المحتوى الرئيسى

ويكيبيديا تضيف محتوى الفيديو إلى صفحاتها

11/10 00:47

بدءاً من اليوم فتحت الموسوعه الحره ويكيبيديا امكانيه رفع الفيديو باستخدام تقنيه HTML5.

وياتي هذا المشروع بالتعاون مع شركه Kaltura الناشئه و قوقل وثمره عمل بدات منذ عام 2008، وكانت ترقيات البنيه التحتيه و تغييرات في فريق العمل من اهم الاسباب التي ادت الي التاخير في بدء التطبيق.

و يزور الموسوعه الحركه اكثر من نصف مليار زائر فريد شهرياً وهذا يتطلب ان تكون ميزه عرض الفيديو جاهزه تقنياً قبل طرحها. ويوجد الان حوالي 15 الف مقطع فيديو في الموسوعه حيث تم اختبار ورفع المقاطع بنسق Ogg.

ولا يتوقع ان يتم ادراج مقاطع الفيديو في كل صفحات ويكيبيديا في وقت قريب، وذلك بسبب ان مشاركه الفيديو مع المشغل الذي قدمته شركه Kaltura لن يكون سهل تضمينه ضمن المقالات كسهوله تضمين مقاطع الفيديو من يوتيوب ضمن صفحات المواقع.

حيث سيتطلب من المستخدمين رفع مقاطع الفيديو مباشره علي Wikimedia Commons كما لن يكون هناك تحفظات علي محتوي الفيديو كما هو الحال مع الصور، حيث ان هناك مقاطع فيديو علي يوتيوب تتيح حقوق ملكيتها الفكريه للجميع في صيغه WebM كما هو في موقع ارشيف الانترنت.

وما ان تم رفع مقاطع الفيديو فيمكن للمستخدمين اضافه شريحه caption وكذلك ترجمه المقاطع وغيرها، و لم تتح بعد خواص دعم الهواتف الذكية و تحرير الفيديو بشكل اوسع.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل