المحتوى الرئيسى

جائزة الحرية للناشط البحريني السجين عبد الهادي الخواجة

10/21 16:02

رحب وزير خارجيه الدنمرك، فيلي سوفندال، بمنح صحيفه بوليتيكين الدنمركيه جائزه الحريه للناشط البحريني عبد الهادي الخواجة، المحكوم بالسجن مدي الحياه في بلده البحرين. وقال سوفندال ان الناشط الخواجه "ساهم بصوره كبيره في الضغط علي البحرين لاحترام حقوق الانسان الاساسيه ".

ومنحت الصحيفه الدنمركيه الناشط الخواجه، الذي يحمل ايضا الجنسيتين البحرينيه والدنمركيه، الجائزه تقديرا لجهوده في الدفاع عن حقوق الانسان. ومن المقرر ان تتسلم مريم ابنه الخواجه، التي تدير المركز البحريني لحقوق الانسان الجائزه، التي تقدر بـ 100 الف كرون ( 17400 دولار)، نيابه عن والدها خلال مراسم احتفال في 29 تشرين اول/اكتوبر الجاري .

وكان قد صدر حكم مطلع هذا العام بسجن الخواجه مدي الحياه عقب الاحتجاجات ضد الحكومه والاسره الحاكمه في البحرين. وقد انهي الخواجه اضرابه عن الطعام الذي استمر 110 ايام في ابار/ مايو الماضي.

خفض مده عقوبه رئيس جمعيه المعلمين ونائبته

سلسله محاكمات شهدتها البحرين علي خلفيه الاحتجاجات التي شهدتها المملكه العام الماضي

وفي الشان البحريني ايضا ذكر محامون ان محكمة الاستئناف البحرينيه قررت اليوم الاحد (21 اكتوبر/تشرين الاول 2012) قررت خفض عقوبه سجن رئيس جمعيه المعلمين البحرينيه، مهدي ابوديب، من عشر الي خمس سنوات، كما قضت بسجن نائبته، المحكومه بثلاث سنوات، جليله السلمان الي مده سته اشهر. واشار المحامون الي ان ابوديب المسجون منذ العام الماضي حضر جلسه المحكمه اليوم، فيما لم تحضر السلمان التي افرج عنها في وقت سابق.

وكانت محكمة عسكرية انشاها ملك البحرين بموجب حاله الطوارئ في البلاد العام الماضي، قد قضت بسجن ابوديب 10 سنوات، فيما قضت بسجن السلمان 3 سنوات. ووجهت السلطات البحرينيه الي ابوديب ونائبته تهم "استغلال اداره جمعيه المعلمين في التحريض علي ارتكاب اعمال تعد جريمه، كالدعوه الي اعتصام المعلمين ووقف المسيره التعليميه في البحرين، والقيام بالمسيرات والمظاهرات، والاعتصام امام المدارس، ومقاطعه المتطوعين، ودعوه اولياء الامور الي عدم ارسال ابنائهم الي المدارس، والتحريض علي المسيرات والمظاهرات باماكن متفرقه من مملكة البحرين".

كما اتهما بـ "الترويج لقلب نظام الحكم بالقوه باصدار بيانات من الجمعيه تدعو الي ذلك، والتحريض علي كراهيه نظام الحكم، واذاعه بيانات واخبار كاذبه، والتجمهر في مكان عام بغرض الاخلال بالامن والنظام العام والمسيره التعليميه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل