المحتوى الرئيسى

دوري ابطال اوروبا: بورتو وملقة اول المتأهلين الى ثمن النهائي واوزيل وباتو ينقذان ريال وميلان

11/07 01:00

نيقوسيا (قبرص) (ا ف ب) - بات بورتو البرتغالي وملقه الاسباني اول المتاهلين الي الدور ثمن النهائي بتعادلهما مع مضيفيهما دينامو كييف الاوكراني صفر-صفر وميلان الايطالي 1-1 علي التوالي اليوم الثلاثاء في الجوله الرابعه للمجموعات 1 و2 و3 و4 ضمن دور المجموعات لمسابقه دوري أبطال أوروبا لكره القدم.

وانقذ الدولي الالماني مسعود اوزيل ريال مدريد الاسباني من الخساره الثانيه علي التوالي والاولي علي ارضه امام بوروسيا دورتموند الالماني عندما ادرك التعادل 2-2، وحذا حذوه البرازيلي الكسندر باتو ليجنب فريقه ميلان الخساره امام ملقه، فيما ابقي مانشستر سيتي الانكليزي علي اماله بتفاديه الخساره امام أياكس أمستردام الهولندي وتعادل معه 2-2 بعد تخلف بهدفين نظيفين.

وفرط ارسنإل آلانكليزي في الفوز علي مضيفه شالكه بعدما تقدم بهدفين نظيفين وسقط في فخ التعادل 2-2، وخرج مونبلييه بطل فرنسا خالي الوفاض بخسارته امام اولمبياكوس اليوناني 1-3، فيما اتقرب مواطنه ووصيف باريس سان جرمان من ثمن النهائي بفوزه الكبير علي دينامو زغرب الكرواتي 4-صفر.

في المباراه الاولي ضمن المجموعه الاولي، تابع بورتو بطل المسابقه عامي 1987 و2004، نتائجه الرائعه في المسابقه وعاد بتعادل ثمين من كييف مكنه من حجز بطاقته الي الدور الثاني مبكرا.

وهو التعادل الاول لبورتو في المسابقه بعد 3 انتصارات متتاليه فعزز موقعه في الصداره برصيد 10 نقاط، فيما بقي دينامو كييف في المركز الثالث برصيد 4 نقاط بفارق 5 نقاط خلف باريس سان جرمان الذي بات بحاجه الي نقطه واحده من مباراته المقبله امام دينامو كييف بالذات علي ارض الاخير في 21 الحالي للحاق ببورتو الي الدور ثمن النهائي.

وبدوره تابع الفريق الفرنسي صحوته بعد خسارته امام بورتو في الجوله الثانيه وحقق فوزه الثالث والثاني علي التوالي بعدما كان تغلب علي دينامو زغرب 2-صفر في الجوله الثالثه.

ويدين فريق العاصمه الفرنسيه بفوزه الي مهاجمه الدولي السويدي زلاتان ابراهيموتيش الذي صنع الاهداف الاربعه التي سجلها المدافع البرازيلي اليكس (15) وبلاز ماتويدي (61) وجيريمي مينيز (64) وغيوم هوارو (80).

وفي المباراه الثانيه، تابع ملقه مغامرته الرائعه في المسابقه وحجز بطاقته الي ثمن النهائي للمره الاولي في تاريخه في اول مشاركه له فيها بتعادله مع مضيفه ميلان صاحب المركز الثاني في عدد الالقاب في المسابقه (7 القاب) 1-1.

وكان ملقه الباديء بالتسجيل عبر البرتغالي ايليسو بيريرا دوس سانتوس اثر تلقيه كره من ايسكو تابعها من داخل المنطقه داخل مرمي اصحاب الارض (40).

وانتظر ميلان الدقيقه 72 لادراك التعادل عبر مهاجمه الدولي البرازيلي الكسندر باتو بضربه راسيه.

وعلي غرار بورتو عزز ملقه موقعه في الصداره برصيد 10 نقاط من 3 انتصارات متتاليه وتعادل واحد بفارق 5 نقاط امام ميلان الذي فشل في الثار لخسارته صفر-1 ذهابا في ملقه قبل اسبوعين، بيد انه حافظ علي المركز الثاني بفارق نقطه واحده امام اندرلخت البلجيكي الذي ارتقي الي المركز الثالث بفوزه علي زينيت سان بطرسبورغ الروسي بالفوز عليه بهدف وحيد سجله الكونغولي ديودونيه مبوكاني في الدقيقه 17 بتسديده من داخل المنطقه اثر كره من ساشا كليستان.

وكان اندرلخت خسر صفر-1 ايضا امام زينيت الذي تراجع الي المركز الرابع الاخير برصيد 3 نقاط.

وسيستضيف اندرلخت ميلان في الجوله الخامسه في قمه حاسمه علما بانه كان اسقط الفريق اللومباردي في فخ التعادل السلبي في الجوله الاولي في سان سيرو.

وفي المجموعه الرابعه، انتهت المواجهتان بين ريال مدريد وبوروسيا دورتموند، ومانشستر سيتي واياكس امستردام بالتعادل بنتيجه واحده، فبقي الامور علي حالها: دورتموند في الصداره برصيد 8 نقاط مقابل 7 لريال مدريد و4 لاياكس و2 لسيتي الذي بات بحاجه الي معجزه حجز بطاقته الي الدور الثاني.

وكان الفريقان الضيفان بوروسيا دورتموند واياكس امستردام في طريقهما الي الفوز علي المضيفين حيث تقدم الاول في مناسبتين، وتقدم الثاني بهدفين نظيفين.

وسيحاول كل من اياكس ومانشستر سيتي الاستفاده من عاملي الارض والجمهرو في الجوله الخامسه عندما يستضيفان بوروسيا دورتموند وريال مدريد علي التوالي لكسب النقاط الثلاث وتاجيل الحسم في التاهل الي الجوله الاخيره.

في المباراه الاولي علي ملعب سانتياغو برنابيو، انقذ اوزيل ريال مدريد من الخساره بادراكه التعادل من ركله حره مباشره قبل دقيقه من نهايه المباراه.

وكان النادي الملكي يمني النفس بالفوز الثامن علي التوالي علي ارضه في المسابقه والثالث عشر في مبارياته ال14 الاخيره في المسابقه ايضا وبالتالي الثار لخسارته 1-2 في دورتموند قبل اسبوعين واستعاده صداره المجموعه منه، بيد ان بطل المانيا كان ندا قويا وكاد يخرج فائزا.

ودفع مدرب ريال مدريد البرتغالي جوزيه مورينيو بالدولي الكرواتي لوكا مودريتش اساسيا الي جانب تشابي الونسو لسد غياب الالماني سامي خضيره المصاب، وعاد ألفارو أربيلوا الي التشكيله بعد تعافيه من الاصابه فلعب مدافعا ايسر مكان البرازيلي مارسيلو، فيما لعب سيرجيو راموس مدافعا ايمن.

في المقابل، لعب الفريق الالماني بالتشكيله ذاتها التي فاز بها ذهابا باستثناء دخول التركي الاصل ايلكاي غوندوغان اساسيا.

وكاد الارجنتيني غونزالو هيغواين يفعلها في الدقيقه الثانيه اثر تلقيه كره خلف المدافعين فانفرد بالحارس رومان فيدنفيلر بيد ان الاخير سبقه اليها وابعد الخطر.

وكاد مارسيل شميلتسر يمنح التقدم للضيوف عندما تلقي كره خلف المدافعين وتوغل داخل المنطقه واطلقها قويه زاحفه ارتدت من قدمي إيكر كاسياس الي البولندي روبرت ليفاندوفسكي في نقطه الجزاء فحاول تسديدها بيد ان بيبي تدخل في توقيت مناسب وابعد الخطر (10).

وتدخل كاسياس مره اخري وابعد تسديده قويه لكيفن كروكروتس من داخل المنطقه (13).

واهدر ابرتغالي كريستيانو رونالدو فرصه ذهبيه لافتتاح التسجيل اثر تلقيه كره عرضيه من هيغواين عند نقطه الجزاء تابعها براسه بجوار القائم الايمن (22).

ونجح بوروسيا دورتموند في افتتاح التسجيل عندما تلقي ماريو ريوس كره راسيه من ليفاندوفسكي في الجهه اليمني وتوغل بها داخل المنطقه وسددها بيمناه علي يسار الحارس كاسياس (28).

وادرك البرتغالي بيبي التعادل بعد 6 دقائق بضربه راسيه من مسافه قريبه اثر تمريره عرضيه من الالماني مسعود اوزيل (34).

ومنح الفارو اربيلوا التقدم مجددا الي بوروسيا دورتموند عندما حاول ابعاد كره من امام ماريو غوتسه تلقاها من كروكروتس فتابعها بالخطا علي يسار حارس مرماه كاسياس (45).

ودفع مورينيو بالغاني مايكل ايسيان وخوسيه ماريا كايخون مكان مودريتش وهيغواين مطلع الشوط الثاني.

ونجح كايخون في ادراك التعادل بيد ان الحكم الغاه بداعي التسلل (47). وكاد اللاعب نفسه يفعلها من تسديده زاحفه من خارج المنطقه بجوار القائم الايسر (49)، ثم اهدر اللاعب نفسه فرصه ذهبيه اثر انفراد بالحارس (59).

ولعب مورينيو ورقته الهجوميه الاخيره بدفعه بالدولي البرازيلي ريكاردو كاكا مكان اربيلوا (76).

وابعد المدافع كره كايخون من باب المرمي (86).

ونجح اوزيل في ادراك التعادل من ركله حره مباشره من خارج المنطقه (89).

وفي الثانيه، فاجا اياكس اصحاب الارض بهدفين مبكرين عبر قائده سييم دي يونغ في الدقيقتين 10 و17، وقلص الدولي العاجي يحيي توريه الفارق في الدقيقه 21، ثم ادرك الدولي الارجنتيني سيرخيو اغويرو التعادل في الدقيقه 74.

وفي المجموعه الثانيه، كان ارسنال في طريقه الي الفوز علي شالكه والثار لخساره امامه صفر-2 في الجوله الماضيه عندما تقدم 2-صفر.

ومنح ثيو والكوت التقدم للفريق اللندني في الدقيقه 18 بتسديده من داخل المنطقه، وعزز الدولي الفرنسي اوليفييه جيرو تقدم الضيوف بهدف ثان بضربه راسيه اثر تمريره عرضيه من الدولي الالماني لوكاس بودولسكي (26).

لكن شالكه حرمه من ذلك وقلص الدولي الالماني كلاس-يان هونتيلار الفارق في الدقيقه الثانيه من الوقت بدل الضائع اثر تلقيه كره من لويس هولتبي داخل المنطقه فسددها بيسراه داخل المرمي، قبل ان يدرك الدولي البيروفي جيفرسون فارفان التعادل (67).

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل