المحتوى الرئيسى

مصر تطالب بريطانيا بتسليم الأموال المهربة وتقول إنها "من حقوق الإنسان"

09/20 13:00

طالبت وفاء بسيم - مندوبه مصر لدي المقر الاوروبي للأمم المتحدة بجنيف - بريطانيا بتسليم الاموال المهربه طبقا لالتزاماتها القانونيه الدوليه مؤكده ان اعاده هذه الاموال ترتبط بمختلف حقوق الانسان للشعوب وذلك علي هامش مناقشه تقرير اوضاع حقوق الانسان في بريطانيا امام مجلس حقوق الإنسان.

وقالت وكاله انباء الشرق الاوسط ان بريطانيا اعتبرت التوصيه التي تقدمت بها مصر للحكومه البريطانية - بانشاء اليه وطنيه لضمان اعاده رؤوس الاموال والاصول المنهوبه الي دولها الاصليه والتعاون مع الدول المطالبه باستردادها - خارجه عن نطاق القانون الدولي لحقوق الإنسان والتزامات بريطانيا الدوليه ذات الصله وكذا تعهداتها الطوعيه في مجال حقوق الانسان.

كما اكدت مصر في البيان الذي القته وفاء بسيم اليوم امام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحده انه يجب علي الحكومه البريطانيه الا تتنصل من التزاماتها القانونيه الدوليه في مجال التعاون مع الدول المطالبه باسترداد اموالها المهربه الي الخارج.

كما طالبت بسيم الجانب البريطاني الوفاء بالتزاماته المنصوص عليها في الاتفاقيات الدوليه في مجال مكافحه الفساد.

وقالت الحكومه البريطانيه الاسبوع الماضي ان اجراءات تسريع استرداد الاموال المجمده هي الان في يد الحكومة المصرية، وتوقعت تسريع عمليه الاسترداد في حاله قبول الحكومه المصريه اقتراحها بارسال خبير قانوني بريطاني للمساعده في العمليه.

وعرض ويليام هيج، وزير الخارجيه البريطاني علي الحكومه المصريه، خلال زيارته الاخيره للقاهره، انتداب خبير قانوني بريطاني للعمل مع النيابة العامة المصريه في ملف استرداد الاموال. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل