المحتوى الرئيسى

لانس ارمسترونغ المضلل يخسر 10 ملايين يورو

10/20 10:12

بيروت (ا ف ب) - يعيش الدراج الاميركي لانس أرمسترونغ "زمن الانهيار" ومن "ضلل" وفريق عمله الراي العام وعالم الدراجات الهوائيه اعواما طويله، اضحي هدفا لصفعات متتاليه يتلقاها، وتحولت نظره التقدير والاعجاب بشخصه وانجازاته الي بيانات مندده بافعاله البعيده عن "الاخلاق الرياضيه".

واتفق الجميع علي آن أرمسترونغ (41 عاما)، بطل دوره فرنسا 7 مرات (1999 - 2005)، اعتمد "برنامج التنشط الاكثر تعقيدا في تاريخ الرياضه" في ضوء التقرير الضخم الذي اصدرته الوكالة الاميركيه لمكافحه المنشطات "يوسادا" (1000 صفحه)، فصلت فيه ادله وضمنته شهادات ووثائق واثباتات جمعتها من 26 شخصا من اقرب المقربين الي "المتهم" بينهم 11 دراجا من زملائه السابقين، وزوجته السابقه كريستين التي تعتبر العنصر الابرز في الحمله ضده، علما ان الفحوص التي اجريت له خلال مسيرته منذ شفائه من سرطان في المحلب لم تثبت قط تناوله منشطات.

وكانت الوكاله اصدرت تقريرا رسميا، في اب (اغسطس) الماضي، حظرت فيه علي ارمسترونغ المشاركه في السباقات مدي الحياه، وجردته من القابه في دوره فرنسا بعد اختياره عدم الرد علي الاتهامات التي وجهت اليه بتعاطي المنشطات.

وفي "ساعه التخلي" اتضح ان ارمسترونغ المتوقع ان تحذف نتائجه كلها بين العامين 1998 و2010، سيخسر نحو 10 ملايين يورو كان يتلقاها من داعمين ومعلنين ورعاه "امنوا" برسالته وازروا جمعيته "لايفسترونغ" لمكافحه السرطان. علما ان ثروته تقدر بـ96 مليون يورو.

قبل ايام تخلي عن ارمسترونغ فجاه الاطراف الاساسيون الذي يرعون نشاطه، وهم شركه "نايكي" للادوات الرياضيه، وصانع الدراجات "تريك"، وصانع الجعه "انهوزر بوش". كما اعلنت شركه "جيرو هلمتز" للخوذات توقفها عن تمويله. ولن تجدد "اف ار اس" لمشروبات الطاقه الصحيه عقد رعايته.

وبالتزامن، استقال ارمسترونغ من "لايفسترونغ" التي اسسها عام 1997، بعد تغلبه علي المرض الخبيث، وصادف ذلك قبل يومين من احياء الجمعيه الذكري الـ15 لتاسيسها في اوستن (تكساس)، عازيا هذه الخطوه الي رغبته في حمايتها من "الاثار السلبيه المتصله بالجدل المحيط بمسيرته دراجا"، بحسب مديرها العام دوغ اولمان الذي كشف انها جمعت بفضل ارمسترونغ نحو 500 مليون دولار لمرضي السرطان.

واكدت "نايكي" و"تريك" و"انهوزر - بوش" استمرار تقديمها هبات للجمعيه. لكن "نايكي" قطعت علاقته بارمسترونغ التي تعود الي عام 1996، بحجه انه ضللها طوال اكثر من 10 سنين، استنادا الي ما ورد في تقرير الوكاله الاميركيه لمكافحه المنشطات.

وكان ارمسترونغ حظي بعقود رعاية من نايكي قيمتها 6 ملايين يورو. والمستجدات الاخيره ستفتح في وجهه جبهات قضائيه اخري، في ضوء الحمله لوضع حد "لمن امعن في السرقه والغش علي مدي 15 عاما".

واتضخ ان ما حصله الدراج الاميركي من جوائز في دوره فرنسا يبلغ 95ر2 مليون يورو، فضلا عن 100 الف يورو من سباقات اخري و8ر5 مليون يورو من شركه تامين ضد اخطار الرياضه علي شكل عائدات وحوافز وارباح، الي 1ر16 مليون يورو غرامات متوقعه بسبب انكاره وعدم قوله الحقيقه خلال التحقيق، ومنها انه لم يتصل بالطبيب ميكايلي فيراري، الراس الكبيره في عالم التنشط، منذ عام 2004، علما ان المستندات والمراسلات والفواتير تظهر انه سدد له بين العامين 1996 و2006 مبلغ مليون و29754 دولارا كبدل اتعاب. وكان يطلق عليه اسما حركيا هو "شومي" (تيمنا بسائق فيراري وقتذاك البطل الالماني ميكايل شوماخر)، اما الصله المستتره بين الطرفين فكان ستيفانو نجل الطبيب فيراري.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل