المحتوى الرئيسى

''نظرية الألعاب''.. بوابة ''شابلي'' و''روث'' إلي نوبل

10/23 14:42

اعلنت الاكاديميه السويديه للعلوم المانحه لجائزة نوبل عن فوز الاقتصاديان الامريكيان ''الفن روث'' و''لويد شابلي'' بجائزه نوبل للاقتصاد لعام 2012 عن ابحاثهما المتعلقه بنظريه '' التخصيصات المستقره وممارسه تصميم السوق'' وايجاد التطابق بين فاعلين اقتصاديين مختلفين ''العرض والطلب''.

واكدت الاكاديميه السويديه انها منحت الجائزه لهذان العالمان اعترافًا منها باهميه نظريه'' التخصيصات المستقره وممارسه تصميم السوق'' وهو ما غير من مفاهيم نظريه العرض والطلب في الاسواق الكبري.

ولد لويد شابلي عام 1923 بولايه ماساتشوستس بالولايات المتحدة الامريكية وعمل باحثًا رياضيًا في مؤسسه ''راند'' البحثيه في الفترات من 1948 الي 1949 ومن 1954 الي 1981، وحصل علي درجة الدكتوراه من جامعه برينستون عام 1953.

ويعيش شابلي حاليًا في ولاية كاليفورنيا منذ عام 1981، ويعمل استاذًا فخريًا في جامعة كاليفورنيا بكليتي الرياضيات والاقتصاد منذ ذلك الحين.

ويعتبر شابلي رائدًا لنظريه ''الالعاب التعاونيه'' وهي نظريه تدرس بشكل حسابي الطريقه التي تتخذ بها القرارات الاستراتيجيه لخدمه المصالح الخاصه واستباق ردود فعل الاخرين. 

اما الفن روث وهو من مواليد 1951، وحصل علي درجه الدكتوراه من جامعه ستانفورد عام 1974، وعمل استاذًا للاقتصاد وإدارة الأعمال بجامعه هارفارد ومدرسه هارفارد للاعمال.

ويعمل الفن روث، الذي يعتبر من اشهر الخبراء الاقتصاديين بامريكا حاليًا، استاذًا زائرًا بجامعه ستانفورد، وينتظر نهايه العام الجاري ليصبح استاذًا فخريًا بجامعه هارفارد وسيحصل علي مكانه دائمه بجامعه ستانفورد، وساهم روث في مجالات تصميم الاسواق والاقتصادات التجريبيه، وله العديد من المؤلفات والمقالات العلميه بهذا الشان.

استطاع لويد شابلي صاحب الـ89 عامًا من خلال تطبيق نظريه ''الالعاب التعاونيه'' وبعد عده تجارب ان يحقق حسابيًا التوافق بين العوامل المختلفه في السوق ''العرض والطلب'' بما يرضي جميع الاطراف ويحقق اعلي استفاده.

بدا شابلي اولي تطبيقاته لهذه النظريه علي ''الزواج'' بشكل نظري حيث وضع نموذج حسابي يسمح للطرف العازب باختيار افضل شريك له من بين مجموعه محدده، بما يحقق الرضا والتوافق للطرفين.

وبالمثل طبقت النظريه علي المستشفيات والاطباء الجدد المتقدمين للعمل فيها وهو ما احدث طفره في المنظومه الطبيه بالولايات المتحده الامريكيه، وبالمثل طُبقت علي المتبرعين بالاعضاء والمرضي وبشكل اخلاقي.

وبعد فتره من التجارب النظريه جاء الفن روث والبالغ من العمر 60 عامًا ليعمل علي التطبيقات العمليه لهذه النظريه، كما اثبت ان هذه النظريه من الممكن تطبيقها علي الاسواق الاقتصاديه الكبري، ليحصل العالمان علي جائزه نوبل في الاقتصاد والتي تقدر قيمتها بـ 1.2 مليون دولار من خلال نظريه ''الالعاب''.

ومن المقرر ان يتسلم الفائزون بالجائزه جوائزهم في حفل كبير يقام في ذكري وفاه ألفريد نوبل مؤسس الجائزه في 10 ديسمبر المقبل.

استحدثت جائزه نوبل للاقتصاد والمعروفه رسميًا باسم جائزه ''البنك المركزي السويدي'' منذ 41 عام بمناسبه مرور 300 عام علي تاسيس البنك الحكومي السويدي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل