المحتوى الرئيسى

مصرع 19 راكبا بينهم 7 بريطانيين و5 صينيين في تحطم طائرة في النيبال

09/28 10:57

كاتماندو (ا ف ب) - تحطمت طائره ذات محركين تابعه لشركه نيباليه وعلي متنها 19 راكبا بعد قليل من اقلاعها من كاتماندو الجمعه فقتل كل الركاب بمن فيهم سبعه سياح بريطانيين وخمسه صينيين كانوا متوجهين الي الايفريست، علي ما اعلنت الشرطه.

واعلنت سلطات مطار كاتماندو ان الطائره من طراز دورنيير فيرتشايلد 228 لشركه سيتا اير اصطدمت بطائر قبل ان تتحطم حوالي الساعه 06,30 (00,45 ت غ).

وصرح بينود سينغ المتحدث باسم الشرطه ان "تحطم الطائره قرب العاصمه تسبب في مصرع 12 اجنبيا هم سبعه سياح بريطانيين وخمسه صينيين. والسبعه المتبقون بمن فيهم افراد الطاقم نيباليون".\nوكانت الطائره متوجهه الي لوكلا ومنها الي قمه الايفريست وهي الاعلي في العالم تجذب كل سنه الاف السياح، وبعد اقلاعها بقليل سقطت فجاه علي ضفاف نهر.

واعلن راتيش شاندرا لال سومان المسؤول في مطار تريبهوفان الدولي انه "مباشره بعد الاقلاع لاحظ المراقبون الجويون ان الطائره قامت بمناوره غير اعتياديه فبادر المراقب الجوي الي الاستفهام عن السبب ورد الطيار بان الطائره اصطدمت بطائر".

واضاف "بعد قليل تحطمت الطائره ونقلت كل الجثث الي المستشفي لتشريحها".

وبحسب الشرطه "يبدو ان الطيارين حاولا الهبوط علي ضفاف نهر مانوهارا لكن النار اشتعلت في الطائره مع الاسف".

وروي شهود عيان انهم سمعوا صراخ الركاب وشاهدوا النار تشتعل في جناحي الطائره قبل ان تتحطم.

وروت تالاشا بوخاريل (26 سنه) وهي ربه بيت تسكن قرب مكان الحادث لفرانس برس انها كانت من الاوائل الذين وصلوا الي مكان الحادث.

وقالت "كان البعض في الطائره يصرخون لكن لم يكن من الممكن القاء الماء علي الطائره لاطفاء الحريق خوفا من ان ينفجر المحركان".

واضافت ان "قائد الطائره بذل كل ما في وسعه للقيام بهبوط طارئ ولو افلح لربما كان ممكنا انقاذ بعض الركاب".

وفي تصريح لقناه كنتيبور التلفزيونيه المحليه قال شاهد اخر انه راي الطائره تهبط "وتشتعل فيها النار حتي انني سمعت الناس يصرخون داخل الطائره واظن ان الطيارين كانا يحاولان الهبوط بشكل هادئ عند ضفاف النهر".

واعلن الناطق باسم الجيش رمنيدرا شهيتري ان عشرات الجنود انتشروا في المكان وحاولوا اطفاء الحريق.

وهذا سادس حادث تحطم طائره في اقل من عامين.

وحوادث الطائرات معهوده في هذا البلد حيث تعاني حركه الطيران من الظروف الجويه التي غالبا ما تكون سيئه للغايه ومدارج المطارات الصعبه.

وتعتبر الطائرات وسيله نقل شائعه في النيبال التي لا تملك شبكه طرقات بريه متطوره. كما ان العديد من التجمعات في الجبال والتلال لا يمكن الوصول اليها الا جوا.

وتعد البلاد 16 شركه جويه للرحلات الداخليه و49 مطارا تسمح بالتوجه الي المناطق الجبليه الشاهقه.

ويعود اخر حادث الي ايار/مايو 2012 في منطقه جبليه بشمال البلاد في بلده جومسوم التي يتردد عليها متسلقو الجبال قبل سلسلة جبال انابورنا، واسفر عن مصرع 15 شخصا لكن نجا منه سته اشخاص.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل