ عن دوره في المنحي الفكري  في التصوف ودوره البارز في احياء التصوف الرشيد

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل