المحتوى الرئيسى

"أبو ظبى" تصدر كتاباً يرصد 6 قرون من الفن الإسلامى والعمارة

10/15 06:37

صدر مؤخراً عن دار الكتب الوطنيه في هيئه أبو ظبي للسياحه والثقافه كتاب "الفن الإسلامي والعماره 650-1250م)، الذي يرصد تاريخ القرون السته الاولي لفنون البلدان الاسلاميه، واعدّه كل من البروفسور ريتشارد اتنغهاوزن والدكتور أوليغ غرابار بتكليف من مطابع جامعه يال في لندن، وبمشاركه الدكتور ماريلين جنكينس مدينه الباحثه في متحف المتروبوليتان بنيويورك، حيث صدرت طبعته الاولي بالانجليزيه منذ 35 سنه، وترجمه للعربيه عبد الودود بن عامر العمراني.

ويقدّم هذا الكتاب الغني بالخرائط والصور الملونه وبالرسومات نظره شامله عن الفن والعمارة الإسلامية منذ القرن السابع وحتي القرن الثالث عشر الميلادي، وهي الحقبه التي تشكلت فيها ثقافه فنيه جديده وازدهرت للمره الاولي في العصور الوسطى في المنطقه الشاسعه الممتده من الاطلسي وصولا الي الهند.

ويركز الكتاب بصوره خاصه علي تطور العديد من المراكز الفنيه الاقليميه في اسبانيا وشمال افريقيا ومصر وسوريا والاناضول والعراق واليمن، وكذلك علي غرب وشمال شرق ايران. ويتتبع مسار تطور هذه المراكز من الناحية الثقافيه والفنيه خلال العصر الاسلامي الاول، ويدقق في الطرق الجديده لابداع بيئه ثقافيه رائعه. ويقارب الكتاب الفنون بتصنيفات جديده للعماره والزينه الداخليه، وفن صنع الاشياء والكتب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل