المحتوى الرئيسى

بيكاسو بالأبيض والأسود في متحف جاجينهايم

10/31 13:39

يشتهر بابلو بيكاسو بكميه الالوان المستخدمه في لوحاته ولكن معرض "بيكاسو بلاك اند وايت" او بيكاسو بالابيض والاسود في متحف سولومون ار. جاجينهايم بنيويورك يستكشف استخدام الرسام الاسباني للابيض والاسود عبر مسيرته الفنيه.

وتوجد اللمحه العرضيه للالوان هنا وهناك ولكن في الجزء الاكبر يركز المعرض المكون من اكثر من مائه عمل فني ويستمر حتي 23 كانون ثان/يناير المقبل علي رسومات بيكاسو المتكرره بالابيض والاسود والرمادي.

وبحسب جاجينهايم فان الالوان "جليه في المرحلتين الزرقاء والورديه، ليكون الرائد في تجاربه في اللوحات التكعيبيه واللوحات الكلاسيكيه الجديده الرمزيه والرد علي السرياليه".

وتلقي الأعمال الفنيه المعروضه في الجزء الداخلي الابيض القديم من المتحف الضوء علي البناء الرسمي واستقلال الاسلوب المتاصل في فن بيكاسو. وقالت كارمن جيمينز الامين المشارك للمعرض: "هذه الاعمال الرائعه المتحده مع هذا المعمار الرائع المصمم علي شكل لولبي تجعله ببساطه مثاليا".

واشاد ريتشارد ارمسترونج مدير متحف ومؤسسه جاجينهايم بشده ايضا بالمعرض، معربا عن اعتقاده انه يقدم تفهما جديدا لشخصيه بيكاسو الابداعيه.

وقال ارمسترونج: "هذا اول معرض يختبر استخدامه المتواصل للابيض والاسود علي مدار مسيرته الفنيه، فلذا نعتقد انه معرض مبتكر".

لم يعرض مجموعه 118 لوحه زيتيه وتمثالا واعمالا علي الورق خلال الفتره من عام 1904 الي عام 1971 علي الملا ابدا من قبل وكانت هناك صعوبات بالغه في جمع كل الاعمال معا لهذا المعرض، وفي النهايه اقتنعت المتاحف من مختلف انحاء العالم والكثير من الجامعين الافراد بالسماح بعرض الاعمال في المبني المدهش الكائن بجوار حديقة سنترال بارك بنيويورك الذي صممه النجم المعماري فرانك لويد رايت.

كان بيكاسو يعشق الالوان ويشتهر بمرحلتيه الزرقاء والورديه ولكن كان لديه ايضا اهتمام مفرط بالخطوط والشكل والرسم والصور أحادية اللون والقيم اللحنيه. وتعود الاعمال الفنيه الي مراحل عبر حياه الفنان وتظهر نماذج من الواقعيه والتكعيبيه والسرياليه وكذا سكتشات ولوحات زيتيه وتماثيل.

واوضحت جيمينز ان بيكاسو تاثر بالتقليد الذي يعود لقرون ماضيه الخاص بالاساتذه الاسبان مثل ال جريكو وخوسيه دي ريبيرا ودييجو فيلازكيز وفرانشيسكو دي جويا الذين عملوا ايضا بلوحات الوان اصغر.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل