المحتوى الرئيسى

ديربي إيطاليا | تاريخ من حروب الكلمات

11/03 06:20

تتوجه انظار عشاق كره القدم الي ملعب يوفنتوس ارينا مساء اليوم السبت في الساعه الحاديه عشر الا ربعًا بتوقيت مكة المكرمة، ذلك الموعد الذي سيشهد بدء الصراع المحموم بين اليوفنتوس والإنتر والذي لطالما شهد علي العداء التاريخي بين كلا الطرفين.

هذا العداء وصل في يومنا هذا الي مرحله من الحقد والكراهيه لا يمكن ان نجد مثلهما بين اي ثنائي في عالم كره القدم، ليس فقط بسبب من المباريات التاريخيه بين كلا الفريقين علي مدار السنوات، بل بسبب ما صاحبته تلك المباريات من احداث بعيده عن ارض الملعب، السبب الذي جعل "ديربي ايطاليا" هو لقب هذه المواجهه.

ومع عوده هذا الحدث ليتزامن مع تنافس البيانكونيري والنيرادزوري علي صداره الدوري الإيطالي، سوف نستعرض معك ابرز التصريحات الكلاسيكيه التي شهدت علي اشتعال هذا العداء بين العملاقين الايطاليين.

"المشجعون كانوا علي بعد بضعه امتار (عن ارض الملعب)، لكنهم لم يكونوا خطرًا حقيقيًا".

- مدافع الانتر الاسبق اريستيد جوارنيري

لا يخفي علي الجميع ما حدث في عام 1961، حين الغيت المباراه بين اليوفنتوس والانتر بسبب ما اعتبره حكم المباراه خطرًا كبيرًا في ظل وجود عدد هائل من المشجعين زاد عن سعه ملعب كوميونالي الخاص باليوفي. وكان الاتِّحاد الايطالي قد اتَّخذ قراره بمنح الفوز لصالح النيرادزوري بهدفين نظيفين، الا ان الحكم تغير قبل الجوله الاخيره من الموسم باعاده المباراه بعد طلب كلا الفريقين اعاده اللقاء في العاشر من شهر يونيو.

"كلاوموروزو ال تشيبالي!" (مدويه في التشيبالي)

كان ساندرو تشيولي معلقًا للبرنامج الاذاعي الايطالي الشهير "كل شيء مع الكره دقيقه بدقيقه"، وبعد قرار اعاده المباراه خسر الانتر مباراه الجوله الاخيره ضد كاتانيا بهدفين نظيفين في ملعب تشيبالي الخاص بكاتانيا ليحصل اليوفنتوس علي اللقب قبل اعاده المباراه بين الفريقين. كلمات تشيولي هي الان جزء من تاريخ كره القدم الايطاليه.

"في البدايه كنَّا محرجين قليلًا ولم نكن نود ان نعاقبهم حقًا، لكن عمر سيفوري كان ينافس علي الكرة الذهبية وكنَّا عازمين علي التسجيل قدر الامكان".

- مهاجم يوفنتوس ورئيسه الاسبق جامبييرو بونيبيرتي

حين اعيدت المباراه كان اليوفي بطل ايطاليا وكان كل من الانتر في اقصي درجات غضبه بعد خساره اللقب، ما دفع رئيس الانتر انذاك انجيلو موراتِّي لاعطاء اوامره للمدرب هيلينيو هيرِّيرا باشراك فريق الشباب. فاز اليوفنتوس بنتيجه 9-1 وسجل سيفوري سته اهداف بعد ان واجه دفاعًا كان فيه جياشينتو فاكيتِّي في مباراته الرسميه الاولي مع الفريق الاول. اصبحت هذه المباراه هي "لا بارتيتا فانتاسما" (مباراه الشبح) وهي حتي يومنا هذا تمثل الفوز الاكبر لليوفي في تاريخ الدوري وكذلك الهزيمه الاثقل للانتر. من هنا بدات العداوه الحقيقيه.

اعتقد ان بريرا صاغ هذا اللقب لانه في ذلك الوقت كان البيانكونيري والنيرادزوري هما الاول والثاني في جدول الترتيب وكانا الفريقين الاكثر فوزًا بالاسكوديتُّو انذاك

- ماورو سوما، مؤلف كتاب "100 ديربي ايطاليا"

كان الصحفي الرياضي الاسطوري ومنشئ المعجم العظيم لكره القدم، جيانِّي بريرا، هو الرجل الذي يعود له الفضل في استخدام مصطلح "ديربي ايطاليا" لاول مره من اجل وصف المباريات بين اليوفي والانتر. مباراه الفريقين في عام 1967 كانت اللحظه الذي جمعت انذاك عملاقي الكره الايطالي والفريقين الاكثر فوزًا بالاسكوديتُّو في ذلك الوقت، اللحظه التي سمحت لبريرا بمنح هذه العداوه لقبًا ما زال حاضرًا حتي يومنا هذا.

لقد توقفت ورونالدو سحقني كشاحنه. اقسم انني بحثت عن الكره، وبعد ذلك اتي الجدال الهائل لاننا حينما هاجمنا منحنا (الحكم) تشيكَّاريني ركلة جزاء

- مدافع اليوفنتوس الاسبق مارك يوليانو

عام 1998 ايضًا كان شاهدًا علي صراع محتدم علي لقب الدوري الايطالي، خاصه حين تواجها وجهًا لوجه في ملعب ديلِّي البي الذي يتذكره الجميع لاحتضانه ذلك الخطا الذي ارتكبه مارك يوليانو علي رونالدو داخل منطقه الجزاء. لم تُحتسب ركله جزاء للانتر لكن خلال 20 ثانيه احتسب حكم اللقاء ركله جزاء. ورغم ان اليسَّاندرو دل بييرو اضاعها الا ان اليوفي حافظ علي فوزه بهدف نظيف وفاز بعد ذلك بالاسكوديتُّو.

تشيكاريني غير حياتي، لان ركله الجزاء تلك كان يمكن ان تمنحنا الاسكوديتُّو والدوري الأوروبي في العام نفسه. لقد سُلِبتُ من فرصه الفوز بالثنائيه، وكان يمكن ان اواصل العمل في نادٍ كبير الي يومنا هذا

- مدرب الانتر الاسبق لويجي سيموني

القرار الذي اتخذه بييرو تشيكاريني ما زال حديث الجميع بصفه شبه يوميه في ميلانو الي الان، في ظل شعور مشجعي الانتر ولاعبي الفريق السابقين بالمراره بشان الامر. مدرب الانتر في ذلك الوقت ما زال يعتقد ان وجه الكالتشو تغير خلال تلك الثواني العشرين.

اليوفنتوس مرض للاسف يحمله بعض الاشخاص منذ الطفوله

- المدير الرياضي الاسبق للانتر بيبِّينو بريسكو

اشتهر بيبينو بريسكو بتصريحاته بشان كره القدم والحياه بصفه عامه، وقد سبق له وان وصف احداث ركله جزاء عام 1998 بانها "ليست سرقه، بل معاهده سلع مسروقه". قبل فتره قصيره من موته في عام 2001، قال بريسكو "انا شارفت علي عامي الثمانين، ولا اريد ان اؤمن بان الله بيانكونيرو"!!

الرئيس موراتِّي ارتكب العديد من الاخطاء. لقد انفق مبالغ طائله لتعبئه فريقه بشكل غير لائق. هل نتحدث عن المبادلات؟ ماذا عن مبادله سيدورف وبيرلو بكوكو وجولي، او كانافارو بكاريني

- المدير العام الاسبق ليوفنتوس لوتشيانو مودجي

في الواقع كان مودجي من قام بنفسه بتلك المبادله التي شهدت حصول اليوفي علي مدافع الانتر فابيو كانَّافارو مقابل التخلي لصالح الانتر عن حارس يوفنتوس البديل فابيان كاريني. بدا ماسِّيمو موراتِّي منجذبًا لتلك الصفقه بشكل غريب، الا ان فابيو كانافارو احد اساطير الدفاع في ايطاليا كان احد ابرز عناصر فوز البيانكونيري بلقبي الدوري المسحوبين من اليوفي عن عامي 2005 و2006، فيما لعب كاريني فقط 4 مباريات للانتر في ثلاث اعوام.

الامر بسيط. اما ان الكل برئي او ان الجميع مذنبون. في هذه الحاله الكل بريء

استقال مودجي من منصبه في اليوفنتوس من اجل التركيز علي محاولاته من اجل تنظيف سمعته الملطخه باحداث الكالتشوبولي عام 2006، وقد اشار باصابع الاتِّهام الي الانتر باعتباره النادي الذي تامر علي الجميع باستخدام التسجيلات الهاتفيه والتلاعب بها. كما انه ادَّعي ايضًا ان افعاله كانت مجرد انعكاس لما كان يحدث في الكالتشو.

الانتر خرق القانون المتعلق الاحتيال الرياضي وهم مسؤولون بشكل مباشر عن تامين افضليه في جدول ترتيب الدوري عبر التحكم في وظيفه قطاع التحكيم

- المدعي العام للاتِّحاد الايطالي ستيفانو بالادزي

ستيفانو بالادزي هو رئيس لجنه الادِّعاء المشاركه في الفصل الثاني من قضيه الكالتشوبولي والذي تمحور حول دور الانتر في انتهاكات رياضيه اكبر من بقيه الانديه التي عوقبت في المحاكمه الاصليه، لكن بسبب انتهاء المده المسموح خلالها باعاده فتح القضيه، لم تتمكن الجهات القضائيه من اخضاع الانتر للمحاكمه بموجب قانون سقوط التهم بالتقادم. ما قاله المدعي العام لم يكن له اي تاثير علي الحكم الصادر بشان مصير لقبي 2005 و2006، ليبقي الصراع مستمرًا بين الانتر واليوفي علي الساخه الاخلاقيه.

لو كنت في مكان مودجي لتفاديت الادعاء بانني رجل نظيف وصادق طول هذه السنوات. الان هذه الكلمات ستكون صادمه اكثر بعد اخر الاكتشافات

مودجي استخدم ادعاء بالادزي كمسوغ لهجماته السابقه علي موراتي والتي ادعي فيها ان رئيس الانتر احد ابرز زعماء القضيه باسرها.

انا مقتنع بشكل تام ان لا دخل لنا بالكالتشوبولي، لذا امل واعتقد ان العداله ستتخذ مجراها.. ينبغي علي اليوفي الذهاب لقضاء العطله ونسيان الكالتشوبولي

- رئيس الانتر ماسِّيمو موراتِّي

رئيس الانتر دائم الاصرار علي ان ناديه بريء، مشيرًا الي حقيقه ان الانتر لم يطله اي اتهام في محاكمه الكالتشوبولي كدليل علي اياديهم البيضاء.

من الجيد دائمًا ان نستمع لنصائح اناس من اعمار محدده، لكن اليوفنتوس يخطط لاجازته الخاصه

- مالك اليوفنتوس جون الكان

هجوم خاص من ابرز ملاك البيانكونيري علي موراتي، رغم ان الكان لطالما كان من اكثر الساعين داخل اسوار النادي للتركيز علي انظار النادي للمستقبل عوضًا عن الاستمرار في المعاناه ضد قرارات الكالتشوبولي.

اذا كان علينا ان نعيد لقبًا، اذًا سيكون علي اليوفنتوس ان يعيد العديد من الالقاب

- المدير الرياضي للانتر ارنيستو باوليلُّو

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل