المحتوى الرئيسى

فيلم إسرائيلي وثائقي جديد يكشف عن عمليات للموساد في الدول العربية

11/08 10:04

انتجت القناه الاسرائيليه الاولي الفيلم الوثائقي الجديد «شفاه مغلقه»، الذي يستعرض العمليات التي قام بها جهاز الموساد، في الفتره ما بين عامي 1974و 1982، وهي الفتره التي تولي فيها «إسحاق حوفي» رئاسه الموساد، ونفذ الكثير من هذه العمليات علي اراض دول عربية.

ويكشف الفيلم لاول مره عما سماه «الدور الدبلوماسي» الذي لعبه الموساد في اتفاقيه السلام بين مصر واسرائيل، ويقول الفيلم، ان رئيس الموساد «اسحاق حوفي» نسج اسس المعاهده سرا مع الحسن الثاني ملك المغرب في عام 1977، فقبل تولي حزب الليكود الحكم سافر حوفي برفقه رئيس الوزراء «اسحاق رابين» الي المغرب لكي يلتقي بالملك المغربي سرا.

ويؤكد الفيلم ان حوفي نجح في اقناع ملك المغرب بامكانيه عقد لقاء بين مسئولين اسرائيليين وسياسيين عرب، لبحث ما اذا كانت الظروف تهيات لاتفاقيه سلام مع مصر.

ويعرض الفيلم صورهنادره لدخول «رابين» الي قصر الملك المغربي، وهو متنكر ويضع باروكه علي راسه وبجواره رئيس جهاز الموساد.

ويشير الي العمليات التي قام بها الموساد في الدول العربية مثل محاوله اغتيال «الفيس برونا» الذراع اليمني «لادولف ايخمان» في فتره الحرب العالمية الثانية، وكان برونا يعمل مستشارا لدي الحكومه السوريه، ويعيش تحت اسم مستعار، بسبب وجوده علي راس قائمه المطلوبين للانتربول الدولي، وحكم عليه غيابيا بالاعدام في عده دول، منها المانيا والتشيك والنمسا واسرائيل.

وحاول الموساد اغتياله عن طريق ارسال طرد ملغوم، ولكن المحاوله فشلت، وفقد برونا عينيه وبعض اصابعه نتيجه ذلك الانفجار، واختفي تماما عن الانظار بعدها.

ثم يعرض لدور عملاء الموساد في تهجير اليهود من السودان، واليمن، وسوريا، ولبنان، وغيرها من الدول، ويقول الفيلم ان الموساد انشا قريه سياحيه في السودان في نهايه السبعينيات، مثلت ستارا لتهريب الالاف من يهود اثيوبيا عبر البحر، وهي العمليه التي اطلق عليها اسرائيل «عمليه الاخوه».

ونفي «افرايم هاليفي» الذي تراس الموساد حتي عام 2002 ان يكون السودانيون قد عرفوا بشان هذه العمليه، قائلاً: "انها تمت علي ارض دوله عدو".

ويذكر الفيلم انه من المناطق التي عمل فيها الموساد بشكل سري خلال تلك الفتره إقليم كردستان في العراق، حيث كان المتمردون الاكراد يخوضون حربا مع النظام العراقي، وقد زودهم الموساد بالسلاح والدواء فضلا عن التدريب، ويزعم الفيلم ان عملاء الموساد كان لهم دور مباشر في معركه كبيره قتل فيها 12 الف جندي عراقي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل