المحتوى الرئيسى

لجنة أمريكية تتهم الحكومة الأثيوبية بانتهاك الحرية الدينية للمسلمين

11/10 13:17

عبرت "اللجنه الامريكيه" بشان الحرية الدينيه الدوليه عن القلق ازاء ما وصفته بالتدهور المتزايد في الحريات الدينيه للمسلمين في اثيوبيا، وقالت ان الحكومه الاثيوبيه تحاول تشديد السيطره علي الاقليه المسلمه.

واضافت اللجنه في بيان نشر باديس ابابا اليوم السبت، ان الحكومه تسعي منذ يوليو الماضي الي فرض تغيير علي طائفه المسلمين في كل انحاء البلاد، وانها اعتقلت 29 محتجا مسلما في اكتوبر الماضي، باتهامات وصفتها السلطات بـ "التخطيط لتنفيذ اعمال ارهابيه".

وتابعت اللجنه والتي يعين الرئيس الأمريكي ونواب الكونجرس، اعضاءها في البيان ان هذه الاعتقالات والاتهامات بالارهاب، ومحاوله السيطره علي المجلس الأعلى للشئون الاسلاميه، تدل علي تصعيد مثير للقلق في محاولات الحكومه للسيطره علي الطائفه الاسلاميه الاثيوبيه، وتقدم ادله جديده علي تراجع الحريه الدينيه في البلاد.

وقالت عزيزه الهبري، مفوضه اللجنه في البيان ان هذه الاتهامات بالارهاب للمعتقلين تعد محاوله من الحكومه لقمع المعارضين وفرض علي المسلمين الاثيوبيين تفسيرا معينا للاسلام.

ودعت الحكومه الاثيوبيه الي التوقف عن التدخل في الشئون الداخليه للطائفه المسلمه واطلاق سراح هؤلاء الذين سجنوا بطريقه خاطئه علي الفور.

ودعت كاترينا لانتوس سويت، رئيسه اللجنه، الحكومة الأمريكية الي اثاره هذه المساله مع حكومه اثيوبيا، وقالت "ان قمع الطوائف الدينيه باسم مكافحه التطرف يؤدي الي مزيد من التطرف، وعدم الاستقرار، وربما العنف، ومن المهم ان تنهي الحكومه الاثيوبيه انتهكاتها للحريه الدينيه، وتسمح للمسلمين بممارسه دينهم بسلام بالاسلوب الذي يرونه مناسبا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل