المحتوى الرئيسى

بوكوفا تعرب عن قلقها إزاء المخاطر التى تواجه المسجد الأموى بسوريا

10/16 17:36

اعربت المديره العامه لليونسكو، إيرينا بوكوفا، عن قلقها ازاء تصاعد اعمال العنف الجاريه بالقرب من عده مواقع مدرجه في قائمة التراث العالمي في الجمهوريه العربيه السوريه، كما كررت النداء الذي وجهته من قبل الي اطراف النزاع من اجل حمايه التراث الثقافي السوري.

ادلت المديره العامه لليونسكو بهذا التصريح في بيان صحفي صادر عن المنظمه بعد ورود معلومات تفيد بان المسجد الأموي في حلب قد تضرر من جراء اعمال القتال الضاريه الجاريه في مدينة حلب منذ عده اسابيع للسيطره علي المدينه.

وقالت بوكوفا في رساله عبر موقع المنظمه "اشعر بقلق بالغ ازاء الاخبار التي يتم تداولها كل يوم عن المعاناه الشديده للسكان والاضرار التي تلحق بالتراث الثقافي في جميع انحاء البلاد. ولقد شهدنا جميعاً الاضرار التي لحقت بمدينه حلب القديمه في يوليو وباسواقها قبل حوالي عشره ايام.

واليوم، يتعرض المسجد الاموي الذي يجسد القلب النابض للحياه الدينيه في مدينه حلب، والذي يُعد من اجمل المساجد الاسلاميه في العالم، لمخاطر يصعب تحديد نطاقها في الوقت الراهن. ولا بد من الاشاره ايضاً الي ان القري القديمه في شمال الجمهوريه العربيه السوريه، التي اُدرجت في قائمه التراث العالمي في عام 2011، قد تعرضت ايضاً لاضرار جسيمه، ويبدو ان كنيسه القديس سمعان العمودي ذات القيمه الاستثنائيه التي شُيّدت في العصر البيزنطي قد تضررت ايضاً".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل