المحتوى الرئيسى

المرصد السوري: مقتل 28 جنديا حكوميا وأنباء عن قصف ضواحي حرستا

11/01 17:27

غارات جويه علي ريف دمشق وادلب ودير الزور

ذكر المرصد ان الطائرات الحربيه التابعه للنظام السوري شنت غارات جويه علي مناطق في ريف دمشق وادلب ودير الزور ما ادي الي سقوط سته قتلي علي الاقل بينهم طفلان.

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، واحدث الاصدارات من برنامج "فلاش بلاير"

احدث اصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحه هنا

اعرض الملف في مشغل اخر

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان مقاتلين سوريين قتلوا يوم الخميس 28 جنديا من القوات النظاميه في هجوم علي ثلاث نقاط تفتيش حول بلده سراقب التي تقع علي الطريق السريع بين شمال وجنوب سوريا.

وقال المرصد ومقره بريطانيا في بيان ان نشطاء المعارضه في سراقب التي تقع بمحافظة إدلب بشمال سوريا وعلي الحدود مع تركيا اكدوا ان وحدات عديده من المقاتلين نفذت الهجمات.

وكان الجيش السوري قد فقد السيطره علي قطاعات من الاراضي في محافظتي ادلب وحلب لكنه يقاتل لاستعاده السيطره علي بلدات تقع علي طرق امدادات الي مدينة حلب التي تقاتل قواته في عده مناطق فيها.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد ان خمسه مقاتلين قتلوا ايضا في الهجمات التي وقع اثنان منها علي الطريق السريع الذي يربط العاصمه دمشق بمدينه حلب اكبر المدن السوريه من حيث عدد السكان.

ووقع الهجوم الثالث عند نقطه تفتيش علي الطريق الذي يربط حلب بمدينة اللاذقية الساحليه التي ما زالت قوات الاسد تتولي السيطره عليها بشكل كبير.

وقال لرويترز عبر الهاتف ان المقاتلين دمروا او صادروا ست شاحنات. واضاف انهم لن يبقوا عند نقاط التفتيش طويلا لان الطائرات الحربيه السوريه عاده ما تقصف المواقع بعد دخول المعارضين لها.

واعتمد المعارضون السوريون علي الكمائن والقتال في الشارع لتحقيق مكاسب في الانتفاضه التي اندلعت قبل 19 شهرا في سوريا ضد نظام الاسد.

وفي المقابل، عززت القوات الجوية السورية غاراتها الجويه علي قري وبلدات ومدن سوريه.

وشهدت التطورات في سوريا تصعيدا الخميس بعد يوم دام قتل فيه 152 شخصا في انحاء سوريا المختلفه، بينهم 58 مدنيا و46 جنديا من الجيش النظامي و48 مسلحا من قوات المعارضه، حسب ماذكره المرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكرت الانباء ان طائرة حربية تابعه للجيش السوري قصفت ضواحي مدينه حرستا شرقي دمشق، بينما كانت المروحيات السوريه تحوم علي المدينه التي تسيطر عليها قوات المعارضه.

ونقلت الانباء عن المرصد السوري لحقوق الانسان ان "الطائرات السوريه قصفت بالقنابل ضواحي "حرستا" في شرقي منطقه الغوطه" التي تعتبر معقل الجيش السوري الحر المعارض.

واضاف المرصد ان طائرت حربيه سوريه قامت الخميس بقصف بلدتين في محافظه ادلب التي تسيطر علي معظم اجزائها قوات المعارضه.

وافادت وكالة الأنباء الفرنسية ان "جبهه النصره" وهي تنظيم "جهادي" التحقت بقوات المعارضه في اشتباكات مع الجيش السوري قرب قاعده عسكريه فيها مخزن للعتاد والوقود تطوقه المعارضه منذ مطلع اكتوبر/تشرين الاول حسب الوكاله.

وفي غضون ذلك جرح عدد من الاشخاص عندما اطلقت المروحيات النار علي حي الحجر الاسود جنوبي دمشق وقد سقطت احدي القذائف علي المركز الرياضي في الحي الذي شهد قتالا عنيفا في الصيف الماضي بين الجيش السوري وقوات المعارضه.

وقد انفجرت مساء الاربعاء ثلاث عبوات ناسفه في احياء سكنيه من منطقه المزه بدمشق اسفرت عن مقتل شخص واحد واصابه 8 اخرين بينهم طفل.

وقال مراسل بي بي سي في دمشق، ان عبوة ناسفة زرعت قرب جامع الهدي في جهه المزه-جبل ما ادي الي مقتل شخص واصابه اثنين اخرين بجروح احدهما اصابته خطره.

وقدرت مصادر حكوميه وزن العبوه الناسفه بنحو عشرين كيلوغراما من المواد المتفجره.

كما اصيب 5 اشخاص بجروح خطره جراء انفجار عبوه ناسفه مقابل مدينه الجلاء الرياضيه في المزه.

وانفجرت عبوه ناسفه ثالثه بالقرب من محل تجاري في حي الشيخ سعد ما اسفر عن اصابه طفل بجروح طفيفه.

ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان ان النظام السوري استخدم الطائرات بقوه في اعنف قصف جوي مستمر منذ اواسط الصيف حينما بدا باستخدام اللقوه الجويه. وياتي هذا التصعيد في استخدام القصف الجوي.

وفي اماكن اخري اندلعت اشتباكات في مدينه حلب الشماليه عندما قام الجيش السوري بقصف حي السكري خلال الليل، حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وعلي صعيد الجهود الدبلوماسيه المبذوله لحل الازمه السوريه، وصل المبعوث الدولي، الاخضر الابراهيمي، الي القاهره الخميس لاطلاع الامين العام للجامعه العربيه، نبيل العربي علي نتائج مباحثانه في روسيا والصين. ومن المتوقع ايضا ان يجتمع الابراهيمي مع مسؤولين مصريين للغرض نفسه.

من ناحيه اخري حثت وزيره الخارجيه الامريكيه هيلاري كلينتون المعارضه علي عدم السماح "لمجموعات متطرفه باختطاف الثوره".

وخلال رحله عمل الي كرواتيا، قالت كلينتون ان اداره الرئيس باراك أوباما اقترحت تشكيله قياده المعارضه، وقالت "ان الذين يقاتلون في الصفوف الاماميه ويموتون يجب ان يكونوا ممثلين في القياده".

واضافت "يجب ان لا تطغي علي القياده شخصيات ذات نوايا حسنه لكنها لم تدخل سوريا منذ 20 او 30 او 40 سنه".

وقالت كلينتون"ان تقارير ترددت عن دخول متطرفين اسلاميين من بلدان اخري الي سوريا والقتال في صفوف المعارضه" وان علي المعارضه عدم السماح لهم "بخطف الثوره".

وقالت اداره اوباما الاربعاء انها تسعي الي الضغط من اجل تغيير تركيبه قياده المعارضه السوريه حتي تمثل بشكل افضل الذين يموتون في الصفوف الاماميه .

ويعكس هذا التغير في السياسه الامريكيه تجاه المعارضه السوريه فشل المجلس الوطني السوري في الحصول علي نفوذ سياسي واسع النطاق.

وحذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الاربعاء من استمرار "حمام الدم" في سوريا اذا اصر الغرب علي تنحي الرئيس السوري، بشار الأسد.

وقال لافروف في اعقاب مباحثاته مع وزير الخارجيه الفرنسي، لوران فابيوس "اذا استمر شركاؤنا في المطالبه برحيل هذا القائد (الاسد) الذي لا يحبونه، فان اراقه الدماء ستتواصل في سوريا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل