Google+ أخبارك.نت - تغطية: العبر والدروس المستفادة من قصة سورة سبأ
Akhbarak-sms-text
  • vodafone
  • etisalat
  • mobinil

للإستمتاع بجميع مميزات الموقع يرجى استخدام متصفح أحدث مثل:

العبر والدروس المستفادة من قصة سورة سبأ

9734611-large

ان في النظر الي قصص القران الكريم، لدلاله لكل عبد فطن منيب الي ربه علي كمال قدرته علي بعث الاجساد ووقوع المعاد، لان من قدر علي خلق هذه السموات علي ارتفاعها واتساعها، وعلي هذه الارض علي انخفاضها وطولها وعرضها - قادر علي اعاده الاجسام، ونشر الرميم من العظام، كما قال « لخلق السّموات والارض اكبر من خلق النّاس ولكنّ اكثر النّاس لا يعلمون، انا لنوقن بصدق ما جاء به القران في سورة سبا من استخدام سليمان عليه السلام للجن ولا نعلم كيف كان يستخدمهم في اعماله، ولكن نشاهد اثار استخدامه لهم من المباني الشاهقه، والقصور العظيمه، والتماثيل البديعه التي فصلها سبحانه بقوله: (يَعْمَلُونَ لَهُ ما يَشاءُ مِنْ مَحارِيبَ وَتَماثِيلَ وَجِفانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ راسِياتٍ) اي يعملون له ما يشاء من القصور الشامخه، والصور المختلفه، من النحاس والزجاج والرخام ونحوها، سوره سبا فيها الكثير من الحكم والعبر والمواعظ التي تصلح كدروس للحياه نتعلم منها معاني وقيم اخلاقيه و دينيه وحياتيه عظيمه سنستوضحها فيما يلي :

هي مملكه قديمه امتدت من شواطيء البحر الأحمر والحبشه وضمت جنوب جزيره العرب حيث تقع اليمن في ايامنا هذه واستمرت حتي استيلاء الدوله الحميريه عليها في اواخر القرن الثالث بعد الميلاد، بدات المملكه بالازدهار حوالي القرن الثامن ق.م.

اشتهرت سبا بغناها وقد تاجرت بالعطور والدرر والبخور واللبان. وقد ذكر انتاجها للعطور في عده مصادر مثل العهد القديم والالياذه. وقد ذكرت سبا في القران الكريم, كما تحمل احدي سوره اسمها وذلك لكثره القصص عنها، واشهرها قصه بلقيس بالنبي سليمان، وقصه السد العظيم وسيل العرم.

سد مارب - سد العرم

ظل الباحثون والمنقبون في العصر الحديث في شك من امر هذا السد حتي تمكن المستعرب الفرنسي ارنو من الوصول الي مارب سنة 1843 وشاهد اثاره ورسم له مصورا نشر في المجله الفرنسية سنه 1874 وزار مارب بعده هاليفي وغلازر ووافقاه فيما قال وصادقاه فيما وصف وهو يطابق من وجوه كثيره ما قاله الهمداني في كتابه ثم عثروا فيما بعد علي نقوش كتابيه في خرائب السد وغيرها تحققوا بها صدق خبره وقال الاصفهاني: ان السد تهدم قبل الاسلام بنحو اربعمائه سنه، وقال ياقوت: انه هدم في نحو القرن السادس للميلاد، وقال ابن خلدون: انه تهدم في القرن الخامس للميلاد.

ان قصه سبا وسيدنا داوود وسليمان فكانت نموذجاً لحضاره قويه راقيه استقرت وانتشرت لانها كانت مستسلمه لله تعالي وفي استخدام القران لكلمه (اوّبي) دلاله علي منتهي الاستسلام، وقد سخر الله تعالي لسليمان الريح وعين القطر والجن لمّا استسلم لله تعالي، وياتي النموذج العكسي لقصه سليمان وداوود في قصه سبا( لقد كان لسبا في مسكنهم ايه جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلده طيبه ورب غفور ، فاعرضوا فارسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي اكل خمط واثل وشيء من سدر قليل، ذالك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي الا الكفور) [ سبا : 15 : 17 ]هذه الحضاره العريقه لانها لم تستسلم لله تعالي ولم تعبده كان مصيرها الزوال.

وتسميه السوره بـ (سبا) هو رمز لاي حضاره لا تستسلم لله تعالي لان الاستسلام لله هو سبيل بقاء الحضارات اما الحضارات البعيده عن الله لن تستمر في الكون مهما ارتقت وعظمت تماماً مثل مملكه سبأ. ففي كل عصر يمكننا ان نضع اسماً مكان سبا ينطبق عليهم قول الله تعالي فيهم فلكل عصر سبا خاص.

الدروس المستفاده من قصه سبا :

- حمد الله والثناء عليه بما هو اهله.

- مقال المشركين في انكار البعث والرد عليهم بانه ات لا شك فيه.

- الاستهزاء بالرسول وحكمهم عليه بانه اما مفتر واما مجنون.

- النعم التي اتاها سبحانه داود وسليمان عليهما السلام.

- ما كان لسبا من النعم ثم زوالها لكفرانهم بها واتباعهم وسوسه الشيطان.

- النعي علي المشركين لعبادتهم الاوثان والاصنام مع بيان انها لا تفيدهم يوم القيامه شيئا

- الحجاج والجدل بين الاتباع والمتبوعين من الكافرين يوم القيامه والقاء كل منهما التبعه علي الاخر.

- بيان ان المترفين في كل امه هم اعداء الرسل، لا عتزازهم باموالهم واولادهم، واعتقادهم انهم ما اتاهم ربهم ذلك الا لرضاه عنهم ثم رده سبحانه عليهم.

- سؤال الملائكه امام المشركين بانهم هل طلبوا منهم عبادتهم؟ ليكون في ردهم ما يكفي في تبكيتهم.

- مقال المشركين عند سماع القران وادعاؤهم انه ليس بوحي من عند الله بل الداعي مفتر ليصدّ الناس عن دين الاباء والاجداد.

- عظتهم بما حل بمن قبلهم من الامم.

- امرهم بالتامل والتدبر في الادله التي امامهم لعلهم يرعوون عن غيهم.

- اثبات ان الرسول نذير مبين، لا مفتر ولا مجنون.

- الرسول لا يطلب اجرا علي دعوته، بل اجره علي الله.

- طلب المشركين يوم القيامه ان يرجعوا الي الدنيا ليؤمنوا بالرسول ويعملوا صالح الأعمال، ثم الرد عليهم بان ذلك قد فات اوانه وان لا سبيل الي تحقيقه.

- تجزي كل نفس بما كسبت من خير او شر.

- المؤمن بايات ربه يري انها الحق وانها تهدي الي الصراط المستقيم، ومعاند جاحد بها يسعي في ابطالها.

- اذا اكلتكم الارض وصرتم رفاتا وعظاما، وقطعتكم السباع والطير، ستحيون وتبعثون، ثم تحاسبون علي ما فرط منكم من صالح العمل وسيئه ثم قال ان مقالا كهذا لا يصدر الا من احد رجلين.

- ان الجن لا يعلمون الغيب كما كانوا يزعمون، ولو علموه ما قاموا في الاعمال الشاقه التي كانوا يعملونها ظانين ان سليمان مازال حي .

- لا سلطان لابليس علي قلوب الناس، ولكني اسلطه عليهم كما اسلط الذباب علي العيون القذره، والاوبئه علي البلاد التي لم يراع اهلها شروط النظافه في مساكنهم وملابسهم وماكلهم، ولا افعل ذلك الا لحكمه، فاذا حل الوباء بارض مات من لا قدرة له علي مقاومه جراثيم الامراض وبقي من هو قادر علي المقاومة ولديه قوه المناعه، وهكذا وسوسه الشيطان يفرق الله بها بين الثابت العقيده والمتزلزلها، ومن انقاد لها فلا يلومنّ الا نفسه وهو المذنب وحده، وهكذا جميع حوادث الدنيا من مصايب والام يثبت لها ذوو العزيمه الصادقه، ولا يضطرب حين حلولها الا الضعيف الذي ليس له جلد ولا صبر.

- ان الشفاعه لا تنفع في حال الا لشافع اذن له فيها من النبيين والملائكه ونحوهم من المستاهلين لمقام الشفاعه ويكون المشفوع له يستحق الشفاعه.

- دعوا السؤال عن وقت مجيء الساعه، فانه كائن لا محاله، وسلوا عن احوال انفسكم حين تكونون مبهوتين متحيرين من هول ما تشاهدون فهذا اليق بكم.

- ان الله لم يحل بين الناس وبين الايمان لو صمموا علي الدخول فيه، بل كونهم مجرمين، منعهم ايثارهم الكفر علي الايمان من اتباع الهدي.

- ربي يوسع الرزق علي من يشاء من عباده حينا، ويضيّقه عليه حينا اخر، فلا تخشوا الفقر وانفقوا في سبيله وتقرّبوا اليه باموالكم لتنالكم نفحه من رحمته.

- ان فيما حل بمن قبلهم من المثلاث نكالا لهم علي تكذيبهم رسلهم - لعبره لهم لو كانوا يعقلون.