المحتوى الرئيسى

16 قتيلا اثر مرور الاعصار ساندي في نيويورك وشمال شرق الولايات المتحدة

10/30 17:20

نيويورك (ا ف ب) - استفاق ملايين الأميركيين في شمال شرق الولايات المتحده الثلاثاء علي انقطاعات واسعه للتيار الكهربائي وفيضانات كبري وبداوا بتقييم الاضرار الناجمه عن مرور الاعصار ساندي في المنطقه الاكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد والذي اوقع 16 قتيلا علي الاقل.

والاعصار الذي تحول الي عاصفه قويه عند دخوله البر الاميركي يعتبر من اقوي العواصف المدمره التي شهدتها المنطقه وخصوصا ولاية نيويورك.

وفي نيوجيرزي حيث مر الاعصار ساندي، كان هناك 2,4 ملايين شخص بدون كهرباء كما قال الحاكم الجمهوري كريس كريستي مشيدا بالتعاون الجيد جدا مع الرئيس باراك أوباما ومؤكدا انه تحدث معه ثلاث مرات.

وقال مسؤول في البيت الأبيض رفض الكشف عن اسمه "طوال الليل كان الرئيس يتلقي تقارير عن تداعيات مرور الاعصار ساندي".

وقبل اسبوع من الانتخابات الرئاسية علق الرئيس اوباما حملته لفتره وكذلك فعل منافسه الجمهوري ميت رومني للتركيز علي عمليات الاغاثه.

وفي وقت مبكر من صباح الثلاثاء اعلن اوباما حالة "الكارثه الكبري" في ولايه نيويورك التي ضربها الاعصار ساندي، مما يسمح بتقديم مساعده فدراليه للضحايا.

واوضح البيت الابيض في بيان ان هذا القرار "يضع الاموال الفدراليه في التصرف لمساعده الاشخاص المتضررين في مناطق برونكس وكينغز وناسو ونيويورك وريتشموند وسافولك وكوينز".

واعلنت حاله الكارثه الكبري في نيوجيرزي ايضا. واضاف بيان البيت الابيض ان اعلان هذه الحاله يتيح خصوصا مساعده المتضررين في تامين مساكن مؤقته لهم وكذلك اصلاح الاضرار الناجمه عن الكارثه.

وقال كريس كريستي علي شبكات التلفزه ان ثلاثه اشخاص قتلوا في نيوجيرزي بينهم اب وام لنفس العائله اثر سقوط شجره علي سيارتهما.

وفي دائره برغن (نيوجيرزي) الواقعه علي بعد كيلومترات من مدينة نيويورك انهار سد مهددا مئات الاشخاص مما دفع بالحرس الوطني الي تعبئه صفوفه مع اجهزه الانقاذ.

كما وضع مفاعلان نوويان في ولايه نيوجيرزي خارج الخدمه بسبب الاحوال الجويه السيئه الناجمه عن الاعصار ساندي، كما اعلنت الشركتان المشغلتان للمفاعلين.

واعلنت شركه "الخدمه العامه للكهرباء والغاز" (بي اس ايه جي) ان المفاعل "سالم 1" الواقع في هانكوكس بريدج علي ضفه نهر ديلاوير تم وضعه خارج الخدمه بعدما توقفت عن العمل اربع مضخات مياه من اصل ست يضمها، مؤكده ان المفاعل المجاور في هوب كريك يعمل بصوره طبيعيه.

وقالت الشركه في بيان نشر عند الساعه 05,00 تغ ان "وضع المفاعل مستقر حاليا". وقرابه الساعه 12,00 تغ، اكد متحدث باسم الشركه لوكالة فرانس برس ان المفاعل ما زال متوقفا عن العمل، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وليل الاثنين الثلاثاء وضع خارج الخدمه ايضا مفاعل ثان يبعد عن الاول حوالي 50 كلم ويقع شمال نيويورك علي ضفه نهر هادسون، كما اعلنت الشركه المشغله له علي حسابها علي تويتر.

وقالت شركه انترجي التي تدير مفاعل انديان بوينت ان المفاعل اخرج من الخدمه بسبب "مشاكل في الشبكه الكهربائيه الخارجية"، مؤكده عدم وجود "اي خطر علي السكان" او علي العمال.

وتعذر الاتصال باي مسؤول في الشركه للاطلاع علي تطور الوضع في المفاعل.

لكن في نيويورك كانت اثار مرور الاعصار ساندي اقسي.

فقد ادي الاعصار الي سقوط خمسه قتلي علي الاقل في حين غرق نصف مانهاتن في ظلام دامس.

وادي الاعصار ايضا الي فيضانات وغمرت المياه سبعه من انفاق مترو نيويورك.

وفاضت مياه نهري ايست ريفر وهادسون ريفر واجتاحت السيول شوارع جنوب مانهاتن في قطاع باتيري بارك وقسم من حي تشيلسي غربا وعدد من شوارع القطاع الشرقي وصولا الي الجاده الثانيه.

واعلن مدير هيئه متروبوليتان ترانسبورتيشن التي تدير قطارات الانفاق ان "مترو نيويورك عمره 108 سنوات لكنه لم يسبق ان واجه كارثه مدمره كالتي شهدناها الليل الماضيه".

وبقيت مانهاتن مشلوله وشبه مقطوعه عن العالم لان الجسور والانفاق باستثناء نفق لينكولن بقيت مغلقه امام حركه السير.

وهناك حوالي 500 الف شخص محرومون من الكهرباء في المدينه بحسب كون اد الموزع المحلي للكهرباء و1,9 في كافه انحاء الولايه بحسب الحاكم اندرو كومو.

وفي كونيكتيت كان هناك 635 الف شخص لا يزالون بدون كهرباء صباح الثلاثاء و160 الفا في واشنطن. وفي الولايات المتحده غالبيه خطوط الكهرباء مكشوفه ما يؤدي الي انقطاع متكرر في حال وقوع اعاصير او عواصف.

واعلنت السلطات ان شخصين قتلا في الولايه بينهم رجل اطفاء.

وفي بنسلفانيا (شرق) قتل شخصان احدهما بسبب سقوط شجره والاخر اثر انهيار منزل.

وفي ماريلاند (شرق) قتلت امراه فيما كان الثلج يسقط بكثافه في غرب فرجينيا في حادث مع شاحنه.

وفي المستشفي توفيت امراه من افراد طاقم سفينه "اتش ام اس باونتي" وهي نسخه عن الفرقاطه الانكليزيه الشهيره التي تمرد طاقمها في القرن الثامن عشر، والتي غرقت قباله كارولاينا الشماليه.

وفي الجانب الاخر من الحدود في كندا قتلت امراه من جراء الحطام المتطاير بسبب الرياح العاتيه كما اعلنت الشرطه في تورونتو.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل