المحتوى الرئيسى

طفل الكاريكاتير العربى المشاكس على فرزات: الفن يستمر دائمًا ولا يتوقف عند الفنان بشخصه المهم الأفكار

10/19 10:35

كانه طفل كبير ذو لحيه بيضاء وعينين، تشعر انهما تنتميان لعالم الكارتون حيث تلمع فيها دوما عيون الابطال بالحلم والحب والتفاؤل.. انه رسام الكاريكاتير السوري علي فرزات الذي فتح قلبه لـ«الشروق» ليحدثها عن الاعتداء عليه واحلامه واماله لبلاده.

● هناك رسمه شهيره لك في المستشفي ويداك محاطتان بالضمادات وموقعه منك.. فهل انت من رسمها؟

ــ هناك ١٥٠٠ رسمه من فنانين في جميع انحاء العالم للتعاطف معي وجميعهم اعتبروا ما حدث اعتداء علي الفن وليس علي شخصي وهذه الرسمه لفنان برازيلي وضع عليها توقيعي ولم اعرف اسمه واعتبرت هذا جائزه كبيره لان الفن مستمر ولا يقف عند الفنان نفسه.. الفن فكره.

● حدثنا عن اول افكارك لحظه الاعتداء نفسها؟

ــ  لا استطيع وصف هذه اللحظه من الدهشه والمفاجاه واحساس انها النهايه والالم كان اخر شيء فكرت فيه وبعد اول ٥ دقائق فقدت الاحساس بالالم.

● الاحظ انك تضع اشياءك المهمه بجواربك فهل هو شيء له دلاله ام ماذا؟

ــ هو قرار بالراحه فعندما اقتنيت اول هاتف محمول كنت اضعه في جيبي الايسر واخبروني انه يؤثر علي القلب ولو وضعته في جيب السروال فسيضايقك اثناء الجلوس فكان قراري بوضع كل شيء في الجوارب.

● في فترات طويله سابقه مر فن الكاريكاتير العربي بطفرات كبيره وكان دوما هناك العديد من الفنانين الكبار بينما يلاحظ البعض ان هناك تراجعا الي حد ما في هذه الايام.. بم تفسر هذا؟

ــ هذا موضوع صعب جدا وطويل ومن الصعب اختصاره في عده عبارات لكنه فن صدامي طازج.. ساخن.. ينبع من الشارع وهناك المئات من رسامين الكاريكاتير لكن الفن موهبه وابداع وكي يكون ابداعا يجب ان يحتوي علي مضامين اجتماعيه فالكاريكاتير ليس مياها مسكوبه علي رخام بل هو ماء مسكوب علي تراب يترك اثرا وهذا النوع من الفنانين قليل جدا والفكره هي الاساس وهناك من دفعوا حياتهم مثل ناجي العلي او اناس ماتوا وهم واقفون مثل حجازي الذي اخذ موقفا من هذه الحياه بل واعتبرها كاريكاتير في حد ذاته ووضع نفسه خارج اطار هذه المسخره، وصلاح جاهين مات مكتئبا ولذلك ففنان الكاريكاتير يعرف ان هناك ضريبه يجب ان يدفع ثمنها ولكن ربما يكون الربيع العربي قد اخرج الكثيرين من تحت الرماد ومن يرد ان يعمل في هذه المهنه فليضع حياته علي المحك.

● قلت في احد تصريحاتك ان الثوره المصريه مختطفه وان الثورة السورية لن يركبها الاخوان هناك وهو عكس ما تنقله الصور الماخوذه للجيش السوري الحر؟

ــ دعنا لا نخلط الاوراق ببعضها ونحن الان في مرحله انتقاليه فدعونا لا نتعجل الحكم علي البدايات ونحن في اتون ثوره وعن الثوره السوريه تحديدا هي مستمره منذ اكثر من عام برغم الاحباط علي جميع الاصعده العربيه والدوليه والاسلاميون في سوريا نسبتهم لا تزيد عن ٢٠ بالمئه والسلفيين لا تزيد نسبتهم ٣ بالمائه منهم ولكن الناس ونتيجه لغياب العون الخارجي ومع تواصل القتل والضرب قالوا «ما لنا غيرك يا الله» وهي جمله يرددها المسيحيون والملحدون والدروز والشيعه والسلطه السوريه قضت ومن خلال ٥٠ عاما علي التنظيمات وهي حاله من الاتجاه لله وخصوصا مع تخلي العالم كله عن الثوره ولا خوف علي هذه الثوره لانها ليست سياسيه ولا حزبيه هي ثوره ظلم يسير في الشوارع عبر ٥٠ عاما فتخيل ان في عام ١٩٨٢ وفي حماه قتل حافظ الاسد وعلي مدي اسبوع ٤٢ الف شخص وعلي مدار ٢٠ شهرا من الثوره قتل بشار ٣٣ الف شخص ولكن وقتها لم نستطع توثيق الثوره وهي ثورات لا تقف عند الاخضر ولا عنان ولا بوتين وامريكا هي راس البلاء فهي تدفع روسيا لرفع الفيتو وتبدو للعالم كانها نظيفه اليد. ومنذ ١٠ ايام كنت اتسلم جائزه سخاروف وكان بي كي مون حاضرا فقلت له عباره واحده «سيد بان كي مون الامين العام للامم المتحده.. ان الدمار الذي لحق بسوريا اقل بكثير من الدمار الذي لحق بانسانيتكم» فالعالم كله متواطئ والثوره ماضيه وانتصرت عندما انكسر حاجز الخوف منذ سنه وثمانيه اشهر وما يحدث حاليا هو ترتيبات لسوريا الجديده.

● البعض يتخوف من مرحله ما بعد بشار والديون القادمه والبنيه التي تم تحطيمها؟

ــ فلنزل اسباب التدمير ولنعمرها من جديد فسوريا بالاصل حاليا خراب ومدمره من الداخل فالحجر سيتم تعميره والمهم الانسان.

● بالامس القريب دمروا المسجد الأموي والسوق القديمه بدمشق فما هو شعورك؟

ــ هل كنت تتوقع من هذا النظام ان يكون علي غير هذه الصوره؟ وهل انتم حريصون علي الحجر اكثر من البشر؟!! بالطبع انا حزين علي الحجر ولكن منتج الحجر موجود، المهم ان تنقذ الانسان ويجب ان ننقذ ما تبقي من البشر فالحضاره تتوالد من جديد.

● منعوك من دخول الامارات لحضور مهرجان ابوظبي السينمائي ما هي القصه؟

ــ في عام ١٩٨٣ كنت اعمل في جريده الوحده الإماراتيه وكنت كرسام انتقد الانظمه العربيه ووقتها لم يكن احد يسمح لك بانتقاد شخص بعينه بل كنت تحكي عن ممارسات ورسمت كاريكاتير اعتقدوا انه عليهم وقاموا وقتها بعمل ابعاد لي عن البلاد والعجيب ان مثل هذه التظاهرات تتحول لفاعليات داخل جدران خرسانيه لما حدث والمخرجه التي صنعت فيلما عني كان اسمها هاله العبد الله وكان مفترضا ان احضر افتتاح الفيلم وهي القت كلمه وقالت انني لم استطع المجيء لانني ممنوع من الدخول.

● اعدت مجله سوريا مهمه في مؤتمر بناه المستقبل وهي جريده «الدوماري» فما الحاجه لعودتها؟

ــ كنت صاحبها ورئيس تحريرها وكانت تحمل ملامح الناس لاول مره منذ عام ٦٣ واصدرناها طبقا لقانون صدر بمناسبه تولي بشار الرئاسه وكنا نحصل علي وثائق ضد الفساد والتجاوزات ولكن بعد بضعه اعداد بدات الحرب ضدنا وفتحوا علينا ابواب جهنم وانا لست سياسيا انا فنان اعمل بمرجعيه وطنيه فقط ولم نستطع الاستمرار في اصدارها اكثر من سنتين نتيجه للحروب التي تعرضنا لها مثل منع الورق واحيانا كنت اقوم بتوزيع العدد يدويا وكنا نطبع ٨٥ الف نسخه ولم نكن نبيعها بالمكتبات من كثره شعبيتها كان القراء يحجزونها قبيل صدورها.. واستمرت الحرب الامنيه ولم نخضع لشروطهم ورفضت اغلاقها حتي اصدروا قرارا من رئاسه الحكومه وسحبوا رخصتها.

● بعيون رسام الكاريكاتير كيف تري المستقبل لسوريا والعرب؟

ــ الاتي هو اجمل بكثير وستكون متفاوته بين الاقطار.. وسوريا دفعت ضريبه كامله وانا اعتقد ان سوريا ستصحح مسارات ثورات الربيع العربي برغم كل الفظائع التي يصنعها النظام.

ــ عدت للرسم بنسبه 95٪ وصرت اجرا.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل