المحتوى الرئيسى

اضرار الاعصار ساندي قد تكون الاكثر كلفة في الولايات المتحدة بعد كاترينا

11/02 19:49

واشنطن (ا ف ب) - قد تكون قيمه الاضرار التي سببها الاعصار ساندي الذي ضرب شرق الولايات المتحده الاثنين اكبر مما كان متوقعا ويمكن ان تصل الي خمسين مليار دولار بينما تستانف المناطق المنكوبه نشاطها ببطء.

ففي نيوجيرزي او نيويورك الاكثر تضررا من الاعصار، كشف التراجع التدريجي للمياه حجم الاضرار التي خلفها الاعصار ساندي الذي قد يصبح الاكثر كلفه بعد كاترينا الذي ضرب نيو أورلينز في 2005.

واضطرت شركه "ايكيكات" للدراسات الخبيره في هذا المجال، الي مراجعه حساباتها. فبعد ان قدرت الاثنين ب10 الي 20 مليار دولار قيمه الاضرار التي سببها الاعصار، راجعت الخميس تقديراتها ورات انها باتت بين 30 و50 مليارا.

وعلي سبيل المثال فان الاضرار التي سببها الاعصار ايرين في 2011 قدرت ب10 مليارات دولار في حين ان اضرار ايك الذي ضرب الولايات المتحده في 2008 قدرت ب20 مليارا بحسب الشركه نفسها.

واخذه في الاعتبار وقع "انقطاع التيار الكهربائي" في شرق البلاد، راجعت الشركه تقديراتها واعتبرت ان كلفه الاضرار التي ستتحملها شركات التامين باتت بين 10 الي 20 مليارا اي ضعف تقديراتها الاوليه.

وقال ديفيد سميث نائب رئيس ايكيكات في مؤتمر عبر الهاتف "من المحتمل ان تكون كلفه الاضرار المؤمنه التي سببها الاعصار ساندي الاعلي التي شهدناها منذ الاعصار كاترينا".

ويبقي الاعصار كاترينا الذي قدرت "اضراره المؤمنه" ب40 الي 66 مليارا، الكارثه الطبيعيه الاعلي كلفه في التاريخ.

ومن خلال جمع كل "الاضرار الاقتصاديه" قدرت وكاله التصنيف الائتماني موديز كلفه الاعصار ساندي بخمسين مليار دولار: اضرار ب30 مليارا و19,9 مليارا "خسائر في الانتاج" يتحملها اساسا القطاع المالي.

وللمره الاولي منذ 11 أيلول/سبتمبر 2001 اضطرت بورصه نيويورك الي الاغلاق ليومين متعاقبين بسبب سوء الاحوإل ألجويه.

وحتي بخمسين مليارا سيكون الاعصار ساندي بحسب تصنيف موديز اقل كلفه من اعصاري كاترينا واندرو (في ميامي في 1992) واعتداءات 11 ايلول/سبتمبر التي قدرتها الوكاله بنحو 100 مليار.

والخميس قال مارك زاندي كبير خبراء الاقتصاد لدي موديز اناليتيكس في مؤتمر صحافي عبر الهاتف ان "المؤشرات الاقتصاديه الاسبوعيه والشهريه ستتاثر بالاعصار ساندي لكن الوقع علي اجمالي الناتج الداخلي سيكون محدودا جدا".

وذكر ان جهود اعاده الاعمار بعد الاعصار ساندي ستعوض كلفه الاضرار الماديه اعتبارا من 2013.

وستبقي اضرار الاعصار ساندي في جميع الاحوال محدوده مقارنه مع اجمالي الناتج الداخلي الاميركي المقدر ب15600 مليار.

وبالتالي قررت وكالة موديز عدم مراجعه توقعاتها للنمو في الولايات المتحده بحسب زاندي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل