المحتوى الرئيسى

كادكـو ترفع صادراتها من البلح المجدول 50% و تضيف 100 فدان جديدة في مشروعها بتوشكى

11/06 15:48

القاهره  - اعلنت شركه المملكه للتنميه الزراعيه "كادكو" عن خططها لاضافه  100 فدان جديده الي المساحه المزروعه بالبلح في مشروعها بتوشكي علي ان تدخل مرحله الانتاج الفعلي خلال العامين القادمين  لتواصل تقديم  اجود انواع التمور في العالم، والتي تم زراعتها في الاعوام السابقه.

اوضح "دانيال ليرو" المدير التنفيذي وعضو مجلس الاداره لشركه المملكه ان  كادكو بدات بزراعه 16 فدانا  في المزرعه البحثيه بتوشكي وقدمت نوعين من اجود اصناف البلح في العالم  وهما المجدول والبرحي، و يبلغ اجمالي الطاقه الانتاجيه حاليًا  حوالي 150 طن، منها 100 طن من البلح البرحي و50 طن من البلح المجدول، مؤكدا انه مع دخول المساحات الجديده حيز الانتاج والوصول للطاقه الانتاجيه القصوي  خلال الفتره المقدره وهي 4 سنوات، سوف يزداد اجمالي الانتاج  بشكل كبير.

واضاف دانيال "يتم طرح الانتاج الحالي باكمله في السوق المحلي، فيما عدا  نسبه قليله من البلح المجدول يتم تصديرها لاسواق الخليج،  التي يشتد فيها الطلب علي  هذا النوع الذي يمتاز بجودته العاليه. وفقًا لخطتها التوسعيه، تعتزم الشركه التصدير  الي الاسواق الاوروبيه عند دخول المساحات الجديده مرحله الانتاج، وزياده حجم صادراتها من البلح المجدول من 10% الي 50% ."

واشار الي ان جميع انتاج المزرعه من البلح البرحي يباع في السوق المحلي، موضحا ان الصنفين سواء المجدول او البرحي يتلقيان نفس القدر من الرعايه والاهتمام لضمان علامه الجوده التي تميز منتجات كادكو المخصصه للاستهلاك المحلي او للتصدير علي حد سواء مع وجود فوارق طفيفه للغايه حسب المواصفات المختلفه لكل سوق.

واضاف ان اهم التحديات التي تواجه الشركه في التوسع في زراعه البلح ، هي الحصول علي  شتلات النخل عاليه الجوده "من اجل ضمان اعلي معايير الجوده، قمنا باستيراد اولي الشتلات في انابيب معمليه من أكبر مشاتل السعوديه المتخصصه في زراعه انسجه شتلات النخيل . اما التحدي الثاني فهو القوي العامله، وخاصه فيما يتعلق بالبلح المجدول الذي يتطلب قسطاً كبيراً من العمل اليدوي من اجل عمليات التلقيح وتقليل عدد الثمار في الفرع للحصول علي حجم اكبر للثمار (من 8 -  12 بلحه في كل فرع)، وغيرها من عمليات الحصاد والغسيل والفرز والتخزين والتغليف.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل