المحتوى الرئيسى

"الأهرام سبورت" تنشر قائمة المتأهلين لأمم جنوب إفريقيا 2013 - أهرام سبورت

10/15 13:19

اكتمل عقد المنتخبات الـ15 التي انضمت للدوله المضيفه جنوب افريقيا في النسخه 29 لبطوله كاس افريقيا للامم بعد دور اخير درامي للتصفيات شهد دموع فرحه والم عبر القاره.\nفجزر الرأس الأخضر حجزت موقعها في كاس افريقيا للامم للمرة الاولي يوم الاحد وعاد البطل السابق اثيوبيا للساحه بعد غياب اكثر من 30 عاما. العوده المنتظره للنجم صامويل ايتو ساعدت الكاميرون للفوز 2-1 علي الراس الاخضر، لكن الخساره بمجموع 3-2 اعلنت عن غياب ثان علي التوالي للكاميرون عن البطوله الافريقيه الاشهر.

والولا جريما وصلاح الدين سعيد سجلا في غضون 3 دقائق من الشوط الثاني في أديس أبابا ليمنحا اثيوبيا الفوز 2-صفر علي السودان لتتاهل اثوبيا لجنوب افريقيا يناير المقبل بفضل قاعده الاهداف خارج الارض وبمجموع 5-5 في المباراتين.

بينما هدف انطونيو بيريرا المبكر كان كل ما تحتاجه الراس الاخضر لفرض الضغط علي ملعب احمدو اهيدجو المتوتر وسط 60 الف متفرج في ياوندي. اشيل ايمانا ادرك التعادل بعدها بقليل وشهد الشوط الثاني ضغطا مكثفا من الاسود غير المروضه، بما في ذلك تسديده ايتو التي ارتدت من العارضه، لكن كل ما نجحت في تحقيقه هو هدف متاخر لفابريس اولينجا. الراس الاخضر التي تتحدث البرتغاليه هي ارخبيل علي الساحل المواجه للسنغال بتعداد سكان لا يتجاوز 500 الف نسمه، ويتكون منتخبها الوطني من لاعبين في انديه اوروبيه مغموره.

وتاهل اسود اثيوبيا السوداء اكمل فتره نهوض شهدت تصدر اثيوبيا لمجموعتها في تصفيات كاس العامل 2014 بعدما تعادلت علي ارض جنوب افريقيا وهزمت أفريقيا الوسطى.

واثيوبيا تاهلت بقاعده الهدف خارج الارض ايضا امام بنين في الدور الاول من تصفيات كاس افريقيا للامم 2013 والان عادت للبطوله التي فازت بها مره واحده قبل 50 عاما. السودان فازت بمباراه الذهاب العامره بالاهداف 5-3 بفضل ثنائيه متاخره من مهند الطاهر ولم تشعر بالقلق في الشوط الاول في الملعب الوطني بقلب العاصمه الاثيوبيه. ومع مرور ساعه من المباراه دون اهداف بدا وكا الضيوف في وضعيه جيده، لكن جريما والمحترف في مصر سعيد قلبا المباراه راس علي عقب وسط فرحه غامره ل30 الف متفرج.

والان تراوري سجل في الدقيقه الخامسه من الوقت بدل الضائع ليمنح بوركينا فاسو الفوز 3-1 علي قاتله العظماء افريقيا الوسطي التي فازت ذهابا بهدف وحيد بعد ان اقصت حامله الرقم القياسي بسبعه القاب مصر في الدور الاخير. لاعب مانشستر يونايتد السابق مانوتشو

وجونكالفيش شجل هدفين في بدايه المباراه في لواندا ليضمن لانجولا الفوز 2-صفر علي زيمبابوي بقاعده الهدف خارج الارض وبمجموع 3-3، لتتاهل انجولا للنهائيات للمره الخامسه علي التوالي. وانتظرت النيجر حتي وقت متاخر لتهزم غينيا 2-صفر وتتاهل بعد خسارتها ذهابا بهدف وحيد بعدما سجل محمد شيكوتو ويوسوفو جاربا هدفين متاخرين.

ولاعب توتنهام إيمانويل أديبايور سجل لتوجو في فوزها 2-1 علي الدوله المضيفه لنهائيات 2012 الجابون التي تعادلت علي ارضها ذهابا. وومي دوف سجل ايضا لتوجو فيما سجل بيير ايمريك اوباميانج هدفا شرفيا متاخرا للجابون. غينيا الاستوائيه سجلت هدفين في اول 35 دقيقه في مالابو من اصل اربعه خسرت بهما من الكونغو الديمقراطية ذهابا، لكن يوسف مولومبو قلص النتيجه قبل نهايه الشوط الاول لتنتهي المباراه بفوز اصحاب الارض 2-1.

وانتهت امال ليبيا في تعويض خسارتها ذهاباب بهدف امام الجزائر مبكرا في بليده حين سجل العربي هلال سوداني واسلام سليماني هدفين في اول 7 دقائق ليفوز اصحاب الارض 2-صفر. القرعه التي تجري يوم 24 اكتوبر  بمدينه دربان علي المحيط الهندي ستقسم

المنتخبات الـ 15 بالاضافه لجنوب افريقيا التي ـاهلت مباشره بوصفها الدوله المضيفه الي 4 مجموعات للبطوله الاولي قاريا والتي تقام من 19 يناير الي 10 فبراير.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل