المحتوى الرئيسى

حوالى مليوني حاج يصلون الى جبل عرفات لاداء الركن الاعظم في الشعيرة

10/25 09:52

جبل عرفات (السعوديه) (ا ف ب) - يتوافد حوالي مليوني حاج منذ فجر اليوم الخميس علي صعيد عرفات لاداء الركن الاعظم من هذه الفريضه بعد انتهاء تصعيدهم من مشعر مني اثر قضاء يوم التروية.

وتوجه الحجاج الذين ارتدي الرجال منهم لباس الاحرام الابيض الي جبل عرفات مرددين "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمه لك والملك، لا شريك لك لبيك".\nوقإل ألحاج محمد الليثي من مدينه حلوان في مصر (43 عاما) "انها المره الاولي التي احج فيها(...) نرجوك ربنا تقبل ضعفنا وانصر المسلمين في كل مكان، مصر اليوم علي خير، ام الدنيا هي الاسلام".

وكان النبي محمد القي من جبل الرحمه خطبه الوداع في مثل هذا اليوم التاسع من ذي الحجة في السنه العاشره للهجره، الموافق 632 ميلادي، اي قبل حوالي شهرين من وفاته.

وفور غروب الشمس، يبدا الحجاج النزول في وقت واحد من جبل عرفات الي مشعر مزدلفه حيث يمضون قسما من الليل قبل العوده مجددا الي مني حيث يقومون يوم عيد الأضحى الاحد برجم الجمره الكبري (العقبه).

ومن ثم يحتفلون بالعيد ويؤدون طواف الإفاضة ويسعون بين الصفا والمروه.

وقال الحاج عبدالرحمن زلابي (60 عاما) من بنغازي في ليبيا لفرانس برس "انها المره الاولي التي احج تاخرت كثيرا لكن المثل الليبي يقول +لما يغاديك الحج تمشي ليه+ (...) نواجه صعوبات كبيره للمجيء للحج لان ذلك يحصل عن طريق القرعه".

وتابع "ذاهبون الي جبل الرحمه، لقد اوصاني اولادي وهم اربعه من حفظه القران بالذهاب للجبل والدعاء لهم ولنفسي".

من جهتها، قالت زوجته التي تقف الي جواره الحاجه رقيه محمد الفيتوري (58 عاما) "لا استطيع ان اصف مدي سعادتي بوجودي هنا".

واضافت ان "ليبيا بخير وتسير نحو الافضل رغم وجود بعض المشاكل (...) "ندعو الله لليبيا بالامن والامان ولجميع الأقطار العربية والاسلاميه".

وينتقل الحجاج فور وصولهم الي مشعر عرفات الي خيامهم التي اعطيت ارقاما وعلامات مميزه لبعثه كل دوله.

وفي اعلي مكان علي جبل الرحمه، لهج الحاج السوري احمد المحمد (30 عاما) بالدعاء "يا الله اهلك الطاغيه بشار".

واضاف لفرانس برس فيما كانت والدته تنهره ان لا يصرح "انا من ادلب المحرره، مقيم في المملكه وجلبت اسرتي قبل ثلاثه اشهر بعد سماح السلطات السعوديه باعطائها تاشيره زياره".

وقد اعلن الامير خالد الفيصل امير منطقه مكه المكرمه رئيس لجنه الحج المركزيه "نجاح واكتمال تصعيد ضيوف الرحمن ليوم الترويه بمشعر مني وسط منظومه من الخدمات المقدمه من الجهات الحكوميه المشاركه في اعمال الحج".

وقال خلال مؤتمر صحافي ان "عدد الحجاج القادمين من خارج المملكه بلغ مليون و752 الفا يمثلون 189 جنسيه من مختلف دول العالم".

واعتذر الفيصل عن تقديم احصاءات عن حجاج الداخل قائلا "لا استطيع ان اخبركم عن عددهم لانه وللاسف هناك الكثير ممن يدخلون المشاعر دون تصريح او اذن".

وينتشر اكثر من مئه الف من قوي الامن والدفاع المدني لضمان امن وسلامه الحجاج.

وتوقعت الرئاسه العامه للارصاد ان "تكون السماء غائمه جزئيا علي منطقه مكه المكرمه ولا يستبعد تكون السحب الركاميه علي الاجزاء الشرقيه والمرتفعات.

الي ذلك، اوضح خالد مرغلاني المتحدث باسم وزارة الصحة ان "الوزاره قدمت الخدمه الطبيه منذ بدايه الحج حتي الاربعاء لحوالي 153 الف حاج من خلال الخدمات الاسعافيه او مراجعه العيادات".

من جهه اخري، قال فهد أبو طربوش مدير عام مشروع قطار المشاعر لفرانس برس ان "القطار يعمل هذا العام بطاقته الكامله 17 قطارا ذهابا وايابا". مبينا ان "القطار بدا منذ التاسعه من مساء الاربعاء خطه تصعيد الحجاج الي عرفات (...) دون توقف في مزدلفه ويستمر حتي العاشره من صباح الخميس".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل