المحتوى الرئيسى

مصر حاضرة بمشاركة غير عادية في مهرجان «أبوظبي السينمائي»

10/15 10:19

مع انطلاق فعاليات الدوره السادسه لمهرجان ابو ظبي السينمائي وهي التي يتراسها لاول مره مدير اماراتي وهو الفنان علي الجابري نجد ان المشاركه المصريه هذا العام تاتي بشكل مميز ربما لا تضاهيه اي مشاركه دوليه اخري.

ومنذ انطلاق فعاليات مهرجان ابو ظبي لا يمكن اغفال الدور المصري الكبير او المساهمه المصريه التي كانت وراء نهوض هذا المهرجان الشاب الذي لا يتعدي عمره ست دورات يجعله لا يزال شابا تحتمل تجاربه الصواب والخطا ويكتسب نضجه من تراكم خبراته وتنوع مغامراته الفنيه السينمائيه.

كان الناقد المصري الكبير سمير فريد وراء تاسيس هذا المهرجان قبل سته اعوام وهو ما يكسب الصله بين المهرجان والسينما المصرية عضويه ومتانه.

في هذا العام لا تكاد تخلو اي من فعاليات المهرجان علي كثرتها من مشاركه مصريه حقيقيه وليست شرفيه او من باب المجامله ولو تتبعنا كتالوج المهرجان سوف نجد انه بدايه من المُكرّمين في هذه الدوره الذين يمنحون جائزه «فخر العمر» تاتي الممثله المصريه القديره «سوسن بدر» لكي تشارك الممثله الايطاليه «كلوديا كاردينالي» التكريم وهما المكرمتين الوحيدتين هذا العام.

وفي لجنه تحكيم مسابقه الافلام الروائيه الطويله يطالعنا اسم الناقد الكبير «سمير فريد» كعضو لجنه التحكيم تحت رئاسه الممثله الهنديه «شبانه عزمي» الي جانب عضويه المخرج المغربي «إسماعيل فروخي» والمخرجه الايرانيه «نيكي كريمي» والمخرج اليوغسلافي «شيدومير كولار».

وفي لجنه تحكيم مسابقه الأفلام الوثائقية نجد المنتج والسيناريست «محمد حفظي» وذلك تحت رئاسه المخرج التشيلي الكبير «ميجيل ليتين» الذي كان رئيس لجنه تحكيم مهرجان الاسماعيليه الدولي للافلام التسجيليه عام 2001 الي جانب «هيلي جريما» المخرج الاثيوبي الكبير الذي كرمه هذا العام مهرجان الاقصر للسينما الافريقيه وايضا المخرجه الجزائريه الشابه «صافيناز بوصبيه» الذي عرض لها مؤخرًا في مصر فيلمها «ال جوستو» ضمن فعاليات الدوره الخامسه لبانوراما الفيلم الاوروبي.

وفي لجنه تحكيم الافلام القصير نجد المخرج المصري الشاب «احمد مجدي» صاحب الفيلم القصير «كيكه بالكريمه» كذلك ينضم الي اسماء المشاركين في لجان التحكيم الناقد المصري عصام زكريا في لجنه تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما «الفيبريسي» لتصبح المشارك المصريه  متمثله في اربعه محكمين من اصل سبعه لجان تمنح جوائز المهرجان.

وتغيب مصر هذا العام عن مسابقه الافلام الروائيه الطويله التي تضم 15 فيلما ولكن المشاركه العربيه تتمثل في فيلمين من الجزائر هما «حراقه بلوز» للمخرج الجزائري العائد بعد غياب «موسى حداد» و«عطور الجزائر» لـ «رشيد بلحاج» وفيلم من تونس للمخرج «نوري ابو زيد» هو «مانموتش» وثلاثتهم عروض عالميه اولي.

اما في مسابقه افاق جديده احدي مناجم اكتشاف المواهب السينمائيه في المهرجان فنجد المشاركه المصريه بفيلم «الخروج للنهار» اولي الافلام الروائيه الطويله للمخرجه الشابه هاله لطفي وذلك من اصل 13 فيلمًا هي حصيله الافلام المشاركه في المسابقه هذا العام ولا يمكن اغفال وجود الفيلم الامريكي «المواطن» اخراج السوري «سام قاضي» والذي يعد اول بطوله مطلقه في هوليود للممثل المصري «خالد النبوي» الذي لا يمكن اغفاله كجزء هام من المشاركه المصريه هذا العام.

وتعوض مصر غيابها عن مسابقه الافلام الروائيه الطويله بوجود فيلمين من مصر بمسابقه الافلام الوثائقيه هما البحث عن النفط والرمال للمخرجين فيلين لوران ووائل عمر والذي لاقي استقبال جيد عند عرضه الاول في ثالث ايام المهرجان وكذلك فيلم «محمد انقذ من الماء» للمخرجه المصريه صفاء فتحي وذلك من بين 12 فيلمًا يمثلون المسابقه الوثائقيه هذا العام.

وياتي فيلم «بعد الموقعه» ليمثل المشاركه المصريه في قسم سينما العالم علي اعتباره من احدث انتاجات السينما المصريه وسبق ان شارك في مسابقه مهرجان كان في دورته السابقه.

وياتي «بعد الموقعه» ليكون الممثل المصري الوحيد بين 25 فيلما دوليا تعرض ضمن فعاليه سينما العالم في الدوره السادسه.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل