المحتوى الرئيسى

صراع خفي بين أوباما ورومني لكسب أصوات محبي القهوة

11/06 16:45

من بين كل متاجر الولايات المتحده الصغيره، ربما يحب نشطاء حمله الرئيس الأمريكي باراك اوباما، ان يزوروا فروع سلسله سفن ايلفين "7 Eleven" الشهيره.

فهناك يدور صراع علي اصوات الناخبين لا يلقي اهتمام الاعلام الامريكي الوطني او المحلي.

في هذه الفروع يسمع مؤيدو المرشح الديمقراطي اخبارا يلهثون وراءها عن ادائه مقارنه باداء منافسه الجمهوري ميت رومني، مرشح الحزب الجمهوري، في السباق علي رئاسه الولايات المتحده.

فالمترددون علي فروع "سفن ايلفين" يفضلون اوباما رئيسا بنسبه 51 في المائه ، اما الذين يفضلون رومني فتبلغ نسبتهم 49 في المائه.

تمكن رومني من تقليص الفارق بينه وبين اوباما في استطلاعات الراي

وتخالف هذه النتيجه نتائج احدث استطلاع للراي اجرته مؤسسه "جالوب" المتخصصه في قياس الرأي العام، يوم الثامن والعشرين من اكتوبر تشرين الاول، واكد تفوق رومني بنسبه 51 في المائه مقابل 46 في المائه لاوباما. ( اما نسبه الـ 3 في المائه الباقيه فتمثل فئه المترددين).

وحتي الاستطلاع الذي تفاءلت به حمله اوباما، واجرته شبكه سي بي اس بعد مرور اعصار ساندي، اعطي الرئيس نسبه تاييد بلغت 48 في المائه، متفوقا علي رومني بنسبه واحد في المائه فقط.

واحد الفوارق بين استطلاعات "جالوب" وغيرها، وبين تصويت "سفن ايلفين" هو الوسيله.

فبينما تستخدم "جالوب" الوسائل العلميه التي تقدم احيانا بعض الحوافز الماديه للمشاركين في الاستطلاعات، يصوت زبائن المتجر الشهير باكواب القهوه التي يدفعون هم ثمنها.

الاكواب، زرقاء اللون التي طبع عليها اسم اوباما وشعاره وحمراء اللون التي تحمل اسم ورومني وشعاره، متاحه لمشتري القهوه، كل يختار المرشح الذي يود رؤيته رئيسا للولايات المتحده.

اما هؤلاء الذين لا يؤيدون اي من المرشحين او يرفضون الافصاح عن مرشحهم، فيمكنهم شراء القهوه في اكواب اخري تسمي "اكواب سفن ايليفين العاديه غير الحزبيه".

وفي نهايه اليوم، يجري اليا تجميع عدد الاكواب المباعه في فروع المتجر كافه، ليتحدد عدد مؤيدي كل مرشح، وتعلن النتيجه في بعض الفروع وتنشر علي موقع علي الانترنت انشئ خصيصا لهذا لنتائج.

من بين الولايات الأمريكية الـ51 في تشارك 34 ولايه في الاستطلاع الذي يبدا قبل شهرين من موعد الانتخابات الرسمي.

وتقول نانسي سميث نائبه رئيس مؤسسه سفن ايليفن ورئيسه إداره التسويق، ان الولايات الـ17 الباقيه لاتشارك في التصويت لانه ليس للمؤسسه فروع فيها.

وحسب النتائج اليوميه للتصويت باكواب قهوه سفن ايليفن، فان رومني يتفوق في ثلاث ولايات فقط هي ويست فيرجينيا ( 54 لرومني و46 لاوباما)، ويسكنسن (51 لرومني و49لاوباما) واوهايو ( 55 لرومني و45 لاوباما).

ويتعادل المرشحان في ولايه واحده فقط هي ولايه فيرمونت، في اقصي شمال شرق الولايات المتحده.

وحسب الاستطلاعات الاخيره، هناك تسع ولايات تسمي "ساحات المعارك" او "الولايات المتارجحه"، التي يتبادل فيها المرشحان بين حين واخر التقدم في الاستطلاعات. ومن بين هذه الولايات، يتفوق رومني في واحده فقط هي ويسكنسن بنسبه 51 في المائه ، حسب تصويت سفن ايليفن.

ورغم ان التوقعات تشير الي ان فلوريدا، وهي احدي الولايات التسع المتارجحه، سوف تصوت للديمقراطيين هذه المره ايضا، فان المرشح الجمهوري رومني يتفوق ، حسب التصويت باكواب القهوه، علي اوباما بفارق مريح يبلغ 5 المائه.

وفي العاصمة واشنطن، يتفوق اوباما علي رومني باعلي نسبه، مقارنه بالولايات والمناطق الاخري.

وتبلغ نسبه المصوتين له 79 في المائه مقابل 21 في المائه لخصمه.

في رساله ارسلت الي بي بي سي قال جوزيف دي بينتو، رئيس مجلس اداره مؤسسه سفن ايليفن "لم ندع ابدا ان التصويت علمي او صحيح من الناحيه الاحصائيه".

غير انه اضاف "درجه دقه الاستطلاع باكواب القهوه مذهله وتترسخ انتخابات بعد الاخري".

وتشير سميث الي ان تصويت مؤسستها التجاريه "اسرع حتي من الامه الامريكيه كلها في تحديد الفائز في الانتخابات".

وتضيف ان لمؤسسه سفن ايليفن فروع في ثمانيه من الولايات الامريكيه الاكثر كثافة سكانية في البلاد.

ومن المثير ان نتائج التصويت في انتخابات عام 2008، جاءت متطابقه تقريبا لنتائج التصويت باكواب قهوه سفن ايليفن، فقد حصل المرشح الديمقراطي باراك اوباما علي 52 في المائه في التصويت بالاكواب، وحصل في الانتخابات الحقيقيه علي 52.9 في المائه. اما منافسه الجمهوري جون ماكين، فقد حصل علي 46 في المائه في التصويت باكواب سفن ايليفن، وفاز بـ 45.7 في المائه في الانتخابات الرسميه.

وهذا ما حدث ايضا في دوره انتخابات عام 2004.

فقد فاز جورج دبليو بوش ( المرشح الجمهوري) بنسبه 51 في المائه في التصويت باكواب القهوه وفاز بالانتخابات بنسبه 50.7 في المائه.

اما منافسه الديمقراطي جون كيري ، فقد حصل ، في التصويت بالاكواب ، علي 49 في المائه وحقق 48.3 في المائه في الانتخابات الرسميه.

وحسب بي نيتو، فان عدد زبائن سفن ايلفين يصل الي 7 ملايين يوميا، يشتري منهم حوالي مليون القهوه من المتجر".

وتقول مرجريت تشابريس، مديره الاعلام في المؤسسه، لبي بي سي انه في كل واحده من الدورات الانتخابيه الثلاث الاخيره ، شارك اكثر من سته ملايين شخص في التصويت باكواب القهوه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل