المحتوى الرئيسى

الاهلي والاندية النيجيرية .. تاريخ طويل وصراع شرس - أهرام سبورت

10/05 12:16

يتفوق الاهلي الذي يلاقي غدا السبت مضيفه صن شاين ستارز النيجيري في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقه دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، علي الانديه النيجيريه في 20 مباراه جمعته بها في مختلف الكؤوس القاريه لكره القدم.

وواجه الاهلي حتي الان 8 انديه نيجيريه حيث التقي مرتين مع إينوجو رينجرز واينييمبا ومره مع ليفنتس وكانيمي ووريرز وشوتنيغ ستارز ولوبي ستارز وكانو بيلارز وهارتلاند.

ونجح الاهلي في الفوز 10 مرات وتعادل 6 مرات وخسر 4 مباريات، وسجل 30 هدف ودخل مرماه 19 هدفا وذلك علي النحو التالي:

1- بدايه مواجهه الاهلي للكره النيجيريه كانت عبر اينوغو رينجرز في دور الاربعه لمسابقه الانديه البطله (دوري الابطال حاليا) عام 1982 وخسر صفر-1 ذهابا في لاغوس وفاز 4-صفر ايابا في القاهره سجلها محمود الخطيب (هدفان) وخالد جاد الله ومختار مختار. واكمل الاهلي المشوار وفاز باللقب علي حساب كوتوكو الغاني.

2- لعب الاهلي مع ليفنتس في دور الاربعه لمسابقه كاس الكؤوس عام 1985 وفاز 2-صفر ذهابا بالقاهره سجلهما مجدي عبد الغني وزكريا ناصف، وخسر صفر-1 ايابا في لاغوس وواصل مشواره وظفر باللقب.

3- لعب الاهلي مع كانيمي ووريرز ربع نهائي كاس الكؤوس عام 1993 وفاز 3-صفر ذهابا في القاهره سجلها جمال السيد وإبراهيم حسن ومحمد رمضان، وتعادل صفر-صفر ايابا في نيجيريا واكمل المشوار وفاز بالكاس علي حساب افريكا سبور العاجي.

4- واجه الاهلي شوتينغ ستارز في دور الثمانيه (دوري المجموعات) في دوري ابطال افريقيا عام 1999 وفاز 3-2 ذهابا في لاغوس حيث سجل له شادى محمد ومحمد جوده واحمد بلال، وفاز 4-1 ايابا في القاهره وسجل له هشام حنفي وعلاء ابراهيم وهادي خشبه واحمد بلال.

5- التقي الاهلي مع لوبي ستارز في دور الثمانيه (دوري المجموعات) عام 2000 وفاز 3-1 ذهابا بالقاهره سجل له علي ماهر وعلاء ابراهيم وإبراهيم سعيد، وخسر بالنتيجه ذاتها ايابا في لاغوس وسجل له علي ماهر هدفه الوحيد.

6- لعب الاهلي مع اينوغو رينجرز في دور الثمانيه لمسابقه كأس الاتحاد الافريقي عام 2003 وخسر صفر-4 ذهابا في نيجيريا وتعادل سلبا ايابا في القاهره.

7- التقي الاهلي مع اينييمبا في دور الثمانيه (دوري المجموعات) بدوري ابطال افريقيا عام 2005 وفاز ذهابا بمدينه ابا 1-صفر سجله عماد متعب، وفاز ايابا في القاهره 2-1. سجل الهدفين أسامة حسني، وحصل الاهلي علي البطوله علي حساب النجم الساحلي التونسي.

8- واجه الاهلي اينييمبا في دور الاربعه عام 2008 في مسابقه دوري ابطال افريقيا وتعادل معه سلبا ذهابا بمدينه ابا، وفاز ايابا بالقاهره 1-صفر سجله الانغولي فلافيو، وفاز باللقب علي حساب كوتون سبور الكاميروني.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل