المحتوى الرئيسى

الليلة.. الأهلي والترجي "وجهًا لوجه" في المنظر الأول لنهائي دربي عرب إفريقيا بـ"الشامبيونزليج" - أهرام سبورت

11/04 01:02

تتوقف قلوب عشاق النادي الاهلي في مصر والوطن العربي قاطبه عندما تدق الساعه السابعه مساء اليوم الأحد حيث سيكون ملعب برج العرب بالاسكندريه مسرحاً لموقعه ام المعارك الافريقيه واعظمها علي الاطلاق للنادي الاهلي زعيم افريقيا بالارقام والنتائج مع ضيفه الترجي%20الرياضي%20التونسي>الترجي التونسي في ذهاب نهائي دوري أبطال افريقيا.

ومن المنتظر ان تتسم مواجهه برج العرب الاولي تاريخيا في النهائي الافريقي بين ابناء الجزيره وابناء باب سويقه بالنديه والاثاره شانها في ذلك شان لقاءات الانديه المصريه والتونسيه بالاثاره نظراً للتنافس التاريخي في الكره بالبلدين، وعلي رغم ان الفريقين التقيا في 10 مباريات سابقه بالبطوله.

وكانت اشهر المواجهات في نسخه 2010 في نصف النهائي وفاز الاهلي في الذهاب 2-1 وخسر في الاياب بهدف احرزه المهاجم السابق للفريق التونسي النيجيري مايكل انرامو، فيما كانت اخر اللقاءات في بطوله العام الماضي بدوري الثمانيه «المجموعات» وفاز الترجي بهدف نظيف في الذهاب وتعادلا في الاياب (1-1) وودع بطل مصر البطوله.

وكذلك يعد اللقاء الثالث بين الفريقين العريقين بعد ثورتي "اللوتس" و"الياسمين" اللتين اندلعتا في مصر وتونس يناير 2011 للتخلص من الظلم والطغيان الذي استمر عقودا في البلدين العربيين.. كما انه المواجهه الحاديه عشره تاريخيا بين الفريقين في البطوله الاكبر في افريقيا.. فمن يستطيع حسم دربي الثورتين الثالث؟، هذا ما سيجيب عنه لقاء 4 نوفمبر الحالي.

ويسعي الاهلي لضرب اكثر من عصفور بحجر واحد، اذ ان فوزه في لقاء اليوم وبفارق هدفين سيقربه كثيراً من اللقب الغائب عن «القلعه الحمراء» منذ 4 سنوات ما يجعله يعزز الرقم القياسي في عدد الفوز ببطولات دوري ابطال افريقيا بالوصول الي البطوله السابعه، علاوه علي المشاركه في كأس العالم للأندية للمره الرابعه في تاريخه ليتساوي بذلك مع اوكلاند سيتي النيوزيلندي.

فضلاً عن انه اللقاء الاول له بحضور الجماهير منذ مذبحه استاد بورسعيد التي فقد فيها 72 من جماهيره لذا جهز احتفاليه لتكريم الضحايا، كما ان اللقاء يعد «بروفه» مهمه للتاكيد علي قدره الامن علي تامين المباريات ما يعد «قبله الحياه» لعوده بطوله الدوري المصري المؤجله لاجل غير مسمي بداعي خشيه مسؤولي وزاره الداخليه صدام الامن مع جماهير «الالتراس» الرافضه لاستئناف النشاط الكروي قبل القصاص للضحايا.

من جهته، شدد المدير الفني للاهلي حسام البدري علي لاعبيه بضروره ترجمه الفرص التي تلوح لهم خلال المباراه الي اهداف، اضافه الي عدم اهمال الجانب الدفاعي، خوفاً من الهجمات المرتده، التي يجيدها لاعبو الترجي ببراعه، كما نبه لاعبيه الي عدم الانسياق وراء الاستفزازات التونسيه المتوقعه لاضاعه الوقت واخراجهم عن تركيزهم.

ويتسلح البدري بخبره لاعبيه الممثله في النجوم محمد ابوتريكة ومحمد بركات وأحمد فتحي وسيد معوض ووائل جمعه ومحمد ناجي «جدو».

من جانبه، قلّل عضو الجهاز الفني للاهلي محمد يوسف من تاثير غياب المهاجم يوسف المساكني علي اداء الفريق التونسي قائلاً: «الترجي فريق كبير ويضم لاعبين مميزين ولا يعتمد علي لاعب واحد، بل يعتمد علي الجماعيه والالتزام الخططي، وهذا مكمن خطورته».. وكان الترجي قد اعلن عن شعور لاعبه بالام استوجبت التدخل الجراحي ليصبح في حكم المؤكد غيابه عن لقاء اليوم.

ومن المتوقع ان يلعب البدري بتشكيل مكون من شريف اكرامي في حراسه المرمي، ووائل جمعه ومحمد نجيب واحمد فتحي وشريف عبدالفضيل (احمد شديد قناوى) في الدفاع، وحسام غالى وشهاب الدين احمد ومحمد ابوتريكه وعبدالله السعيد في الوسط، والسيد حمدي ومحمد ناجي جدو في الهجوم.

ولم يحسم الجهاز الفني للاهلي حتي المران الاخير الذي خاضه مساء السبت باستاد برج العرب موقف الجبهه اليسري بعد ان دخل احمد فتحي حسابات حسام البدري لقياده الناحيه اليسري ، وفي حاله الدفع باحمد فتحي يسارا سيكون بركات هو الخيار الاقرب لقياده الجبهه اليمني .

وستكون المحاضره الفنيه التي سيعقدها الجهاز الفني في الثالثه عصراليوم الاحد لشرح خطه المباراه هي الفيصل في تحديد هويه اللاعب الذي سيحل بديلا لسيد معوض ، وان كان الجهاز المعاون للبدري يري ان شريف عبدالفضيل هو الافضل لها حتي لا يخسر الاهلي جهود احمد فتحي  مثلما حدث في مباراه القمه التي اشرك فيها البرتغالي جوزيه لاعبه فتحي في الجبهه اليسري ولم يظهر بالشكل المعهود .

في المقابل، يدخل الترجي اللقاء بهدف تحقيق نتيجه ايجابيه تمكنه من اقتناص اللقب في مباراه الاياب التي ستقام بملعب رادس وسط 50 الف من انصاره، وجاءت معظم تصريحات لاعبي فريق «الدم والنار» لتؤكد رغبتهم في منع الاهلي من احراز ايه اهداف لتاجيل الحسم للمباراه الثانيه.

واكد المدير الفني للترجي نبيل معلول انه جاء الي القاهره من اجل الفوز علي بطل مصر لا سيما في ظل امتلاكه للاعبين علي مستوي عال من المهاره والخبره يستطيعون ايقاف خطوره لاعبي الفريق «الاحمر» وتهديد مرماه، وقال معلول: «نسعي لتحقيق نتيجه ايجابيه في ملعب برج العرب، حتي لا ننتظر العوده في تونس كي لا تتضاعف الضغوطات علينا».

وشدد علي ان الاهلي فريق كبير ويضم لاعبين خطيرين وابرزهم محمد ابوتريكه ومحمد بركات وحسام غالي ومحمد ناجي «جدو».

ويراهن معلول علي تفوق لاعبيه البدني خصوصاً في ظل انتهاء الدوري التونسي الشهر الماضي، فيما يعاني لاعبو الاهلي من انخفاض المستوي البدني لتوقف النشاط الرياضي في مصر منذ فبراير الماضي.

واوضح المدير الفني للترجي ان فريقه سيتاثر كثيراً بغياب يوسف المساكني عن اللقاء، لا سيما انه من اللاعبين المميزين الذين يستطيعون احداث الفارق. ومن المتوقع ان يحرس مرمي الترجي معز بن شريفه، ويلعب سامح الدربالي ووليد الهيشري ومحمد بن منصور وخليل شمام في الدفاع، وحسين الراقد وخالد المويلهي كثنائي ارتكاز، امامه الثلاثي كريم العواضي وهاريسون افول ويوسف البلايلي، وفي الهجوم الكاميروني نيانغ. ويدير المواجهه طاقم تحكيم جزائري بقياده الدولي جمال حيمودي ومعاونيه اتشلي عبدالحق ومنير بيتام.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل