المحتوى الرئيسى

'العربى' من أمريكا الجنوبية: مجلس الأمن 'فشل' فى حل أزمة سوريا وقضية فلسطين

10/03 01:42

ازمه سوريا لن تُحل ما لم يتخذ مجلس الأمن اجراءات لوقف القتال

فلسطين قضيتنا المركزيه والمحوريه..والمجتمع الدولي عاجز عن حل ازمتها

جارٍ العمل علي اطلاق رحلات مباشره من مصر الي امريكا الجنوبية

التبادل التجاري بين العرب وامريكا الجنوبيه بلغ اكثر من 30 مليار دولار

خلال مشاركته في القمه العربيه – الامريكيه الجنوبيه الثالثه التي عقدت اليوم في عاصمه بيرو "ليما"..فجر الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية عده قضايا امام كبار المسئولين من الدول العربيه ودول امريكا الجنوبيه.

فقد اعلن العربي خلال كلمته امام قمه ليما ان الازمه السورية المتفاقه تمثل التحدي الاكبر والشغل الشاغل لنا جميعًا في الجامعة العربية في الوقت الحالي، حيث لم تفلح وبكل اسف جميع المحاولات والمبادرات والجهود العربيه، التي بداتها الجامعه منذ اندلاع هذه الازمه، في وقف نزيف الدماء الجاري علي الارض السوريه ووضع هذه الازمه علي مسار الحل السياسي السلمي.

كما لم يؤد الالتجاء الي مجلس الامن الي احراز اي تقدم..واضاف: "اقولها، وبكل صراحه، ان مسار هذه الازمه الدموي سوف يفضي اذا استمر الي نتائج وخيمه ليس فقط علي مستقبل سوريا كدوله وشعب، وانما علي مستقبل المنطقه علي اتساعها.. وهنا فان مسئوليتنا السياسيه والاخلاقيه تفرض علينا جميعًا مواصله الجهود بل وتكثيفها من اجل تحقيق الوقف الفوري لجميع اعمال العنف.

ولن يتحقق ذلك ما لم يتخذ مجلس الامن – بموجب الاليات المتاحه له - الاجراءات الفوريه اللازمه لفرض التقيد بوقف اعمال العنف، والقتل الذي تمارسه الاله العسكريه للنظام السوري بحيث يتوقف القتال ويتوقف ايضاً رد الفعل من جانب المعارضه، ولابد ان يتوقف القتال من الجانبين، وذلك حتي يمكن لمهمه المبعوث المشترك للأمم المتحدة و الجامعه العربيه الاخضر الابراهيمي التوفيق في مساعيه والتوصل الي صيغه تضمن وقف نزيف الدم وبدء مرحله الانتقال السلمي للسلطه وبما يحقق تطلعات الشعب السوري في الحريه والتغيير الديمقراطي الذي ينشده.

وحول فلسطين..قال العربي ان قضية فلسطين العادله هي دائماً علي قمه هموم الأمه العربيه وهي القضيه المركزيه المحوريه في العالم العربي.

واضاف: للاسف الشديد لا تزال الجهود المبذوله لانهاء الإحتلال الإسرائيلي للاراضي الفلسطينيه المحتله واقرار السلام العادل والشامل والدائم معطله بسبب مواقف الحكومه الاسرائيليه المتعنته التي دابت علي الاستغلال البشع للظروف الدوليه والإقليمية من اجل كسب الوقت في تنفيذ مخططاتها الاستيطانيه في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

كما قال العربي: " للاسف الشديد نري المجتمع الدولي ممثلاً في مجلس الامن وما يطلق عليه "الرباعيه الدوليه" يقف عاجزاً عن التقدم بايه مبادرات جديه لاحراز اي تقدم لاحلال السلام".

ودعا العربي الي ضروره العمل الجاد من اجل عقد مؤتمر دولي يضع المجتمع الدولي امام مسئولياته ويهدف الي انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي المحتله واقامه الدوله الفلسطينيه المستقله وعاصمتها القدس ، وذلك وفقاً للمرجعيات التي اتفق عليها لعمليه تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقه، وهنا يلزم الاشاده بمواقف دول امريكا الجنوبيه الداعمه للقضيه الفلسطينيه وطلبها للانضمام لعضويه الأمم المتحدة، متمنياً في الوقت نفسه استمرار هذا الدعم.

كما اكد العربي ان العلاقات الاقتصاديه بين الدول العربيه ودول امريكا الجنوبيه شهدت تطورًا كبيرًا بعد توقيع اتفاقيه التجاره الحره بين الميركسور وكل من مصـر وفلسطين واطار للتعاون مع المغرب والاردن ودول مجلس التعاون الخليجي، كما شهد مجال النقل تطورًا مهمًا من خلال تسيير رحلات مباشره من دوله الامارات وقطر لعدد من عواصم دول امريكا الجنوبيه، وجارٍ العمل علي اطلاق رحلات مباشره من مصر الي عاصمه من دول امريكا الجنوبيه.

واكد الدكتور العربي علي ان علاقات العالم العربي مع منطقه امريكا اللاتينية و في مقدمتها دول امريكا الجنوبيه ليست وليده اللحظه، وانما تمتد جذورها الي اعماق التاريخ، وهي نابعه من الموروث الثقافي الذي تشكل ملامحه الحضاره المشتركه بالاندلس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل