المحتوى الرئيسى

الوجه الآخر لحملة تطهير بحيرة المنزلة

10/04 21:00

لا يختلف احد ان الحمله المكبره علي مسطح بحيرة المنزلة حققت عده اغراض كان اهمها علي الاطلاق القبض علي عدد كبير من البلطجيه والهاربين والخارجين عن القانون وضبط كميات كبيره من الاسلحه والزخائر.

والتي كانت مطلبا ملحا من كافه الاتجاهات الشعبيه والحزبيه والسياسيه والتنفيذيه لطالما شكلت صداعا في رءوس كل هؤلاء نظرا لاعمال الخطف والنهب والسرقه التي كانت تحدث من افراد اتخذوا من بحيره المنزله واحراشها ماوي لهم بعيدا عن اعين الشرطه.

ولكن جاءت هذه الحمله لتشرد مجموعه من المواطنين الامنين الذين كانوا يسكنون البحيره دون خدمات من ايه جهات حكوميه وعاشوا فيها عشرات السنين وولدوا وتربوا ودفنوا فيها، ولم يطلبوا شيئا من الحكومات المتعاقبه وسلموا انفسهم لله ولكن جاءت الحمله المكبره التي نزلت للبحيره بهدف القبض علي المجرمين لتطيح بمنازلهم ومزارعهم السمكيه التي تعتبر مصدر رزقهم الوحيد وتقضي علي احلامهم البسيطه ليعود الاطفال من مدارسهم ليجدوا منازلهم قد هدمت واصبحت اطلالا وسط المياه بل ان الجهات المنفذه قد احرقت ماتبقي منها لتصبح هشيما تذروه الرياح ..

وقامت "بوابه الوفد" بجوله داخل البحيره من خلال مجموعه وفديه بمصاحبه محمد جاد عضو مجلس الشعب المنحل لتري ماساه الاهالي هناك الذين تجمعوا رافعين اللافتات التي تندد بما تعرضوا له من ظلم.

وطالبوا بتقنين اوضاعهم وتطهير البحيره من الفاسدين والبلطجيه والذين ذاقوا الامرين خاصه بعد ثوره يناير، وعلق الكثيرون منهم علي المعاناه التي يعيشون فيها بعد تعرضهم لتهديدات ممن تعدوا علي البحيره واقاموا فيها السدود وهم من ابناء المطريه الذين يلقون الدعم والتاييد من النائب السابق بحزب الحريه والعداله.

وللاسف عندما اقتربنا من قوات الشرطه التي تقوم بتنفيذ الازالات قاموا باشهار الاسلحه الاليه في وجوهنا وكاننا بلطجيه فهم يعلمون انهم يظلمون اناسا مسالمين تحت رايه تطهير البحيره وكنا نرصدهم وهم يحمون الحفارات وهي تقوم بالازاله .

واجرينا العديد من اللقاءات ونحن نري المئات يقفون امام منازلهم ويركبون اللنشات السريعه ويعترضون علي مايجري.

محمد جاد عضو مجلس الشعب المنحل : نحن لسنا ضد تطهير البحيره من المخالفات والبلطجيه والخارجين عن القانون ولكن يجب مراعاه الظروف الاجتماعيه التي يعيش فيها هؤلاء المواطنون ولذلك اطالب بتقنين اوضاعهم والبحث في الاستفاده من مسطح البحيره بالطرق العلميه باعتبارها احد اهم مصادر الثروه السمكيه في مصر ولذلك نزلت لهم للوقوف معهم في مطالبهم والتضامن معهم.

ويضيف محمد هارون فرج : المجتمع الذي نعيش فيه داخل المراحات والجزر هو مجتمع متكامل ولنا دورنا الوطني عبر التاريخ واسالوا سجلات المخابرات التي سجلت نقلنا للمواد التموينيه للاسر داخل بورسعيد طوال فترات العدوان الذي تعرضت له هذه المدينه الباسله، ولنا جمعيات زراعيه وحيازات ومدارس ومجتمع شامل، لم تقدم لنا الحكومات شيئا واستطاعنا بجهودنا ان نخلق هذا المجتمع الذي يعتبر مصدرا هاما من مصادر الثروه الحيوانيه والداجنه والسمكيه في مصر ولولا مانفعله لتاثرت هذه السلع وهو ماسيحدث اذا استمرت هذه الانتهاكات".

ويقول غريب محمد فرج: لابد من الفصل مابين المزارع السمكيه بالمسطح المائي داخل الجزر والمراحات وبين مناطق الصيد الحر، ولذلك نطالب بتحديد قيمه ايجاريه لهذه الاراضي عن طريق الهيئة العامه للثروه السمكيه تكون دخلا ومصدرا هاما للتمويل تستغل في تطوير البحيره ويوجه لصالح الصيد الحر ويخلق نوعا من الاستقرار وتقنين الاوضاع وزياده انتاجيه الفدان وسيكون العائد لا يقل عن 30 مليون جنيه سنويا، تستغل في تطهير وتطوير البحيره والصياد وابحاث الصيد وخلق مجال افضل للصيد الحر.

ويكمل، محمد احمد فايد : لابد من استقرار الاوضاع داخل البحيره خاصه الموجودين في عمقها والذي يرتكز علي طريق وشاطئ ومستقر منذ زمن بعيد ، ولكننا نطالب بهدم السدود الموجوده وماعليها من اعشاب وغابات ، ولا نختلف عن وجود حملات للازاله علي كل المخالفات داخل البحيره ولكن ليس علي حساب المقيمين فيها منذ سنوات طوال فنحن مجتمع قائم بالفعل ولنا حقوق وعلينا واجبات وقمنا بدورنا الوطني ونطالب بادني حد للعيش الكريم .

ويضيف، حسن مصطفي سالم : الاسماك الموجوده داخل المزارع السمكيه من المفرخات نقوم بشراء طن العلف بـ 4 الاف جنيه  من المصنع وتحت اشراف الهيئه العامه للثروه السمكيه ، فالبحيرات بانتاجها الكثيف لتوفير الاسماك للاسواق وليس بمساحاتها الكبيره فعلينا ان نستفيد بالبحيره الاستغلال الامثل لاقل مساحات وليس بازاله تعديات لتوفير مسطح مائي خالي من الاسماك والحياه الطبيعيه ويجب علي الدوله الاهتمام بمسطح البحيره لزياده انتاجياتها من الاسماك واعادتها لما كانت عليه من قبل .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل