المحتوى الرئيسى

أرامكو السعودية تنشئ مصفاة للنفط تكرر 400 ألف برميل يوميًا

10/22 16:38

اعلنت ارامكو السعوديه انه سيجري توقيع عقود المقاولات الرئيسه لتنفيذ مشروع مصفاه جازان والفرضه البحريه التابعه لها خلال الشهر القادم مع الشركات التي فازت بتنفيذ عقود المشروع العملاق والذي ستبلغ طاقته التكريريه 400 الف برميل نفط في اليوم.

والشركات التي ستقوم ارامكو بالتوقيع معها هي شركه بتروفاك العربية السعودية المحدوده، وشركه هيونداي العربيه المحدوده، وهانوا انجينيرنغ اند كونستركشن كوربوريشن، وجي جي سي كوربوريشن، وهيتاشي بلانت تكنولوجيز ليمتد، واس كي انجينيرنغ اند كونستركشن، وتكنيكاس روينداس.

وقالت ارامكو في بيان لها، اليوم الإثنين، ان هذا المشروع، الذي من المقرر ان يكتمل انجازه في اواخر عام 2016، سيكون له دور حيوي في توفير الوقود والطاقه الكهربائيه ليكون حجر الاساس للتنميه الاقتصاديه والصناعيه في منطقه جازان، ورافد رئيس لانطلاقه مدينة جازان الاقتصادية".

واوضح البيان "الطاقه التكريريه لمصفاه جازان والفرضه البحريه التابعه لها ستبلغ 400 الف برميل في اليوم، بالاضافه الي انه سيسهم في توفير الكثير من الفرص الاقتصاديه.

وستعمل مصفاه جازان والفرضه البحريه التابعه علي معالجه وتكرير الزيت الخام العربي الثقيل والزيت الخام العربي المتوسط لانتاج الغازولين والديزل ذي المحتوي المنخفض جدا من الكبريت، بالاضافه الي البنزين والباراكسيلين، وسيعمل الي جانب المصفاه والفرضه البحريه التابعه لها معمل متكامل لانتاج الكهرباء بدوره الحرق المزدوج بفاعليه عاليه لتحويل المنتجات الي غاز بمستوي عالمي، الذي لا يزال في مرحله التصاميم الهندسيه الاوليه، وستتمكن الفرضه من استيعاب ناقلات الخام الكبيره جدا من اجل تزويد المصفاه بالزيت الخام، بالاضافه الي مجموعه من الارصفه البحريه التي ستساند اعمال تصدير المنتجات المكرره من المصفاه.

مما يذكر ان مجموعه من الشركات المؤهله المحليه والعالميه قد تقدمت بعروضها خلال عطاءات تنافسيه لمقاولات التصميم والتوريد والانشاء للاجزاء المختلفه من هذا المشروع العملاق.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل