المحتوى الرئيسى

جيرى لويس النسخة الأصلية من "كارى وكاندى وميرفى"

10/29 12:28

مع كل هوجه من افلام الكوميديا تهب علينا وخاصه في العيد اجدني اتذكر العبقري  «جيري لويس» احد اهم ممثلي الكوميديا في السينما الامريكيه في الفتره ما بين 1950 و 1960، وخاصه ان معظم مبدعي الكوميديا خرجوا من عباءته وعلي راسهم جيم كاري جون كاندي وايدي ميرفي.

وفي السينما المصرية حدث ولا حرج وخاصه من المعتمدين علي كوميديا الفارس . و«جيري لويس» اشتهر ايضا بمجهوداته الانسانيه وتحديدا في مجال مساعده المصابين بمرض ضمور العضلات.....وحاز جيري علي عده جوائز فنيه عن ادواره ....الي جانب انه  كاتب و منتج و مخرج . مقدم برامج وراقص ..بدايته الحقيقيه كانت مع النجم دين مارتن عام 1946فكون معا فريق the comedy team of Martin and Lewis

استمر  جيري لويس لمده 16 عاما, مع شركه  بارامونت Paramount وانقذها من الافلاس  لانه  جعل الملايين من يتابعون  اعماله فانتعشت  ميزانيه الشركه بارمونت,ومن اجمل افلامه بروفيسور غريب الاطوار The Nutty Professor, 1963سيناريوواخراج وبطوله جيري لويس وافضل ما قدمه من سلسلة أفلامه .ولعب في الفيلم دور عالم قبيح المنظر هزيل الجسم , فلا يذهب  الي نوادي الثانويه وحفلاته لخجله من قبحه.و فشل في ممارسه الرياضه التي حاول من خلالها شد الانظار اليه ,وكان الحل السحري الذي توصل اليه في احد الايام هو  اختراع  سائل الجاذبيه والقوه ولكن للاسف ان تاثيره لفتره ,يحضره ويشربه  فيتحول الي شخص فائق الجمال وفي قمه الجاذبيه, فيذهب الي حفل الطلاب وسرعان مايشد انتباه كل الحاضرين ولايعرفون من يكون هذا الشخص المميز وبدون كلام واستكمالا لوسائل الابهار يذهب مباشره الي البيانو ويعزف ويغني ويجذب اليه جميع الفتيات.

ولكن لان تاثير السائل  قارب علي الانتهاء, يعتذرحاضرين ويخرج.هذه الفكره استخدمه محمد صبحى في احدي مسرحياته. ام فيلمه نادل فندق (The Bellboy 1960)الذي يعد العمل  الاول من اخراج وسيناريو جيري لويس. بعدعمله في شركه بارمونت, وتركزت  احداث الفيلم في فندق ميامي, وحقق حوالي 10 ملايين دولار في الولايات المتحده وحدها في اوائل الستينيات, واستخدم مشهد منه في احد الاعلانات التجاريه و في فيلمه bellboy لم يتكلم خلإل آلساعه وعشره دقائق مده الفيلم كلمه واحده وكانه احد ابطال السينما الصامته ,ولكنه استطاع من خلال حركات جسمه وتعبيرات وجهه اضحاك الجمهور .وفي فيلمه «رجل ونساء» The Ladies’ Man 1961يلعب فيه فيه دور شاب معقد من النساء رغم انه غني ولكن خيانه حبيبته له كانت السبب  فعندما تخرج  من الجامعه, اراد زف الخبر الي حبيبته لتكون اول امراه تعلم بذلك ولكنه عندما ذهب اليها وجدها في احضان احد الشباب في حديقه الكليه… فاصيب بصدمه وقرر ان يصبح  وحيدا مدي حياته…الطريف انه عندما كان يشتكي للناس من هجر وخيانه حبيبته يطلبون منه الصبر .فاصبحت تلك الكلمه مرادف لاسم الحبيبه التي يصاب بحاله اغماء عند سماع اسمها .

ثم قدم فيلم The Disorderly Orderly 1964والفيلم من اخراج «فرانك تاشلين» الذي تخصص في بدايه حياته الفنيه في اخراج افلام الرسوم المتحركة ذات الطابع الكوميدي و هو الامر الذي كان اثيرا كبيراً علي اسلوبه المميز في اخراج الافلام الكوميديه.. وتوالت افلام جيري لويس بعد ذلك ولكن هناك فيلما من اخراج مارتن سكورسيزي, ملك الكوميديا  The King Of Comedy 1982 من بطوله روبرت دي نيرو يعد من الافلام المميزه في حياته  وهو من نوعيه  الكوميديا السوداء عن معاناه  ممثل تليفزيوني يقدم فقرات ضاحكه، تقدم في العمر، يحاول التشبث بلحظات الشهره التي حققها في الماضي واستعاده مجده وشهرته . ولكنه يضرب ذات يوم احد افراد الجمهور في حفل عام بالميكروفون مما يؤدي الي صدور حكم عليه بالخدمه العامه، وسرعان ما يلتقي بفتاه جذابه قويه الشخصية تغير حياته بالكامل., فاز الفيلم بجائزه البافتا لافضل سيناريو.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل