المحتوى الرئيسى

حلف الأطلسي يعد خططاً للدفاع عن تركيا في مواجهة العنف السوري

10/09 21:16

قال حلف شمال الاطلسي انه اعد خططا للدفاع عن تركيا عضو الحلف اذا لزم الامر في مواجهه اي اعمال عنف اخري عبر الحدود من سوريا حيث قتل عشرات الاشخاص في انحاء البلاد يوم الثلاثاء.

وامكن سماع صوت المعارك بين القوات الحكوميه ومقاتلي المعارضه السوريه من بلده حاجي باشا الحدوديه التركيه بعد اشتباكات علي مدي عده ايام في الاسبوع المنصرم.

وقال قروي سوري ان من المتوقع ان تشن المعارضه المسلحه هجوما علي بلده عزمارين قريبا.

وفي دمشق هاجم مفجرون انتحاريون مجمعا للمخابرات الجويه يستخدم كمركز استجواب في احدث هجوم يقرب الصراع من قاعده سلطه الرئيس بشار الاسد.

وقال رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان في اجتماع لحزب العداله والتنميه الحاكم الذي يتزعمه ان "الاسد واقف استنادا الي عكازين فقط. سيقضي عليه عندما يسقط العكازان."

وردا علي سقوط قذائف اطلقت من سوريا علي تركيا علي مدي سته ايام متتاليه حذر اردوغان من ان انقره لن تخشي الحرب اذا اجبرت علي التحرك. لكن حكومته اوضحت ايضا انها لا ترغب في تنفيذ عمليه كبيره في سوريا ولن تفعل ذلك الا بدعم دولي.

ولم يتضح ما اذا كانت القذائف التي تسقط علي الجانب التركي تستهدف تركيا او انها مجرد قذائف تتجاوز اهدافها مع مهاجمه القوات السورية لمواقع المعارضين.

وقال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فو راسموسن في بروكسل ان الحلف الذي يضم 28 دوله يامل في امكانيه التوصل الي سبيل لمنع تصاعد التوتر علي الحدود.

وقال "لدينا كل الخطط اللازمه لحمايه تركيا والدفاع عنها اذا لزم الامر."

وفي نفس الوقت قال معارضون ونشطون ان معارضين مسلحين سيطروا علي بلده معره النعمان السوريه التي تقع علي الطريق السريع الرئيسي بين الشمال والجنوب في محافظة إدلب الشماليه بعد معركه استمرت 48 ساعه مع القوات الحكوميه.

واظهر تسجيل فيديو ارسل لرويترز وقال نشطاء انه صور في معره النعمان يوم الإثنين عشرات المقاتلين علي طريق رئيسي. واظهرت لقطات اخري من قيل انهم مقاتلون يسيطرون علي سجن ومبان عسكريه في البلده.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يراقب العنف في سوريا ان 90 شخصا قتلوا حتي الان يوم الثلاثاء بينهم 29 جنديا مقارنه مع 210 قتلي سقطوا يوم الاثنين.

وذكرت تقديرات لنشطين ان اكثر من 100 شخص سقطوا قتلي او جرحي في الهجوم علي مجمع المخابرات الجويه في دمشق.

وقالت جماعه (جبهه النصره) الاسلاميه المتشدده انها شنت الهجوم الانتحاري علي مبني المخابرات الجويه في دمشق لانه كان يستخدم كمركز للتعذيب والقمع في الحمله ضد الانتفاضه.

وقال احد سكان ضاحيه حرستا حيث يقع المجمع "هزات كبيره حطمت النوافذ ودمرت واجهات المتاجر وكان قنبله انفجرت داخل كل منزل في المنطقه."

وسيزور مبعوث الامم المتحدة والجامعه العربيه الخاص الاخضر الابراهيمي سوريا قريبا لمحاوله اقناع حكومه الرئيس بشار الاسد بالدعوه الي وقف فوري لاطلاق النار.

وعند المنطقه الحدوديه لا توجد اي علامه علي تقدم كبير لاي من الجانبين في القتال رغم ان نشطين قالوا ان المسلحين قتلوا 40 جنديا علي الاقل يوم السبت في معركه استمرت 12 ساعه للسيطره علي قريه خربه الجوز.

والي الخارج مباشره من قريه حاجي باشا التي تقع وسط بساتين الزيتون في اقليم هاتاي الحدودي التركي يمكن سماع صوت انفجار قذائف المورتر كل عشر او خمسه عشر دقيقه من حول بلده عزمارين السوريه. وحلقت طائره هليكوبتر سوريه فوق الحدود.

واستخدم القرويون الحبال والزوارق المعدنيه الصغيره لنقل المصابين عبر نهر لا يزيد عرضه علي عشره امتار الي تركيا.

وحمل مقاتلون مسلحون ببنادق كلاشنيكوف ضابطا من الجيش السوري الحر الي ضفه النهر علي الجانب السوري مستخدمين سجاده وقضيبين كمحفه.

واُصيب الضابط في الصدر ويعاني من نزيف وعلقت له محاليل. وقال المسلحون انهم تعاملوا مع نحو 20 مصابا وقتيلين يوم الثلاثاء.

ويتم نقل اصحاب الاصابات الخطيره عبر الحدود الي تركيا في حين تتم معالجه ذوي الاصابات الاقل خطوره في مركز للاسعافات الاوليه علي ضفه النهر قبل اعادتهم الي سوريا.

وقال مثني بركات (46 عاما) وهو احد سكان عزمارين ويسافر بشكل متكرر بين الدولتين "انهم يحرقون البيوت في البلده" مشيرا الي اعمده من الدخان الكثيف تتصاعد من بعد.

واضاف بينما كان جواز سفر سوري يبرز من جيب قميصه "يوجد معارضون مسلحون مختبئون داخل البلده وحولها وسيشنون هجوما الليله لطرد قوات الاسد."

وتجمع حشد حول سياره كان يرقد علي مقعدها الخلفي جثمان رجل اصيب في القتال وقال مرافقوه انه توفي بعد نقله عبر الحدود.

وقال الرئيس التركي عبد الله جول يوم الاثنين ان "اسوا السيناريوهات" تتحقق حاليا في سوريا وان بلاده ستفعل كل ما يلزم لحمايه نفسها.

وزار رئيس الأركان التركي الجنرال نجدت اوزيل بطائره هليكوبتر اليوم عده قواعد في اقليم هاتاي الذي يشكل جزءا من حدود تركيا مع سوريا البالغ طولها 900 كيلومتر.

وكانت قذيفه سقطت علي بلده اكاكالي التركيه يوم الاربعاء واسفرت عن مقتل خمسه مدنيين وهو ما شكل تصعيدا كبيرا.

وترد تركيا بالمثل علي اطلاق النار او قذائف المورتر عبر الحدود منذ ذلك الحين وعززت وجودها العسكري علي الحدود.

وقال هالي ناجي اوغلو (43 عاما) وهو مزارع من قريه يولازيكوي قرب حاجي باشا "نعيش في خوف دائم. زادت اصوات قذائف المورتر منذ الصباح. الاطفال خائفون."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل