المحتوى الرئيسى

"الجارديان" تدعو لفرض عقوبات على إسرائيل

11/05 15:42

دعت صحيفة "الجارديان" البريطانية إلى فرض عقوبات دولية على إسرائيل باعتباره الخيار الوحيد والأمثل لكبح جماح نزعة التطرف والعنصرية ضد الفلسطينيين الآخذة في التصاعد بفعل ظاهرة الاندماجات المتكررة للأحزاب اليمينية داخل إسرائيل .

وأشارت الصحيفة ، في هذا الصدد خلال مقال افتتاحي أوردته على موقعها الالكتروني اليوم الاثنين ، إلى الاندماج الذي تم مؤخرا بين حزبي "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان ، من أجل خوض الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في يناير من العام المقبل .

واعتبرت الصحيفة أن هذا التحالف القائم بين الحزبين ، إنما يعكس ميلا إسرائيليا إلى تيار اليمين المتشدد، في وقت يشهد فيه عالم السياسة الإسرائيلي تنامي لتيار التطرف والتعصب .

ولفتت الصحيفة إلى أن ليبرمان لطالما كان على الهامش في السابق، إذ حينما تقلد منصب وزير النقل في حكومة إريل شارون الثانية، تقدم على إثر هذه الخطوة أحد الوزراء من الحزب العمال باستقالته وبعد أن تم توليته حقيبة الخارجية في حكومة نتنياهو ، اعتقد الكثيرون بأن تلك الخطوة من شأنها إثارة حفيظة المجتمع الدولي إلا إنه تم استقباله بحفاوة في العواصم الأوروبية.

ورأت الصحيفة أن أبرز النتائج المتمخضة عن اندماج حزبي "الليكود" و"إسرائيل بيتنا" تتمثل في حقيقة أن الليكود صار أكثر تشددا وتطرفا وازداد من نفوذ وخطورة ليبرمان ، مشيرة إلى أنه قبل بضعة أيام ، دعا ليبرمان إلى الإطاحة بالرئيس الفلسطيني محمود عباس.

كما دعا إلى فرض عقوبات اقتصادية وسياسية وأمنية على السلطة الفلسطينية بعد أن شرعت في مساعيها الدبلوماسية لنيل اعتراف أممي بدولة فلسطينية "كدولة غير كاملة العضوية ".

وأضافت صحيفة "الجارديان" البريطانية - في سياق مقالتها الافتتاحية - تقول : لقد تبنى ليبرمان سياسات معادية للمواطنين العرب داخل إسرائيل الذين يشكلون نحو 17 % من إجمالي تعداد الشعب الإسرائيلي .

ورأت أنه من خلال شعار حزبه "لا مواطنة بلا ولاء" ، سعى ليبرمان إلى إجبار المواطنين العرب على إبداء - بشكل صريح وعلني - ولاءهم للدولة الصهيونية كشرط أساسي لنيل حقوقهم في المواطنة بما في ذلك حقهم في التصويت وعضوية الكنيست الإسرائيلي.

وأوضحت أنه بما أن خطر العنصرية لا يعتمد فقط على القسوة التي تحملها بين طياتها بل أيضا في مدى نفوذها وحجم تأثيرها ، فإن وجود ائتلاف "الليكود بيتنا" في قلب الحكومة الإسرائيلية يبرز ويدلل على ارتفاع حاد في مستويات العنصرية وانخفاض دراماتيكي في الديمقراطية"

ونوهت الصحيفة إلى أن لب سياسات ليبرمان يرتكز في الاعتراف رسميا بالاحتلال الإسرائيلي لمدينة القدس والمستوطنات اليهودية غير الشرعية مقابل نقل التجمعات السكانية للمواطنين العرب داخل إسرائيل إلى فلسطين وجعل حق المواطنة لعرب فلسطين مشروطا ومؤقتا،مما قد يفضي في نهاية الأمر إلى دولة يهودية خالصة بدون مواطنين عرب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل