المحتوى الرئيسى

مقعد متحرك يمكن المعاقين من صعود الدرج !

10/18 17:18

توصل العلماء في اليابان الي تطوير مقعد متحرك، يُمكِن المستخدم من صعود الدرج المرتفع والتعامل مع اي عقبات توجد في طريقه الي الوجهه التي يقصدها. وكان مهندسو معهد “تشيبا للتكنولوجيا” في ناراشينو في اليابان قد نجحوا في تطوير مقعد متحرك للمعاقين يمكنهم من التعامل مع اي عقبات تواجههم في طريق السير، كالدرج والمرتفعات من خلال تزويد المقعد باربع عجلات وخمسه محاور للحركه.

ومثله مثل اي مقعد متحرك يسير علي العجلات، الا ان الفارق بينه وبين المقاعد المتحركه العاديه، انه مزود بروبوت يجعله يستشعر العقبات التي تواجهه في طريق السير، فينقل الإشارة الي العجلات الاربع والمحاور الخمسه للحركه، مما ينتج عنه مجموعه من التحركات الاشبه بحركات الرجل البشريه، اذ يخطو المقعد خطوات واسعه او يرفع العجلات الي اعلي لتجاوز الحفر.

ويُعد هذا المقعد الروبوت من اهم الانجازات التي من شانها رفع المعاناه عن مستخدمي المقاعد المتحركه من المعوقين، اذ كانت العقبات التي تواجههم اثناء السير بالمقاعد، هي المشكله الأكبر التي تحد من حركتهم. ولكن الان مع هذا المقعد يستطيع المستخدم ضبطه والتحكم فيه من خلال عصا تحكم صغيره لتوجيه المقعد الي الوجهه الصحيحه، بينما يقوم الروبوت الذي زُود به المقعد بتقدير ارتفاع العوائق من درج السلم او الحفر وغيرها من الاشياء التي تعترض حركه سير المقعد، ويتصرف وفقًا لما يراه مناسبًا باعطاء الاوامر اليكترونيًا لمحاور الحركه التي تدفع العجلات وباقي المكونات، لتتخذ الوضع المناسب لاجتياز العقبه.

كما زُود المقعد المتحرك الجديد بحساسات تستشعر العوائق عن بعد، لتعطي اشاره الي الروبوت لاتخاذ اللازم لتجاوزها، وفي حالة تعطل الحساسات، يقوم الطوق المعدني اسفل المقعد باعطاء اشاره للروبوت بمجرد لمسه للعائق الذي يعترض الطريق، وعلي الفور يجتازها الروبوت من خلال مجموعه الحركات المتوافره لديه، اضافه الي مد العجلات الصغيره، لتغطي مسافه اكبر من اجل تمكين المستخدم من الدوران في الاماكن الضيقه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل