المحتوى الرئيسى

هاميلتون يترك ماكلارين الى مرسيدس ومصير شوماخر في مهب الريح

09/28 13:07

لندن (ا ف ب) - اعلن فريق ماكلارين-مرسيدس، المشارك في بطوله العالم لسبأقات فورمولا واحد، ان سائقه البريطاني لويس هاميلتون سيتركه في نهايه الموسم الحالي للانتقإل ألي مرسيدس اي ام جي بدلا من الاسطوره ميكايل شوماخر ما يجعل مصير الاخير في مهب الريح لانه سيصبح دون فريق ما يرجح امكانيه اعتزاله مجددا.

وسيكون السائق المكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر-فيراري حاليا) خلفا لهاميلتون في ماكلارين-مرسيدس بحسب ما اعلن الاخير، مؤكدا الخبر الذي ذكرته اليوم صحيفه "بيلد" الالمانيه حول ان فريق مرسيدس اي ام جي لن يجدد للاسطوره شوماخر (43 عاما) وسيستبدله بهاميلتون (27 عاما).

وكشفت صحيفه "بيلد" ان قرار الاستغناء عن خدمات شوماخر، بطل العالم 7 مرات الذي عاد الي سباقات الفئة الأولى عام 2010 بعد ان اعتزلها عام 2006، كان مرتبطا بموافقه هاميلتون علي الانضمام الي الفريق الالماني الذي اكد رسميا هذا الانتقال في بيان جاء فيه: "يسعد مرسيدس اي ام جي بتروناس ان يعلن بان لويس هاميلتون قد وقع عقدا لثلاثه اعوام وسيبدا مشواره مع فريقنا اعتبارا من 2013"، مذكرا بان هامليتون بين اربعه سائقين توجوا بلقب بطل العالم مع محرك المصنع الالماني الي جانب الارجنتيني خوان مانويل فانجيو (عامي 1954 و1955 علي متن دايملر بنز اي جي) والفنلندي ميكا هاكينن (عامي 1998 و1999 علي متن ماكلارين مرسيدس) والبريطاني جنسون باتون (عام 2009 علي متن براون جي بي-مرسيدس).

وبدوره قال هامليتون في تصريح نقله عنه الموقع الرسمي لمرسيدس اي ام جي: "حان الوقت بالنسبه لي من اجل تحد جديد ويسعدني ان ابدا فصلا جديدا من خلال الانطلاق علي متن مرسيدس".

ولم يكن قرار هاميلتون، المتوج باللقب العالمي عام 2008، بترك ماكلارين والانتقال الي مرسيدس مفاجئا لانه لم يكن راضيا عن النتائج التي تحققها سياره "ام بي 4-27" هذا الموسم، اخرها الاحد الماضي حين انسحب من جائزه سنغافوره بعدما كان متصدرا للسباق، كما انه يبحث عن المزيد من الحريه التجاريه التي تسمح له بالتعاقد بشكل منفرد مع رعاه خاصين به وهذا ما لم يكن مسموحا له به في ماكلارين-مرسيدس.

وكان السائق البريطاني واضحا في الشرط الذي وضعه من اجل تحديد وجهته المقبله وهو ان تكون في تصرفه سياره قادره علي المنافسه وتحقيق الانتصارات وهذا ما افتقده هذا الموسم مع سياره ماكلارين "ام بي 4-27".

ورغم تحسن الوضع في السباقات الاخيره من البطوله اذ تمكن الفريق البريطاني من الخروج فائزا من حلبات هنغارورينغ المجريه وسبا فرانكورشان البلجيكيه ومونزا الايطاليه، فان ذلك لم يقنع بطل 2008 فقرر الرحيل عن الفريق الذي اطلقه الي العالم عام 2007.

وكان الانسحاب من سباق الاحد الماضي الثالث لهاميلتون هذا الموسم، بعد اضطرار زميله باتون للانسحاب ايضا من المرحله السابقه في مونزا، وجاء في فتره "حساسه" ما ساهم علي الارجح في اتخاذ قرار الرحيل رغم ان مدير الفريق مارتن ويتمارش اعرب عن ثقته بقدره فريقه علي تزويد السائق البريطاني بسياره سريعه بما فيه الكفايه من اجل تحقيق الانتصارات، لكن الهم الاساسي هو ان تتمكن "ام بي 4-27" من انهاء السباقات.

وامل الفريق البريطاني ان يساهم الفوز الذي حققه هاميلتون في جائزه ايطاليا، في دفع الاخير الي اتخاذ قرار البقاء مع الفريق، علما بانه كان من المتوقع ان يحسم السائق البريطاني مسألة تمديد عقده مع ماكلارين-مرسيدس خلال العطله الصيفيه التي انتهت مع سباق بلجيكا لكنه بقي يماطل حتي الان.

وينتهي عقد الاعوام الخمسه الذي يربط هاميلتون بماكلارين في ختام الموسم الحالي ما فتح الطريق امام السائق الاسمر لكي يوقع مع اي فريق يريده، وهو الامر الذي فتح الباب ايضا امام بيريز للانضمام الي فريق كبير بعد موسمين فقط في سباقات الفئه الاولي.

ومن المؤكد ان النتائج التي حققها السائق المكسيكي الشاب (22 عاما) هذا الموسم مع ساوبر شجعت ماكلارين علي التعاقد معه، اذ صعد لمنصه التتويج ثلاث مرات في ماليزيا وكندا وايطاليا، حاصدا 66 نقطه حتي الان في سياره متواضعه نسبيا.

وكان بيريز مرشحا للانضمام الي فيراري لكي يحل بدلا من البرازيلي فيليبي ماسا لكن تردد الفريق الايطالي بحسم مساله السائق الثاني الذي سيقود الموسم المقبل الي جانب الونسو، سمح لماكلارين في خطف خدمات السائق المكسيكي بعقد يمتد لعده اعوام.

ورغم الاعلان عن رحيل هاميلتون والتعاقد مع بيريز، اكد فريق ماكلارين-مرسيدس التزامه بمحاوله قياده السائق البريطاني الي الفوز بلقبه العالمي الثاني مع الفريق.

ويتخلف هاميلتون حاليا بفارق52 نقطه عن الونسو المتصدر قبل سته سباقات علي انتهاء الموسم.

وذكر فريق ماكلارين-مرسيدس في بيان اصدره اليوم الجمعه: "في وقت يبدا فيه سيرخيو مسيرته مع ماكلارين في ملبورن العام المقبل فان فريقه المستقبلي يبقي ملتزما تماما في تقديم كل ما هو مطلوب لجنسون باتهون ولويس هاميلتون من اجل المنافسه علي بطولتي السائقين والصانعين لعام 2012".

واشار ويتمارش بهاميلتون الذي حقق 20 انتصارا خلف مقود ماكلارين خلال الاعوام السته التي امضاها معه، قائلا: "من اللائق ان استغنم هذه الفرصه من اجل ان اشكر لويس. كتب فصلا كبيرا من حياته ومسيرته معنا وكان وسيبقي دائما عضوا هاما جدا من النادي الحصري: نادي ابطال ماكلارين".

وواصل "من المؤكد اننا نتمني له كل الخير للمستقبل، وبطبيعه الحال نامل ايضا ونؤمن بان سيرخيو سينضم قريبا الي هذا النادي الحصري".

من المؤكد ان هذا النادي الحصري للابطال يتزعمه الاسطوره شوماخر الفائز بسبعه القاب، وهو امر لم يسبقه اليه اي سائق علي الاطلاق، لكن يبدو ان المغامرة الجديده ل"شومي" في عالم الفئه ستنتهي في اواخر الموسم الحالي دون ان يتمكن من اضافه لقب ثامن الي سجله الاسطوري بعد ان قرر فريق مرسيدس الذي اعاده للحلبات عام 2010، التخلي عنه.

"العمر هو ما نشعر به في داخلنا، واشعر اني علي ما يرام"، هذا ما قاله شوماخر، البالغ من العمر 43 عاما، بعد انتهاء تجارب فريقه مرسيدس جي بي علي حلبه برشلونه استعدادا للموسم الحالي.

لكن السائق الالماني الذي يخوض موسمه الثالث بعد الاعتزال والثامن عشر بالمجمل وصاحب الغالبيه العظمي من الارقام القياسيه، اصطدم بصعوبه القياده الي جانب السائقين الشبان فاكتفي عام 2010 بالمركز التاسع ثم حل ثامنا في 2011 وهو يحتل حاليا المركز الثاني عشر.

وفشل شوماخر في الصعود الي منصه التتويج سوي مره واحده في 52 سباقا منذ عودته عن اعتزاله وكان ذلم هذا الموسم في سباق اوروبا علي حلبه فالنسيا حيث حل ثالثا.

لكن "شومي" الذي حل رابعا ثلاث مرات في 2010 و2011، قدم في اواخر الموسم الماضي لمحه عن السائق الذي هيمن علي البطوله خمس مرات بين 2000 و2005 واحرز 91 انتصارا خلال مسيرته الاسطوريه، وذلك علي حلبتي سبا فرانكورشان ومونزا، اذ نجح في السباق البلجيكي في شق طريقه من المركز الرابع والعشرين الي الخامس، وفي السباق الايطالي من تلقين هامليتون درسا حول كيفيه صد جميع المنافذ امام المنافسين من اجل اقتناص المركز الثالث قبل ان يكتفي في النهايه بالمركز الخامس.

لكن الوضع كان مختلفا هذا الموسم اذ ظهر في بعض الاحيان كسائق مبتديء وتجسد ذلك الاحد الماضي في سنغافوره حين اجتاح سائق تورو روسو الفرنسي جان اريك فيرنيي بعد ان تاخر في الكبح عند احد المنعطفات فاصطدم بقوه بسياره الاخير دون ان يصاب اي من السائقين لكن سياره الامان اضطرت للدخول الي الحلبه لثلاث لفات من اجل تنظيف الشظايا التي خلفها الحادث.

وعوقب سائق مرسيدس اي ام جي بارجاعه 10 مراكز علي خط انطلاق جائزه اليابان الكبري، المرحله الخامسه عشره التي ستقام في 7 تشرين الاول/اوكتوبر المقبل علي حلبه سوزوكا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل