المحتوى الرئيسى

رومني يجتذب الأضواء إلى ديانة "المورمون" في أمريكا

10/21 21:53

سالت ليك سيتي- يوتا - مني الشقاقي

مع ترشح الجمهوري ميت رومني للرئاسه الامريكيه، سُلطت الاضواء علي دينه، وهو دين "المورمون"، واتباع هذا الدين يعلنون انهم مسيحيون ولكن مختلفون.

‫ظهر دين المورمون في ولاية نيويورك اواسط القرن التاسع عشر، وكان مؤسّسه جوزيف سميث الذي اعتبره اتباعه فيما بعد نبياً. هم يؤمنون ان سميث استشار الله وساله باي دين يؤمن فقيل له الا يتبع اياً منها.

يقول المورمن ان سميث وجد لوحات ذهبيه تحوي "كتاب المورمن".

"العربيه" التقت ريتشارد هينكلي، وهو مسؤول متقاعد في كنيسه المورمون، في مدينه سالت ليك وهي المركز الروحي لدين المورمون.

هينكلي اخذنا في جوله حول المواقع المهمه للمورمون في المدينه وشرح لنا اساسيات الدين.

‫يقول هينكلي "ننظر الي التوراه والانجيل علي انهما تاريخ علاقه الله مع الناس في العالم القديم، اما كتاب المورمون فهو تاريخ علاقه الله مع الناس في الامريكيتين، اي العالم الجديد، ونؤمن ان المسيح بعد صلبه قام واتي الي الامريكيتين".

‫المورمون يسمون انفسهم تابعي "كنيسه يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيره"، وهم يشددون علي انهم مسيحيون رغم ان كنائس عده لا تعترف بانتمائهم للدين المسيحي.

واثار هذا الدين ‫جدلاً منذ ظهوره، وطرد المورمون من العديد من الولايات واولاها نيويورك، حتي ان حاكم ولايه ميزوري في حينه، اصدر امراً باباده اتباع هذا الدين.

‫المورمون ذهبوا الي مدينه سالت ليك عام 1847 بعد ان قتل سميث في ولايه الينوي شرقاً، يوتا لم تكن ولايه في تلك الفتره، ولم يقطن هناك الكثير من السكان.

الان، هناك حوالي سبعه ملايين من المورمن في الولايات المتحده ككل، ويشكلون حوالي 70% من سكان ولاية يوتا.

‫سبنسر فلومان، استاذ تاريخ اديان في جامعه بريجغام يونغ، الف كتاباً عن التمييز والاضطهاد الذي تعرض له المورمن تاريخياً.

ويقول فلومان ان المورمون تحدوا التعريف التقليدي للدين في الولايات المتحده، الامر الذي ربما يفسر سبب التمييز ضدهم والعنف الذي تعرضوا له، وقال "الدستور الامريكي يحمي حريه الاديان ولكنه لا يقدم تعريفاً للدين".

واضاف "المورمون مارسوا تعدد الزوجات واعتبروه واجباً دينياً، وقالوا انه محمي قانوناً لانه ممارسه دينيه لكن المحكمه العليا لم توقف معهم وقام الكونجرس بسن قوانين تمنعه".

ومنعت كنيسه المورمون تعدد الزوجات قبل اكثر من 100 عام، وذلك لتتمكن يوتا من الانضمام الي الولايات المتحده، رغم ان قاده المورمون يقولون ان انبياءهم اللاحقين تلقوا اوامر من الله بمنع هذه الممارسه وان سبب نبذها لم يكن سياسياً.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل