المحتوى الرئيسى

عقل المباراة .. بالفيديو: عبقرية كلوب أمام مغامرة مورينيو

11/07 12:56

في تحليلات عقل المباراه .. رحله داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لابراز النواحي التكتيكيه المتخصصه التي كانت موجوده في المباراه ونضيف عليها ما كان يجب ان يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارئ. 

قديما كنا نصنف احد المجموعات القويه في اي دوره عالميه او قاريه بانهما مجموعه الموت استنادا الي الاسماء قبل انطلاق الفعاليات ثم نفاجا بان احد الفرق القويه خارج مستواه وتنحصر المنافسه بين فريقين للصعود الي الدور الثاني حتي جاء دوري الابطال هذا العام وكالعاده صنفنا المجموعه الرابعه بانها مجموعه الموت واكد سيناريو المباريات صحه المقوله لنشهد فعلا صراعا ساخنا في كل مباريات هذه المجموعه التي تضم ابطال اسبانيا وانجلترا والمانيا وهولندا.

لقاء اشبه بالحلم وهو تكرار لسيناريو الريال ومانشستر سيتي في افتتاح مباريات هذه المجموعه ولكن هذه المره تواجدت عبقريه حقيقيه علي ارض الملعب اسمها يورجن كلوب لتعادل استثنائيه مورينيو في اكثر المباريات نديه حتي الان.

•يعتمد بروسيا دورتموند الالماني علي 4-2-3-1 بوجود بيشيك ظهير ايمن ثم سوبوتيش وهوملز في قلب الدفاع وشميلزر كظهير ايسر وفي الوسط يلعب كاهيل وجوندوجان ثم الثلاثي ريوس وجوتزه وجروبكرويتس في الامام خلف راس الحربه ليفاندوفيسكي.

•وكالمعتاد لعب مورينيو بنفس الخطه بالدفع باربيللوا وبيبي وفران وراموس في الدفاع ثم مودريتش والونسو في الوسط ثم الثلاثي رونالدو ودي ماريا واوزيل خلف هيجواين.

•دفاع بروسيا دورتموند العبقري والذي يتحرك كوحده واحده هو نموذج مختلط لاسلوب دفاع المنطقه المتقدم وهم يتحركون ككتله واحده ولا يسمحون اطلاقا بعمليه " Stretching"  للهجوم بمعني ان  يتحرك الدفاع خلف الوسط والهجوم بنفس المقدار وهو ما يحافظ علي تواجد لاعب الماني في كل مناطق اللعب القريبه من الكره.

•هذا النوع من الاسلوب لا يجدي معه اللعب المباشر كثيرا فعمليه الضغط منظمه ويتركون دائما لاعبي الخصم يتناقلون الكره امامهم بلا ادني مشكله دون الاقتراب من منطقه الجزاء تماما مثلما فعل المو امام برشلونه في مباريات كثيره.

•اعشق المدرب الذكي الذي يدرس الخصم جيدا حتي لو كان المنافس اسمه ريال مدريد ويدربه الفريد من نوعه مورينيو .. ما قام به يورجن كلوب خاصه في الشق الهجومي لمهاجمه الريال في بيرنابيو اشبه بسباقات التتابع في ألعاب القوى ولكن بشكل يلائم كره القدم.

•دائما ما يجري لاعبو كره القدم في الهجمات المرتده باقصي ما لديهم ولكن في بروسيا هناك نوع من التاخير المقصود  لدي حامل الكره كي يستطيع زميله المنطلق خلفه باقصي سرعه ان يواصل الهجمه وهنا مكمن الخطوره

ارسإل ألكره بدقه للخلف او للامام مع لاعب منطلق بسرعه عاليه يعطي افضليه له عن خصمه المنتظر له انطلاقا من جزئيه القادم من الحركه والمتابع من السكون لذلك كنت تشعر ان لاعبي دورتموند غير طبيعيين في تنفيذ الهجوم المرتد .. ليس هذا فقط ولكن طريقه ارتكاز لاعبي الاطراف ليصبحوا مهاجمين بلا رقابه  ..شاهد الفيديو التالي:

•ثغره الريال في الشوط الاول كان عنوانها مودريتش وبالرغم من ان الاخير من افضل لاعبي العالم تمريرا للكره ولكنه كان غير مؤثر في التمرير الايجابي في ظل ضغط المنافس علي من يتسلم الكره والذي كان غالبا ما يتسلمها بعيدا عن مناطق الخطوره .. كما ان الشق الدفاعي لديه ليس بالدرجه العاليه لذلك قرر المو ضغط الملعب للامام بشكل اكبر في الشوط الثاني.

•نزول ايسيان وكاييخون علي الرغم من كونك متاخر علي ارضك يؤكد رجاحه عقل المو فاشراك ايسيان صاحب القدره الدفاعيه الاعلي كانت فقط لمجرد تامين خط الوسط ومحاوله استرجاع الكره مره اخري للاستمراريه في الهجوم اما دخول كاييخون بديلا لهيجواين المصاب كان افضل تغيير في المباراه .. لانه في الطبيعي ستشرك كاكا وليس كاييخون ولكن.

•لانه استثنائيا اكد نظريه ان من يخترق لا بد ان يكون اكثر ممن يمرر فكاكا لا يتحرك بدون كره ومع وجود اوزيل سيبقي رونالدو ودي ماريا بعيدين عن المناطق المؤثره ولكن بدخول كاييخون اصبح للفريق شكلا انسيابيا اكثر خاصه مع فهم المو لكيفيه ضرب الدفاع الالماني.

•الاختراق من العمق وخلف الدفاعات هو ما قام به المو فتحول مركز رونالدو ودي ماريا من جناحي هجوم علي الاطراف الي " Shadow Strikers" علي حدود مناطق الجزاء وللعمق لا لشيء سوي اللعب علي لعبه يجيدها اكثر من لاعب في الميرنجي .. الركلات الحره ومنها جاء هدف التعادل.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل