المحتوى الرئيسى

فوائد البصل الطبية

10/06 04:44

البصل عند بعض الشعوب والمجتمعات اشبه بالخبز، يصعب العيش والطبخ والاكل من دونه، و البصل من النباتات الاساسيه والمعروفه التي تستغل في استخدامات عده في الشرق والغرب. وقد تطورت النبته البصل (البعض يرجعها الي الفصيلة الزنبقية والبعض الاخر يعتبرها من الفصيله التي تسمي النرجسيه، التي تحتوي علي اكثر من 90 جنساً وحوالي 1200 نوع، وغيرهم يطلق عليها اسم الحوليات المعمره)

التي انتشرت من وسط آسيا و الهند باتجاه العالم الحديث و المتوسط، لدرجه انه صار من السهل العثور علي انواع كثيره منها طيله العام، خصوصا الاسباني الكبير والضخم والابيض (White Squill)، الذي يؤكل مع الحمص والفول والاحمر (Red Squill) (صبغه الانتوسيانين في عصير الاوراق الخلوي يمنحه اللون) الذي يستخدم كثيرا للسلطه والطبخ، بالاضافه الي البصل الذهبي العادي الذي يستخدم لكل الغايات. ولا ننسي بالطبع البصل الاخضر وانواع البصل الصغير المتعدده التي تنتشر في اوروبا (شالوتس). ويسمي المصريين البصل الذي يزرع بشكل واسع علي سواحل بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط بـالعنصل او بصل الفرعون. ويزرع هذا النوع في الكثير من البلدان مثل ايطاليا واسبانيا واليونان والمغرب والجزائر وليبيا وتونس، والسودان ومصر و بالاخص علي الساحل الشمإل آلشرقي في شبه جزيره سيناء حتي رفح والعريش وعلي الساحل الشمال الغربي حتي ليبيا. ويدعي البعض ان اشهر منطقه لزراعه البصل الجيد في العالم علي الاطلاق هي: جزيره شندويل بسوهاج في مصر. ويوجد حاليا في الاسواق العالميه والبريطانيه نوع جديد من البصل يطلق عليه اسم سابوسيت وهو من الانواع الماصله حديثا لعدم اثاره دموع العينين.

و تتمتع البصله الجديده بلون شاحب مميز وقشره رقيقه تسهل ازالتها.وتنمو البصله الجديده في تربه يقل بها الفسفور لتقليل المواد التي تحتوي علي حامض البيروفيك، الذي ابكي الشعوب منذ بدايه الزمان.

المعلومات العلميه المتوفره تؤكد ان البصل يحتوي علي كميات لا باس بها من المواد الكربوهيدراتيه الذائبه، وكميات قليله من المعادن والبروتين والفيتامينات. ويحتوي كل 100 غرام من البصل علي 88 غراما من الماء، غرام من البروتين، 10 غرامات من الكربوهيدرات، و32 ملغم من الكالسيوم، 44 ملغم من الفوسفور،.. بالاضافه الي الكبريت والحديد ، و0.03 ملغم من فيتامين ب1 و9 ملغم من فيتامينات ا وب وج، و40 ملغم من الريبوفلافين، كما يحتوي البصل علي ماده اللينز التي يحتوي عليها الثوم، وعلي المواد السكريه كـالسكروز والفلافونيدات، ومركب الغلوكوزين الذي يحدد نسبه السكر في الدم .

حول اهميه البصل التاريخيه لدي بعض الحضارات والشعوب، يقول الكاتب المصري مجدي الشحات:انه منذ اكتشاف نبات البصل مدونا ببرديه ايبرز الفرعونيه عام 1552 قبل الميلاد، والتي تُعد اقدم الدساتير للادويه ـ و الانسان يستخدم البصل ، ويعرف قيمته الغذائيه والعلاجيه للعديد من الامراض. وقد سُميت البرديه باسم جورج ايبرز عالم الاثار الالماني الذي اشتراها من اعرابي وجدها بين ركبتي مومياء مدفونه في احدي مقابر طيبه، ولقد عثر خبراء الاثار علي بصلتين في جثه رمسيس الثالث، واحده كانت موضوعه في تجويف العين والاخري تحت الابط الايسر، اذ كانوا يعتقدون بان البصل يساعد الميت علي التنفس عندما تعود اليه الحياه. وقد ارتبط عندهم بإراده الحياه وقهر الموت والتغلب علي المرض، فكانوا يعلقون البصل في المنازل وعلي الشرفات، كما كانوا يعلقونه حول رقابهم، ويضعونه تحت الوسائد، وما زالت تلك العاده منتشره.

ويُعتبر امنحتب اول طبيب عرفة في العالم، واستخدم البصل في علاج التلوث وعفونه البطن وانتشار الامراض الوبائيه في الصيف، وكان البصل من الحصص اليوميه التي تُصرف لعمال بناء الاهرامات لمنحهم القوه والصحه لاستكمال البناء. كذلك كان البصل من بين الاطعمه التي حرص المصريون القدماء علي تناولها حتي اليوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل