المحتوى الرئيسى

جزائري..من أي منطقة؟

10/15 09:49

هل يصح ان تصل الخصومه السياسيه في الجزائر بين ''اجنحه الحكم'' الي تعطيل مصالح بلد باكمله؟ يبدو الامر كذلك في ضوء شهادات الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد، التي نشرت فقرات منها.

فقد اشتكي الشاذلي من خصومه ''رفاق السلاح'' بعد الاستقلال، ومن سار في فلكهم من سياسيين ورجال أعمال واعلاميين، حتي قال له بعضهم ''اخرص يا شاذلي''، ولم يهتم به التلفزيون الجزائري في نشره الثامنه عندما زار ولايه الطارف ذات مره، بامر الجهات التي تري في التلفزيون وسيله حكم وليس وسيله اعلام.

والقصه برايي هنا، قصه عميقه، لم تبدا مع الشاذلي ولم تنته معه، وسببها غياب مشروع وطني متفق عليه لدوله الجزائر، فمنذ الاستقلال والي غايه اليوم، وبعد خمسين سنه ما تزال الزمر السلطويه تتصارع فيما بينها، مره باسم ''الشرق'' ومره باسم ''الغرب''، وهكذا دواليك.

ولهذا، اصبح انجاز هذا الرئيس او ذاك الوزير يحسب لجناح السلطه الفلاني علي حساب الجناح الاخر وليس للبلد ككل، في وقت نجحت دول عديده في صياغه مشروع وطني، غطي علي الاختلافات بين قياداتها السياسيه والعرقيه وحتي الدينيه والمذهبيه.

في دوله مثل تركيا، او دولة الامارات العربية المتحدة، او الولايات المتحدة، وغيرها كثير، هناك مشروع وطني يعمل لاجله الامير والغفير، الحاكم والمحكوم، كلهم يرددون بفخر ''انا تركي، او انا اماراتي، او انا امريكي''.

ونحن في الجزائر، بلد بحجم قاره، ما زالت الامور تسير بمنطق العشائريه، والجهه والمنطقه، فلا المواطن طلّق السياسه واهتم بمشاكله اليوميه، ولا هو اشتغل بالسياسه وترك الحكومه تتولي حلّ مشاكله اليوميه..

شيء اخر في الدول التي صنعت لنفسها مشروعا وطنيا يلهيها عن الخلافات الداخليه، وما اكثرها في اي دوله، لا يصل الخلاف السياسي الي حد تعطيل مصالح الناس، ولا تهديد مصالح البلد الكبري.

اما عندنا في الجزائر، فلا نكاد نخرج من مشكل انقطاع الكهرباء حتي نقع في ندره البطاطا او الحليب او الماء.. فقط لان جناح السلطه الفلاني غير راض عن اداء الجناح الاخر.

وفي الجزائر فقط، يتم تحقيق منجزات كبيره ومتناقضه احيانا: فمن جهه نجحنا في تسديد الديون الخارجيه التي كانت تقارب 40 مليار دولار، ووصلنا درجه اقراض صندوق النقد الدولي، لكن بالمقابل هناك عائلات تقتات من المزابل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل