المحتوى الرئيسى

صحيفة أمريكية : أزمة أوروبا الاقتصادية وراء فوز الاتحاد الأوروبي بنوبل للسلام

10/13 13:44

ذكرت صحيفه "نيويورك تايمز" الامريكيه في سياق  عددها الصادر اليوم السبت ان جزءا من السبب الكامن وراء فوز الاتحاد الاوروبى  بجائزه نوبل للسلام لعام 2012 قد يتمثل في الازمه الاقتصاديه الطاحنه التي يمر  بها والتي تهدد بتفكك الروابط والعلاقات فيما بين دوله.

ولفتت الصحيفه الامريكيه -في سياق مقالتها الافتتاحيه التي اوردتها علي موقعها  الالكتروني- الي انه بالرغم من ذلك،الا انه ليس هناك ادني شك في ان الاتحاد  الاوروبي بالتاكيد بذل جهودا مضنيه لتلبيه معايير الفوز المتمثله في ترسيخ الاخوه  بين الدول والحد من اعداد الجيوش وعقد مؤتمرات لتعزيز السلام.

وتابعت الصحيفه ان الاتحاد الاوروبي يعد رمزا لتحول القاره الغارقه منذ قرون في  ويلات الحرب الي القاره الحاضنه للسلام وحقوق الإنسان، اضافه الي فتح ابوابه  لاعضاء الأتحاد السوفيتي السابقين، كما ساعد بالتاكيد علي كسر حده الانقسام  الدائر بين الشرق والغرب.

واشارت الصحيفه الي ان عمليه اختيار لجنه نوبل النرويجيه للفائز دائما ما تثير  الجدل بشكل منتظم بسبب استخدامها الجائزه للتشجيع وتاييد ودعم مناهج العمل  السياسي، متساءله "هل حقا باتت تتمثل مهمه اللجنه في استخدام الجائزه للمشاركه في  الشئون الجاريه بدلا من انتقاء الانجازات العظيمه، كالتي قام بها البرت شفايتزر  او الام تيريزا المصريه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل