المحتوى الرئيسى

ديربي العاصمة | لاتسيو زيمان أفضل من روما زيمان!

11/09 19:47

هو مدرب تشيكي جاء الي صقليه اثناء الحرب العالميه صدفه الي عمه وتعلم اساسيات التدريب واحب كرة القدم الايطاليه، رغم افكاره التي تختلف تمامًا عنها، هو زيدنيك زيمان الذي قاد كلًا من لاتسيو وروما "فريقي العاصمه الايطاليه" دربهما، وترك ذكريات جميله ورغم العداء الجنوني بين الفريقين علي مر التاريخ لكن كلا الجمهورين لديهم موده وامتنان كبير لزيمان، فلا ينسي لاتسيو ان زيمان كان صاحب الثوره الكرويه التي قادت لاتسيو في النهايه للفوز بالاسكوديتو مع السويدي اريكسون، ولا تنسي جماهير روما الاداء الهجومي المذهل معه وصقل موهبه العديد من النجوم مثل كافو، توتي، توماسي وباولو سيرجيو واخرين.

وقبل المواجهه المرتقبه في الديربي والتي سيكون فيها زيمان من جديد مدربًا لذئاب العاصمه، وهي مباراته رقم 11 فيه ، نذكر هنا تاريخ المباريات التي قادها زيمان في ديربي روما:-

زيمان 1 - ماتزوني 1

رغم ان الموسم الاول لزيدنيك زيمان مع فريق لاتسيو كان موفقًا وايجابيًا بتحقيقه لمركز الوصافه في جدول الترتيب، وصعوده لنصف نهائي كاس ايطايا والدور ربع النهائي من كأس الإتحاد الأوروبي لكن فريق نسور العاصمه انحني في الديربي امام الجيالوروسي .

الهزيمه الاولي كانت في 27 نوفمبر وكان كارلو ماتزوني يقود روما ونجح في ان يعاقب لاتسيو بثلاثيه احرزها بالبو وكابويللي واخيرًا فونسيكا في الدقائق 2، 25 واخيرًا في الدقيقه 51، وكان فونسيكا هو نجم المباراه الاول بصناعته للهدف الاول علي راي بالبو وبتسجيله هدف ثالث رائع براسيه اخري اهداها له بالبو.

في مباراه العوده انتقم زيمان من الخساره الاولي وقاد البيانكوشيلستي للفوز بهدفين نظيفين احرزها بيرباولي كاسيراجي وجوزيبي سينيوري في 23  ابريل.

سينيوري يُجهز علي روما في المشهد الاخير

في الموسم الذي تلاه احتل لاتسيو المرتبه الثالثه وواجه زيمان فريق روما مرتين تعادل في الاولي سلبيًا وهو امر غير معتاد في مباريات الرجل التشيكي، وفي المباراه الاخري في 18 فبراير 1996 كان الفوز من نصيب ابناء زيمان علي حساب ماتزوني الذي سقط للمرة الثانيه في سنتين امام المدرب التشيكي.

سجل هدف النسور القناص الاهم والذي اتي به زيمان معه الي العاصمه من فودجيا بعد سنوات من التالق، شهدت المباراه في البدايه عده فرص علي مرمي حارس لاتسيو ماركيجياني من فرص لديلفيكييو وبالبو، وفي الدقيقه 84 نجح سينيوري في ترجمه جهود زملائه كاسيراجي بعد ركله جزاء احتسبها الحكم للكره التي اصطدمت بيد مدفع روما وترجمها بيبي لهدف،ويذكر ان هذا الديربي كان اول ديربي يظهر فيه توتي وهو يتشاجر، وكانها بطاقه تعرفه علي سخونه هذا اللقاء الخالد.

في اخر مواسمه مع البيانكوشيلستي تعادل لاتسيو بقياده الرجل البوهيمي مرتين 0-0 و1-1، ليرحل عن لاتسيو الي روما في الموسم الذي تلاه وهو متفوق بفوزين علي روما، هزيمه واحده و3 تعادلات.

وفي اول موسم مع الجيالوروسي احدث زيمان ثوره هجوميه حقيقيه حيث كان اقوي خط هجوم في البطوله بـ67 هدفًا ولكن جاء هذا علي حساب خسارتين تذوقهما امام البيانكوشيلستي "فريقه السابق، 1-3 في 2 نوفمبر 1997 و2-0 في 8 مارس 1998.

راينا قوه اكبر من فريق لاتسيو علي مستوي التنظيم وربما كانت هذه هي اولي ارهاصات فريق الاسكويتو في نهايه العقد، بوجود مانشيني ونيستا ونيدفي وكاسيراجي وفوسير ، تقدم مانشيني في مباراه شهر نوفمبر بهدف جميل تخطي فيه من مدافعين وارسل الكره للزاويه البعيده بروعه كبيره.

الهدف الثاني جاء من المجتهد كاسيراجي وانهي بافيل نيدفيد الثلاثيه في الدقيقه 86 وقبل النهايه قلص روما الفارق عن طريق جينارو ديلفكييو الذي سيصبح فيما بعد بطلًا للديربي.

انتقام زيمان من احبابه القدامي!  هي في 1998-1999 كان روما الهجوم الافضل مره اخري بلا منافس بـ69 هدف، وانتقم زيمان من الفريق الذي ينسب له الفضل في اعداده فتعادل في مباراه الدور الاول 3-3، وفي مباراه شهر ابريل من عام 99 تفوق روما بنتيجه 3-1.

كان زيمان قد وصل مع عده لاعبين في روما لدرجه النضوج مثل كافو وتوماسي وتوتي والداير وواجه فريق نجوم لاتسيو الذي كان في اوج تالقه والذي خسر الاسكوديتو بفارق نقطه عن الميلان.

في مباراه الـ3-3 شهدت بدايه المباراه اعصار هجومي رهيب وايقاع متميز من روما في وجود باولو سيرجيو وديلفيكيو وتوتي في خط الهجوم، تقدم ديلفيكييو في البدايه بعد عرضيه من الخطير باولو سيرجيو وضعها قناص روما بلمسه واحده في شباك ماركيجياني، لكن مانشيني سطع ورد بهدفين احداهما من لقطه فنيه انهي فيها الكره داخل الشباك بكعب القدم.

لكن عادت الذئاب تواصل هيجانها الهجومي رغم النقص العددي بالطرد لبيتروتسي وتسجيل بالاس للهدف الثالث من ركله جزاء، اكد فريق زيمان علي شخصيته القويه في اخر 10 دقائق فقط، فوضع دي فرانشيسكو الهدف الثاني بعد عرضيه من توتي في قلب المنطقه، وحقق الجيالوروسي هدف التعادل والعوده الكبري بهدف اخر من توقيع ال بوبوني "فرانشيسكو توتي" بعد تمريره من ديلفكييو وانهاء ممتاز للكره في الشباك لتصبح النتيجه 3-3، اي عوده!.

مباراه العوده اظهر فريق ذئاب زيمان مدي شراستهم رغم ان لاتسيو كان قريبًا وقتها من تحقيق بطوله الدوري الايطالي، فانتصر الفريق الرومانيستي بثلاثه اهداف مقابل هدف، احرزها ديلفكييو "هدفين" و توتي "هدف" بينما سجل هدف لاتسيو الوحيد كريستيان فييري.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل