المحتوى الرئيسى

الابراهيمي يلتقي المعلم والنزاع في سوريا يهدد لبنان

10/20 15:42

 اجري الموفد الدولي الي سوريا الاخضر الابراهيمي محادثات مع وزير الخارجيه السوري وليد المعلم اليوم السبت في دمشق علي امل التوصل الي هدنه في النزاع غداه اعتداء عنيف في لبنان اثار مخاوف من امتداد النزاع.

وذكر بيان للخارجيه السوريه ان مباحثات المعلم والابراهيمي تناولت "ما تقدمه سوريه (..) لتسهيل مهمه الاخضر الابراهيمي بالاضافه لما هو مطلوب من قبل باقي الاطراف التي تقوض مهمه الابراهيمي عير استمرار تسليح و ايواء و تدريب و تمويل المجموعات الارهابيه المسلحه".

وكرر البيان طلب سوريا "للحوار"، من دون ان ياتي علي ذكر دعوه الابراهيمي لوقف اطلاق النار خلال الايام الاربعه لعيد الاضحى اعتبارا من 26 تشرين الاول/اكتوبر.

ويامل الابراهيمي في ان تؤدي الهدنه الي وقف اطول لاطلاق النار الذي اودي بحياه اكثر من 34 الف شخص خلال النزاع المستمر منذ 19 شهرا، حسب منظمه حقوقيه.

ويفترض ان يلتقي الابراهيمي الرئيس السوري بشار الاسد في موعد لم يحدد بعد.

وتاتي زياره الابراهيمي غداه تفجير اودي بحياه رئيس فرع المعلومات في قوي الامن اللبنانيه وسأم الحسن وشخصين اخرين في شرق بيروت وحملت المعارضه اللبنانيه الاسد مسؤوليته.

وكان الابراهيمي حذر الخميس من اتساع رقعه النزاع في سوريا.

وقال في ختام محادثات مع مسؤولين اردنيين في عمان "اذا استمرت الازمه السوريه فانها لن تبقي داخل حدود سوريا وستؤثر علي كل المنطقه"، كما نقلت عند وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وقد دعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون والامين العام للجامعه العربيه نبيل العربي في بيان مشترك "كل الاطراف المتحاربين في سوريا الي ان ياخذوا في الاعتبار دعوه (الابراهيمي) الي وقف لاطلاق النار ووقف لاعمال العنف بكل اشكالها خلال فتره عيد الاضحي".

كما طالبا "كل اللاعبين الاقليميين والدوليين بدعم هذا النداء".

وحضت الدبلوماسيه الأميركية ايضا الاطراف المتنازعين في سوريا علي وقف المعارك خلال عيد الاضحي الاسبوع المقبل، بناء علي مطالبه الأمم المتحده والجامعه العربيه وموفدهما الاخضر الابراهيمي.

ميدانيا، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان مدينه معره النعمان في شمال غرب سوريا التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون للنظام تتعرض السبت لقصف جوي من القوات النظاميه بينما يواصل المعارضون هجماتهم علي قوافل ومراكز عسكريه لهذه القوات في المنطقه.

وياتي ذلك غداه يوم دام قتل فيه 133 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفه من سوريا، في حين تم العثور علي عشرات الجثث في مناطق متفرقه بينها 37 في مدينه دير الزور (شرق).

وقال المرصد السوري في بيان قبل ظهر السبت ان "مدينه معره النعمان وقريه معر شمشه (المجاوره) تعرضت لقصف بالطائرات الحربيه".

واشار الي "اشتباكات عنيفه بين القوات النظاميه ومقاتلين من الكتائب الثائره المقاتلة الذين هاجموا قافله عسكريه علي طريق دمشق حلب الدولي جنوب مدينه معره النعمان".

وسيطر المقاتلون المعارضون خلال الايام الماضيه علي جزء من هذه الطريق، ما بات يعيق وصول امدادات لقوات النظام الي المنطقه والي مدينة حلب التي تشهد معارك داميه منذ اكثر من ثلاثه اشهر.

وقتل ثلاثه اشخاص السبت في قصف علي عدد من أحياء حلب، بينما تشهد احياء اخري فيها اشتباكات.

من جهه ثانيه، وقعت بحسب المرصد، اشتباكات في حي جوبر في شرق مدينة دمشق وعلي طريق المتحلق الجنوبي (غرب) قرب منطقه الدويلعه رافقها اصوات انفجارات ناتجه عن قصف هذه المناطق.

وذكرت الهيئه العامه للثوره السوريه في بريد الكتروني ان حي القابون في جنوب العاصمه يتعرض لقصف بالمدفعيه والهاون وسط اطلاق نار كثيف.

كما افاد المرصد وناشطون عن عمليات عسكرية واعتقالات في ريف دمشق.

وذكر المرصد في محصله عن ضحايا الجمعه انه تم العثور علي عدد من الجثث المصابه بطلقات ناريه في مناطق مختلفه بعضها "متفسخ".

وبين هذه الجثث 14 تم انتشالها من "بين ركام الابنيه التي تهدمت اثر قصف تعرضت له قبل يومين مدينه سقبا" في ريف دمشق.

وقال المرصد انه تم العثور "علي 37 جثه علي الاقل في مقبره حي الموظفين في مدينه دير الزور بعضها متفسخ وبعضها عليه اثار حروق تم التعرف علي هويه 12 منها".

ووصف المجلس الوطني السوري المعارض في بيان العثور علي الجثث بانه "مشهد مروع قل نظيره في البشاعه".

واتهم قوات هذا "النظام المجرم" بالقاء "جثث المدنيين في مقبره قبل ايام"، مشيرا الي ان المدنيين القتلي "تعرضوا للحرق والتعذيب الوحشي والتنكيل اللاانساني قبل قتلهم وجمع جثثهم".

وعبر المجلس "عن عميق استنكاره وصدمته من هذا السلوك الوحشي لجنود النظام المجرم"، متعهدا "بتقديم كل الدعم لثوار دير الزور البطله"، ومطالبا "جميع السوريين بنجده دير الزور وثوارها بكل ما يستطيعون".

واخيرا، ذكرت صحيفه واشنطن تايمز مساء الجمعه ان الولايات المتحده عززت تعاونها الاستخباري مع تركيا بالتزامن مع تفاقم النزاع في سوريا.

وقالت الصحيفه نقلا عن مسؤولين اميركيين لم تسمهم ان مسؤولين عسكريين من الجانبين وضعوا في الاسابيع الاخيره خططا لاقامه مناطق لمنع تحليق الطيران فوق الاراضي السوريه.

كما ناقشوا مسألة الاستيلاء علي مخزونات الاسلحه الكيميائيه والبيولوجيه السوريه.

وقالت الصحيفه ان اشاره من وكالات الاستخبارات الاميركيه دفعت الطيران الحربي التركي الي اعتراض طائره ركاب سوريه في رحله من موسكو الي دمشق الاسبوع الماضي.

وتابعت ان الطائره السوريه كانت تحمل "قطع رادار وقطعا كهربائيه لمنظومات مضاده للطيران روسيه الصنع في سوريا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل