المحتوى الرئيسى

رحيل المبدع هناء عبدالفتاح بعد مشوار مع المسرح والسينما

10/19 13:28

رحل عن عالمنا امس الخميس، الفنان والمخرج دكتور هناء عبدالفتاح احد رموز المسرح المصري والاستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحيه، والذي شارك في العديد من الاعمال، واخرج مسرحيات منها "حلاق بغداد" و"شمس الشموس" و"ليله صاخبه جدا"، وشارك زوجته البولنديه دوروتا متولي بتقديم الثقافه البولنديه في مصر والعالم العربى. واستضافت مصر بناء علي اقتراحه اهم فرق المسرح التجريبي البولنديه ومنها فرقه مسرح جردينتس ومسرح بروفيزيوم، ومسرح الانسان والدميه من بياويستوك.

كما كانت للمبدع الراحل تجارب سينمائيه ابرزها مع احمد السقا في فيلم "ابن القنصل" ومع النجم عادل امام في افلام منها "السفاره في العماره" و"مرجان أحمد مرجان" و"زهايمر" و"حسن ومرقص"، كما شاركه في مسلسل "فرقه ناجي عطالله" الذي عرض في رمضان الماضي، كما عرض له ايضا خلال شهر رمضان الماضي مسلسل "الصفعه" مع الفنان شريف منير، وفي طفولته شارك في العديد من الافلام الابيض والاسود منها "باب الحديد" و"الفتوه".

وساهم عبدالفتاح في اثراء الحركه النقديه المسرحيه في مصر، حيث كتب العديد من المقالات والدراسات المتخصصه حول المسرح والدراما البولنديه في اهم المطبوعات والمجلات الثقافيه في مصر والعالم العربي، وشارك ايضا في اعداد الورش المسرحيه البولنديين بمركز الهناجر للفنون، وحصل هناء عبدالفتاح عن جهده المسرحي علي جائزه الدوله التشجيعيه في التسعينيات من القرن الماضي.

وكان هناء عبدالفتاح حصل علي جائزه الدوله البولنديه العام قبل الماضي لمساهمته في مجال المسرح والثقافه البولنديه، حيث ساهم ايضا في ترجمه الاعمال الادبيه من البولنديه الي العربية بمساعده زوجته لنخبه من الادباء والشعراء البولنديين الحاصلين علي جوائز نوبل ومنهم الروائي هنريك شينكييفيتش مؤلف روايه كوفاديس والروائي فواديسواف ريمونت مؤلف روايه الفلاحون.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل