المحتوى الرئيسى

ما هى فائدة الجراحة بالمنظار؟

10/18 16:15

يسال قارئ: ما هي مميزات التي تميز جراحه المناظير عن غيرها من الجراحات؟

يجيب الدكتور شريف نبيل اخصائي الجراحه العامه، و جراحه المناظير بمستشفي مصر للطيران قائلا: تتم جراحه المناظير عن طريق جروح صغيره، التي لا يكون لها تاثير كبير علي الانسجه والعضلات، ويكون الالتئام سريع ولا تترك اي اثر للجرح الا بعض العلامات البسيطه، بالاضافه الي جراحات المناظير قليلا، ما يحدث بها نزيف اثناء اجراء الجراحه، وكذلك يكون الم ما بعد الجراحه اقل من الفتح الجراحي مما لا يستلزم جرعات زائده من المسكنات.

وخاصه عندما لا يكون هناك قطع للعضلات كما في الشق الجراحي فيقل بذلك نسبه حدوث الفتاق الجراحي بعد العمليه, كما يقل ايضا حدوث الالتهابات مكان الجروح.

اشار الي ما يميز هذه الجراحه هي سرعه العوده للمنزل والاقامه بالمستشفي لفتره محدوده, وقد يغادر المريض المستشفي في نفس اليوم، وهذه الاقامه القصيره بالمستشفي تقي المريض من التعرض لبعض انواع البكتريا الموجوده بالمستشفيات.

اما بالنسبه للنشاطات اليوميه فيستطيع المريض مزاولتها في خلال ثلاثه ايام من اجراء الجراحه.

واضاف انه في الوقت الحاضر يتم عمل اغلب الجراحات بالمنظار، مثل استئصال المراره، والزائدة الدودية، والطحال كما يتم عمل جراحات ارتجاع المرئ وفتق الحجاب الحاجز، ايضا عمليات الفتق الإربي، و دوالي الخصيه, واغلب جراحات السمنه ايضا، وحديثا يستخدم المنظار الجراحي لاستئصال الاورام مثل اورام القولون.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل