المحتوى الرئيسى

حقائق- لمحة عن السباق الانتخابي لمجلس النواب الأمريكي

11/04 13:52

واشنطن (رويترز) - شهد مجلس النواب الامريكي ثلاثه انتخابات "متقلبه" متتاليه تبدل فيها اكثر من 20 مقعدا بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي ووصلت الي ذروتها في عام 2010 عندما هيمن الجمهوريون علي المجلس بعد استحواذهم علي 63 مقعدا اضافيه.

ومن المقرر ان يتوجه الناخبون يوم الثلاثاء المقبل لانتخاب الكونجرس رقم 113. ورغم ان التاييد الشعبي للكونجرس وصل الي ادني مستوياته في استطلاع مؤسسه جالوب علي مدار العام المنصرم فليس هناك اي تغيير يلوح في الافق.

وتشير توقعات موقع كوك بوليتيكال ريبورت المتخصص في شؤون الانتخابات ان يصل اقصي مكسب للديمقراطيين الي خمسه مقاعد اي اقل بنحو 20 مقعدا مما يحتاج اليه الحزب ليسيطر علي مجلس النواب الذي يضم حاليا 190 ديمقراطيا و240 جمهوريا الي جانب خمسه مقاعد شاغره.

ليست هناك مؤشرات تعكس اي توجه مناوئ للمجلس الحالي. وفي الواقع ترجع المشكله التي يواجهها عدد من الاعضاء الحاليين الي حد كبير لاعاده تقسيم الدوائر الانتخابيه عقب الاحصاء السكاني في الولايات المتحده لعام 2010.

ومن بين الاعضاء الجمهوريين الحاليين الذين يواجهون تحديا كبيرا :

- ميشيل باتشمان عن ولايه مينيسوتا وهي نائبه محافظه مدعومه من حركه حفل الشاي خسرت ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسه الامريكيه في المراحل الاولي من الانتخابات التمهيديه.

وتواجه باتشمان منافسه من رجل الاعمال جيم جريفز علي المقعد الذي تشغله منذ عام 2007 ويمثل ضواحي مينيابوليس في المجلس.

وبينما انتقد جريفز الموقف المحافظ الذي تتبناه باتشمان في بعض القضايا مثل الحقوق الانجابيه والمساواه في الاجور الا ان فرص باتشمان تحسنت بفضل عمليه اعاده تقسيم الدوائر الانتخابيه التي زادت قليلا من عدد الناخبين الجمهوريين في دائرتها.

- ماري بونو ماك النائبه عن ولاية كاليفورنيا التي استفادت من عمليه اعاده تقسيم الدوائر الانتخابيه ولكنها رغم ذلك تواجه منافسه قويه من بول رويز وهو ابن لعاملين بمزرعه تخرج من كليه الطب بهارفارد وصار طبيبا بخدمه الطوارئ.

وتضم الدائره الانتخابيه - التي تشتمل علي منتجع بالم سبرينجز - عددا كبيرا من السكان المنحدرين من اصول لاتينية مما يعطي رويز ذا الاصل اللاتيني ميزه محتمله.

- الين ويست النائب عن ولايه فلوريدا وهو احد النواب الجدد المدعومين من حركه حفل الشاي والذين يواجهون مشكله هذا العام في واحد من اشرس السباقات في البلاد.

وانتقده منافسه الديمقراطي باتريك ميرفي بسبب ميل ويست الي الادلاء بتصريحات مغاليه بشان موضوعات مختلفه بما في ذلك ادعاء لا اساس له من الصحه بان 81 ديمقراطيا في الكونجرس اعضاء في الحزب الشيوعي.

واستغل ويست وهو ضابط سابق برتبه ليفتنانت كولونيل في الجيش قضيه اعتقال ميرفي عام 2003 في مشاجره باحدي الحانات في الوقت الذي كان فيه ويست علي وشك الانتقال ضمن القوات الأمريكية الي العراق.

- دان لونجرين النائب المخضرم عن ولايه كاليفورنيا الذي قضي 12 فتره ولايه في مجلس النواب ورئيس لجنه الاداره في المجلس وهو ايضا احد الجمهوريين المتضررين من اعاده ترسيم حدود الدوائر الانتخابيه. ومن المرجح ان يخسر لونجرين مقعده في الدائره الجديده امام الطبيب امي بيرا.

ومن بين النواب الديمقراطيين الحاليين المهددين:

- جيم ماثيسون النائب عن ولايه يوتا الذي يواجه النجمه الجمهوريه الصاعده ميا لاف. وفي حال فوز لاف فانها ستكون اول جمهوريه سمراء تدخل مجلس النواب الامريكي. وصارت لاف محل اهتمام وطني بعد ان اظهرت تميزها اثناء تحدثها في مؤتمر الحزب الجمهوري.

- كاثي هوتشل التي اختيرت في انتخابات خاصه اجريت عام 2011 لتمثل الدائره السابعه والعشرين في نيويورك غرب الولايه. وبفضل اعاده تقسيم الدوائر الانتخابيه تخوض الديمقراطيه هوتشل الانتخابات في منطقه يهيمن عليها الجمهوريون.

وتنافس هوتشل في السباق الانتخابي كريس كولينز المدير التنفيذي لمقاطعه ايري.

- جون تيرني النائب عن ولاية ماساتشوستس الذي يتوقع ان يصبح منافسه السناتور عن الولايه ريتشارد تيسي اول جمهوري ينتخب من ولايه ماساتشوستس لمجلس النواب منذ عام 1994.

وتضرر تيرني الذي يمثل المنطقة الشمالية الشرقيه من الولايه من تورط زوجته في عمليه مقامره بالخارج.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل