المحتوى الرئيسى

دراسة: مانشستر عاصمة قرصنة الموسيقى في بريطانيا

09/17 22:10

وصفت دراسه حديثه، اطلعت عليها بي بي سي حصريا، مدينه مانشستر بانها عاصمهً القرصنه في بريطانيا.

ويقول البحث ان تحميل الملفات غير القانوني عبر الانترنت للفرد الواحد في هذه المدينة فاق ايه مدينه اخري. وقد تلتها في هذا الصدد مدينتا نوتينغهام وساوثامبتن.

وتخلص الاحصاءات التي قام بها موقع الرصد الخدمي ميوزيك ميتريك الي انه في النصف الاول من عام 2012، تداول مستخدمو شبكة الإنترنت بصوره غير قانونيه ما يزيد علي 40 مليون البوم موسيقي وأغنية فردية.

وتقول احدي الشركات التي تعمل في هذا المجال ان البيانات اظهرت ان عمليات القرصنه لا تزال تمثل مشكله خطيره .

ويعتقد ان هذا التحليل للبيانات، التي جمعها بشكل مستقل موقع ميوزيك ميتريك وتمكنت بي بي سي من الاطلاع عليها حصريا، يعد الاكبر من نوعه.

حيث رصد التحليل النشاط العالمي لنظام ملفات بِيتتورينت ، وهو احد الانظمه التي يجري الحصول من خلالها علي الملفات عن طريق تحميلها من العديد من المستخدمين لنفس البرنامج في الوقت نفسه.

واتي نشر تلك البيانات بالتزامن مع الاجراءات التي يجري اتخاذها للحد من عمليات تحميل الملفات غير القانوني، ومنها حجب مواقع القرصنه المعروفه، اضافه الي عزل النتائج وحذفها من محرك البحث غوغل.

وافادت النتائج التي خرج بها موقع ميوزيك ميتريك ان مقطوعات المغني ايد شيران كانت هي الاكثر تداولا في بريطانيا في النصف الاول من عام 2012، يتبعه ثنائي الهيب هوب ريزل كيكس والنجمه ريهانا.

وتذكر البيانات ان التحميل غير القانوني لالبوم ايد شيران بلاس بلغ معدل 55,512 مره كل شهر، حيث يعتبر اكثر الالبومات التي جري تحميلها في اكثر من 460 بلده ومدينه في بريطانيا.

وقد بلغت المبيعات القانونيه لالبومه في النصف الاول من عام 2012 في بريطانيا 448,000 ، ليكون بذلك رابع اكثر الالبومات شيوعا بعد اديل، وايميلي ساند، ولانا ديل ري.

وعلي مستوي العالم، يضع البحث بريطانيا في مقدمه الدول التي يقوم اهلها بتحميل الملفات الموسيقيه بصوره غير قانونيه.

حيث اعتبر ميوزيك ميتريك بريطانيا ثاني دوله في العالم من حيث الانشطه غير القانونيه، بعد ان كان الموقع قد رصد 43,263,582 تحميلا في النصف الاول من هذا العام.

وجاءت الولايات المتحده في المرتبه الاولي، ليرصد عنها في الفتره نفسها 96,681,133 تحميلا.

واتت ايطاليا في المركز الثالث، متبوعه بكندا ثم البرازيل، لتكون هذه هي الدول الخمسه الاعلي في معدلات التحميل غير القانوني.

وجاء البوم ريهانا الاخير توك ذات توك علي راس قائمه الالبومات التي يتم تحميلها بشكل غير قانوني علي مستوي العالم.

وفي تحليله للبيانات التي رصدت من بريطانيا، راي ميوزيك ميتريك ان 345 مليون مقطوعه فرديه كانت هي ملفات التورينت التي جري تحميلها من قبل المعجبين في بريطانيا.

وطبقا لهيئه PBI البريطانيه للتجاره الموسيقيه، وهي الهيئة الرسميه التي تعني بمجال التجاره الموسيقيه في بريطانيا، فان هذه الارقام كان لها تأثير قوي علي الاستثمار في مجال الموسيقي الجديده .

وقال جيف تايلور المدير التنفيذي للهيئه: طبقا للبيانات التي خرج بها الموقع، فان معدلات التحميل غير القانونيه للموسيقي في بريطانيا لا زالت تفوق معدلات البيع القانونيه في المملكه .

واضاف قائلا: ياتي ذلك بالمقارنه مع ما يقرب من 240 مليون مقطوعه جري بيعها بصوره قانونيه. فهناك العديد ممن يجنون ارباحا هائله من سرقه اعمال الناس.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل