المحتوى الرئيسى

نصبته إسرائيل على الإنترنت.. فخ التطبيع الإلكتروني.. صفحات باللغة العربية لتجميل "المحتل" وتضليل الشباب

10/03 10:20

22 مليون عربي يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" منهم 6 ملايين مصري، الارقام السابقه مرت عليها معظم الحكومات العربيه مرور الكرام.. لكن اسرائيل توقفت كثيراً امامها ثم خططت ونفذت بالفعل ، فقد اصبح فيسبوك بالنسبه للدوله الصهيونيه اسهل طريقه مجانيه للتواصل مع ملايين الشباب العربي للتطبيع والترويج وطرح الاكاذيب متجاوزين حاجز اللغه.

فقد قامت اسرائيل - كما تقول مجله "الشباب" في تقرير بعددها الجديد- بتدشين عدد كبير من الصفحات الموجهه علي فيسبوك يقولون ان هدفها هو ان تكون مصدرا للمعلومات عن دولة إسرائيل واطلاع الجمهور العربي علي نشاطاتها وما يحدث بالفعل هناك بعيداً عما تعرضه شاشات المحطات الفضائيه العربيه.وهم يحرصون علي تجميل وجه الكيان الصهيونى وابراز وجه انساني متسامح متقدم علمياً واقتصادياً .. ولذلك لا تندهشون مما ستقراونه عن محتوي هذه الصفحات .. لكننا نحذركم انه طوفان من الاكاذيب الاسرائيليه التي لم ولن تنتهي .

هذه الصفحه يشترك فيها مليون شخص وتنشر موضوعات صحفيه كلها تبرز الجانب الجيد لاسرائيل ، منها مثلاً تحقيق عن دورات لتعليم اللغة العربية في اسرائيل استفاد منها 70 الف يهودي خلال عام واحد من اجل تحقيق الدمج والمساواه بين اليهود والعرب ، كما تعر لايض الصفحه اغاني عبريه موسيقاها مسروقه من التراث المصري وكل كلماتها تفيض بمعاني السلام والمحبه وعقده الاضطهاد التي يعاني منها اليهود ، وبمناسبه الاغاني .. اتضح من الصفحه ان لقب " الملك " ليس مقصوراً علي محمد منير لكن – حسب كلام الاسرائيليين – فهو لقب لمطرب اسمه زوهر ارجوف قام بتغيير مفاهيم الموسيقي في اسرائيل رغم انه تعرض للسجن كثيراً وكان مدمناً ومات منتحراً سنة 1987 ، واغنياته تعتبر الماده الاساسيه لمهرجان موسيقي سنوي يقام في تل أبيب يعرف بـ " مهرجان الليل الابيض " في تل ابيب يشبه حفلات عبده الشيطان والسرقه الاسرائيليه علي الصفحه لم تتوقف عند الموسيقي فقط .. بل كل المدن الفلسطينيه فجاه اصبحت اسرائيليه منذ الاف السنين ..

وهذا ما يؤكدونه خلال عده موضوعات تشجع الشباب العربي علي زياره اسرائيل للسياحه في مدنها الساحره ،وكتب يجيل هنكين الصحفي في جريده معاريف تقريراً بعنوان " افضل طرق التجوال العالميه " عن صحراء النقب وسرد فيه مميزاتها وقال " هناك الاحساس الغامر بالتاريخ والجمال الطبيعي الخارق للحياه البريه في الشرق الاوسط ، فيمكنك الصعود الهائل الي قمه جبل طابور علي ارتفاع 1929 قدم ، ومرتفعات جبل الكرمل المقدسه لليهود والمسيحيين واتباع الطريقه البهائيه " حتي في الموضوعات الخاصه بالطهي والتي تحررها اليس شومان تقدم وصفات من مطعم "الحاج كحيل" في يافا باعتبارها اكلات يهوديه تقليديه مثل الشاورما والقرنبيط وطواجن لحم الضان المحشو بالارز والكنافه والقطائف ، وكذلك الفيديوهات المعروضه علي الصفحه توحي وكان اسرائيل في المنطقه مثل اي دولة عربية وتتجاهل عقود من الصراع والحروب معتمده علي ان الشباب صغير السن لم يعاصر هذه الاحداث ..

مثلاً هناك فيديو بعنوان " المهاجم الاسرائيلي تومر حيمد يدهش مذيع الجزيره " وهو يوضح انفعال مذيع بقناه الجزيره الرياضيه بعد تسجيل المهاجم الاسرائيلي تومر حميد المحترف في صفوف فريق مايوركا الاسباني هدفين ، لكن الفيديو تجاهل ان المذيع لم يذكر جنسيه اللاعب تماماً بل وكان يتجاهله طوال المباراه ، كما توجد مقابله بالفيديو كل اسبوعين مع رئيس اسرائيل شيمون بيريز يجيب خلالها علي اسئله الشباب العربي في الشرق الاوسط ، وايضاً قام بيريز من خلال الصفحه باطلاق مبادره شعارها " كُن صديقي من اجل السلام " يدعو من خلالها سكان العالم الي الانضمام اليه لتوسيع حلقه السلام ، الصفحه ذكرت ان بيريز حاصل علي جائزه نوبل للسلام .. لكنها طبعاً لم تذكر انه كان عضواً في عصابات الهاجناه خلال حرب 1948 ويرجع اليه الفضل في بناء المفاعل النووي الاسرائيلي في ديمونه وشارك في كل الحروب الاسرائيليه – العربيه ، وبعيداً عن شيمون بيريز .. كانت هناك العشرات الموضوعات الدعائيه التي توحي لمن يتابعها وكان اسرائيل " جنه الله في الارض " ، لكن الغريب فعلاً هو الاسلوب الجديد الذي تقدم به اسرائيل نفسها للشباب العربي ..

وهو وجه التسامح الذي يصل لدرجه ان مونيكا ريناجيل وهي اخصائيه تغذيه كتبت مقالاً عنوانه مستوحي من حديث نبوي شريف عنوانه " صوموا تصحوا " ، ونشرت الصفحه كذلك حواراً مع مطربه من اصل عربي اسمها نسرين قدري فازت في مسابقه الاغاني علي القناه الاسرائيليه الثانيه "ايال جولان يناديك"، وكانت نسرين فخوره بان جمهورها في معظم الحفلات التي تحييها هو من اليهود وليس العرب ، والملفت عموماً في هذه الصفحه انها توهم نحو مليون شخص يشتركون فيها ويتابعون كل لحظه موضوعاتها ان اسرائيل لها وجه اخر بعيد عن مشاهد الحروب والدماء والاحتلال ..

فهناك صور للمقاهي والانديه والجامعات وجولات سياحيه في مدن اصلها عربيه قبل ان يغتصبها الاسرائيليون مثل الناصره وحيفا .. بل حتي القدس القديمة نشروا صوراً لها بينما العلم الإسرائيلي موجود في كل مكان ، الي جانب متابعه لمظاهرات – وصفوها بالضخمه – اندلعت في تل ابيب للتنديد بالنظام السوري القاسي ودعوه امريكا لوضع حد لمعاناه المدنيين الابرياء .. نعم اسرائيليون حسب الصفحه يبكون ممن اجل المدنيين الابرياء ! .

هي صفحه "فيسبوك" الرسميه لاسرائيل باللغه االعربيه ، وقد انشاتها وزارة الخارجية الإسرائيلية لتجميل وجه السياسات الاسرائيليه امام الشباب العربي المشترك في الصفحه والذي يتابع اخبارها – يتابع فقط وليس بالضروره ان يصدق - ومن الموضوعات المنشوره مؤخراً علي هذه الصفحه تقرير عن فتاه عمرها 8 سنوات اسمها رونيت ليفيتان فازت بالميداليه البرونزيه في بطوله اوروبا للناشئين في الشطرنج ، التقرير المنقول عن جريده "يديعوت احرونوت" يوحي لمن يقراه ان رونيت ورثت الذكاء الخارق من اجدادها اليهود ، لكن من اغرب المشاركات المنشوره علي هذه الصفحه مقال بعنوان " الارهاب سلاحٌ ذو حدين " كتبه محلل سياسي اسمه شاؤول منشه ، وبعيداً عن المهاترات التي كتبها بخصوص رعايه كل الدول العربية للارهاب الفلسطيني – حسب وصفه - والذي اصبحت هي نفسها تعاني منه .. اللافت ان الكاتب اليهودي اختتم مقاله بالايه القرانيه "اَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ اَوْ فَسَادٍ فِي الْاَرْضِ فَكَاَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً " صدق الله العظيم ، كما احتفلت الصفحه باستضافه الجامعة العبرية في القدس لاكبر واهم لقاء علمي حول العالم وهو "مخيم العلوم الاسيوي" والهادف لدعم العلماء الشباب من مختلف دول اسيا والمحيط الهادئ بمبادره مجموعه من العلماء الحاصلين علي جوائز نوبل في مختلف المجالات العلميه ، وحسب تقرير للصفحه فان ابرز المشاركين في هذا المؤتمر الطالبه روان محاجنه ( 19سنه) من مدينه ام الفحم وهي من اصل عربي وتمثل امل اسرائيل البحثي في مجالي الكيمياء والبيولوجيا ! كذلك كان هناك خبر بالصور عن سماحه اسرائيل الدينيه وكيف انها سمحت لحوالي 250 الف شخص باداء صلاه الجمعه في القدس تحت حمايه المفتش العام للشرطه الميجور جنرال يوحنان دنينو ونخبه من الضباط والمسئولين الكبار !! والملاحظ وجود اسفل كل موضوع الاف التعليقات كانت كلها تتخذ شكل الجدال والسباب المتبادل بين الشباب العرب والاسرائيليين الذين يتكلمون العربيه .

صفحه تابعه لراديو وتليفزيون اسرائيل ، وتعرض عشرات البرامج الاذاعيه والتليفزيونيه باللغه العربيه بشكل ظاهرها الموضوعيه لكنها في الواقع برامج موجهه ومبالغ فيها ايضاً ، فمثلاً كان هناك برنامج سياسي يناقش حادثه اعتبروها خطيره وهي ان قوه من جيش الدفاع ضبطت سكينا بحوزه فلسطيني علي حاجز بقاعوت شمالي مدينة أريحا ، وكان موضوع الحلقه عن " الارهاب الفلسطيني " .. مجرد سكين للدفاع عن النفس اعتبروه ارهاباً بينما القصف بالصواريخ وهدم البيوت وقتل اطفال فلسطين لا ذكر له نهائياً ، لكن اللافت هنا ان برامج الاذاعه علي الصفحه تعتمد ععلي لغه شبابيه ولهجه مصريه .. مثل برامج " صحصح مع شادي ، واحد اكس اتنين ، يوم جديد، كلام من دهب ، جيل المستقبل " بل ويوجد برنامج ديني يحظي بمتابعه كبيره اسمه " نور علي نور " وحسب وصف الصفحه – اليهوديه - فانه " وقفه اسبوعيه مع الكلمه الطيبه والموعظه الحسنه نناقش من خلالها قضيه اجتماعيه مع احد المشايخ الافاضل لحث الناس علي الالتزام والتقرب الي المولي عز وجل بما يعود عليهم بالنفع في دينهم ودنياهم " .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل