المحتوى الرئيسى

أخبار آخر «الهجرات» رواية الأهل والغربة

09/27 12:10

عن روايته الجديده "اخبار اخر الهجرات" الصادره اليوم من القاهره يكتب برهان الخطيب في مقدمتها: "علي تخوم فاصله بين واقع وحلم، بين معني ولا معني، حيث تمتد حياتنا عاده، تجري احداث هذه المرويّه، المختلفه كثيرا باوقات واماكن كتابتها ومسارح اشخاصها، الذين صنعوا حركتها من خارجها، وغيرهم في داخلها.. لسوف يكون من غير النافع، بل من الساذج تفسير محتوي اخبارها من جانبي. الادب شانه شان الحياه هبه يتلقاها المرء صدفه او عن نيه.. يلجا السارد اليه لتعبير عن العسير في عرض مباشر معتاد، ذلك سبب ظهور الاساطير، ذلك ما جعل عيسي عليه السلام يخاطب الناس بالقصص.

الغموض جزء من حياتنا منذ بدء تاريخ البشر حتي اشعار اخر، نحن لا نريد اتعاب عقولنا المشغوله بمتطلبات الحياه كصليب نحمله علي اكتافنا، ولو امورنا عاليه فان عقولنا متعبه بكسل من عيش يتيح كل شيء الاّ تامل انفسنا وما حولها فالاقتراب الي الافضل، الادق... اي ما تطمح اليه هذه المنمنمات رغم ملابساتها.

من الاطلاع علي فصول هذه الروايه الخلابه نراها منمنمات فعلا غنيه بالتفاصيل تشكل بانوراما عريضه لشرقنا في لقائه مع الغرب تفاعلا وصراعا وذلك اسوه بمعظم روايات الخطيب التي حازت علي اعجاب القراء واسعا واعتبرت من الأكثر مبيعاً ونقاشا بل واقتبست السينما المصرية منها.

الجديد في هذه الروايه تماما اعاده تفكيك الشكل الروائي الكلاسيكي الذي درج الخطيب عليه في معظم رواياته الي شكل فني جذاب متعدد السطوح والزوايا مستلهما في ذلك شكل ألف ليلة وليلة كما يذهب الناقد السوري د. صالح الرزوق في دراسته القادمه عنها قريبا..

الغلاف للفنانه العراقيه فريال حسن والناشر مؤسسه نوافذ المصريه وهي جديده للنشر تنتقي بحذر شديد مطبوعاتها في نظره متجهه الي اليابان والشرق عموما.

الروايه في اكثر من 300 صفحه مزينه برسومات داخليه لفنانين عراقيين. وقريبا يمكن اقتناؤها من علي النت بسعر ارخص مما تباع به الكتب في المكتبات عاده.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل