المحتوى الرئيسى

سوق عكاظ يضع الجسور بين الكتاب الإلكتروني والورقي

09/19 18:21

جريده ميدان التحرير - احمد سراج - 19 سبتمبر 2012 الساعه 6:19 مساءً

ما الذي يمثله سوق عكاظ لكي يتم اعاده احيائه؟ اليس هذا سوقًا من ايام الجاهليه؟ هذان السؤالان يقابلانك كلما ظهر خبر عن سوق عكاظ، واجابتهما فيما يسالان عنه: سوق عكاظ، لماذا؟ لانه المكان الذي جمع افضل ما للعرب الفصاحه والمثاقفه والقدرة علي احتواء الاخر.

ما من عربي لم يقرا عن سوق عكاظ، وما من مسلم ينسي ان رسول الله صلي الله عليه وسلم حضره ومدح خطيبه قس بن ساعده الإيادي، واحب شعر شاعره عنتره بن شداد، وما من احد ينسي دور حسان بن ثابت احد فرسان هذه السوق، واحد التلاميذ النجباء للنابغة الذبياني حكم الشعر وحكيمه، انه حدبثٌ ذو سُعود.

لما كان ذلك كذلك ماض مجيد فيه ايساع من القدماء للمحدثين، واحترام من المحدثين للقدماء، كان ولا بد من تجديد العهد واعاده الاعمار؛ فجاءت السوق لما بدا به ايساع واتساع.

وبدت فكره ان تقسم السوق الي معارض داخليه لاضافه الي الندوات المتعدده في مختلف مناحي المعرفه، وكان ما يلفت انتباهك ان تجد معرض الكتاب الالكتروني يجاور سوق الحرف الشعبيه، ومع وجود معرض الكتاب الالكتروني تثور الاسئله.

ايهما اكثر فائده الكتاب الورقي او الالكتروني؟

هل سياتي يوم نستغني عن الكتاب الورقي؟

هل تفضل فكره الكتاب الورقي؟

والاجابات القاطعه بتفضيل احد النوعين تتطاير كلما طرحت اسئلتك، لكن الرويه تضعك امام مقارنه عادله تصلك الي اجابه مقنعه: كلاهما يخدم القارئ وكلاهما له فوائد متعدده منها، وكلا النوعين سيستمر فلم تغن طريقه ري عن اخري، ولا اغنت سياره عن ثانيه فالعالم اوسع منان يضيق.

فمن فوائد الكتاب الالكتروني: انعدام التكلفه، جوده الاخراج، وجود عدد من المؤثرات التي يحول ان توجد في الكتاب الورقي ومنها: الحفاظ علي البيئه من خلال الحد من التلوث الناتج عن نفايات تصنيع الورق، وتوفير الحيز المكاني واتاحه المعلومات السمعيه لفاقدي البصر

وتقليل الوقت والجهد المستخدم في عمليه التزويد، وضمان عدم نفاد نسخ الكتاب من سوق النشر، فهي انها متاحه دائما علي الانترنت ويستطيع الفرد الحصول عليها في اي وقت، واتاحه الفرصه امام المؤلف لنشر كتابه بنفسه اما بارساله الي الموقع الخاص بالناشر او علي موقعه الخاص والكتاب الالكتروني اقل تكلفه علي القارئ من الكتاب الورقي، والقدره علي تخطي الحواجز والموانع والحدود والتعقيدات التي يصادفها الكتاب الورقي، و لتخلص من قيود الكميه للطبعات وعدم نفادها، والكتاب الالكتروني يتيح التفاعل المباشر بين الكاتب والقاريء، وتوفير تكلفه الطباعه والتوزيع .

فيما يظل الكتاب الورقي محتفظًا بمميزاته التي منها، سهوله البحث وموثوقيته وتعود القراء عليه.

لذلك يبدو وجود معرض الكتاب الالكتروني اضافه حقيقيه لسوق عكاظ، وعاملاً مشجعا علي مزيد من الانفتاح علي قطاع النشر الالكتروني، وتعريف الجمهور بهذا المجال الثقافي الجديد والفرص التي يتيحها معرفيا واقتصاديا.

فقد خصصت للمعرض مساحات لعرض منتجات الناشرين ممن يقدمون خدمه النشر والبيع الالكتروني.

ولم يفت دار المؤيد للنشر الالكتروني ان تشارك في المعرض بمفاجاه من العيار الثقيل، وهي انها لن تعرض فحسب كتبًا الكترونيه وانما ستثتمر فرصه المعرض لجعل زواره يشاركون في كتبها التفاعليه، وبهذا لن تحول فكره المعرض من مكان للعرض وللبيع الي مكان للانتاج وتبادل الافكار.

دار المؤيد تسمح لزائري قاعه عرضةا بالمشاركه في اربعه كتب مهمه؛ الاول كتاب بديع المعاني والصور في فواتح السور وتقوم فكرته علي عمل موسوعه متكامله عن سور القرآن الكريم بمشاركه الجمهور ثم عرضها علي المتخصصين، والثاني كتاب لالئ الاشعار وتقوم فكرته علي وضع ابيات انتقاها الشيخ عائض القرني من عيون الشعر العربي ويقوم المشاركون بوضع مساهماتهم في شرح البيت وبيان وزنه وتحديد قائله والاتيان ببيت مثله بما بشكل موسوعه كامله، ثم ياتب كتاب العزله في الدار مملكه الافكار والرابع اغاريد وابكار والثلاثه كتب الاخيره معتمده علي مؤلف من مؤلفات الكاتب الاكثر ذيوعًا وانتشارًا الدكتور عائض القرني.

وعن كيفيه المشاركه يقول عبد العزيز المؤيد مدير الدار: من المهم شرح الفكره من خلال نموذج تطبيقي ولناخذ مثلاً كتاب اغاريد وابكار؛ ففكره الكتاب تقوم علي ان للشيخ عائض كتاب مقامات القرني، وهو عباره عن مقدمه وبين يدي المقامات ومجموعه من المقامات المتنوعه في مختلف الموضوعات.

واهداف كتابنا التفاعلي: تكوين كتاب من المقامات كلها بمشاركه القراء. والطريقة: تقسم المقامات الي وحدات اصغر تسمي الاغاريد. والمطلوب من القراء مجاراه التغريده التي يختارونها او الاجابه عن سؤال يتعلق بمتن المقامه او عنوانها.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل