المحتوى الرئيسى

دوري ابطال اوروبا: قمة مبكرة بين ريال وسيتي وسان جرمان يعود الى ملاعب الكبار

09/17 10:55

نيقوسيا (قبرص) (ا ف ب) - تشهد المرحله الاولي من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكره القدم الذي حسم لقبه تشلسي الانكليزي الموسم الماضي، قمه مبكره بين ريال مدريد حامل اللقب تسع مرات ومانشستر سيتي بطل انكلترا غدا الثلاثاء، فيما يعود باريس سان جرمان الفرنسي الي ملاعب الكبار اثر الدعم اللافت من ادارته القطريه.

مجموعه الموت تبدو صارخه في نسخه 2012-2013، اذ تضم ريال وسيتي وبوروسيا دورتموند حامل لقب الدوري الالماني في الموسمين الاخيرين واياكس امستردام بطل هولندا.

لكن ريال مدريد الذي احرز لقب الدوري الإسباني الموسم الماضي بعد منافسه مع غريمه برشلونه، يخوض اللقاء بعد بدايه متعثره لموسمه في الليغا، اذ خسر مباراتين من اصل اربعه، ما دفع مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الي القول بانه لا يملك "فريقا في الوقت الحالي".

ويتمتع مورينيو بسجل ناصع في المسابقه القاريه، اذ احرز لقبها مع بورتو البرتغالي وإنتر ميلان الايطالي، معادلا انجاز النمسوي ارنست هابل والالماني اوتمار هيتسفلد، وبحال قيادته ريإل آلي لقب "لا ديسيما" (العاشر)، سينفرد بانجاز التتويج مع ثلاثه انديه مختلفه.

ويسعي مورينيو الي تكرار الانجاز مع الفريق الملكي الباحث عن لقبه الاول في المسابقه منذ 2002، والذي شاهد غريمه برشلونه يحرز اللقب في تلك الفتره اعوام 2006 و2009 2011.

لكن كواليس ريال، الذي بلغ نصف النهائي في الموسمين الاخيرين، ضجت في الايام الاخيره بقضيه امتعاض المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من فريقه اذ اعلن انه حزين بسبب "مساله احترافيه"، ما دفع وسائل الإعلام آلي التكهن بالسبب الذي يقف خلفه حزنه وقد اتهمته بعض الصحف انه يحاول "ابتزاز" ريال للحصول علي المزيد من الاموال.

وينتظر جمهور ريال تاقلم صانع الالعاب الجديد الكرواتي لوكا مودريتش المنتقل من توتنهام الانكليزي، وعوده لاعب الوسط الالماني مسعود اوزيل الي لياقته اذ ظهر عليه التعب مؤخرا.

وعبر مورينيو عن غضبه بعد خساره اشبيليه (صفر-1) الاخيره في الليغا: "الامر يتعلق بعدم التركيز في الفريق حاليا. لقد اجريت تبديلين بين الشوطين، مع انني اردت تغيير سبعه لاعبين".

وهذه اسوا بدايه لريال في الدوري المحلي منذ موسم 2001-2002 الذي احرز فيه لقب دوري الابطال للمرة التاسعه في تاريخه (رقم قياسي) مع المدرب فيسنتي دل بوسكي.

في المقابل، حقق سيتي بدايه مقبوله في البرميير ليغ، ففاز مرتين وتعادل مرتين محتلا المركز الرابع.

واصر المدرب الايطالي روبرتو مانشيني علي امكانيه مشاركه المهاجم الارجنتيني سيرخيو أغويرو الغائب منذ فتره بسبب اصابه في كاحله، لكن "كون" لم يشارك في مباراه ستوك (1-1) السبت التي سجل فيها الاسباني خافي غارسيا المنتقل من بنفيكا البرتغالي مقابل 16 مليون جنيه والذي بدا مسيرته مع ريال مدريد عام 2004.

واضاف مانشيني: "ريال مدريد من افضل الفرق في العالم، وسيكون صعبا خوض المباراه الاولي ضده".

ويستقبل بوروسيا دورتموند بطل 1997 اياكس امستردام في اقليم الرور بعد فوزه المريح علي باير ليفركوزن 3-صفر في البوندسليغا وحلوله رابعا في الترتيب.

ويامل فريق المدرب يورغن كلوب، الذي لم يخسر في اخر 31 مباراه في الدوري، تحسين نتيجته الاخيره في المسابقه عندما تذيل مجموعته في الدور الاول.

وكان كلوب سعيدا باداء لاعبيه في المباراه الاخيره التي تالق فيها لاعب الوسط ايلكاي غوندوغان والمدافعان ماتس هوملس ومارسيل سملتسر بعد الاداء المخيب لهما امام النمسا في تصفيات مونديال 2014 الاسبوع الماضي.

من جهته، تلقي اياكس، حامل اللقب اربع مرات، ضربه لغياب مهاجمه الايسلندي كولبين سيغثورسون لاربعه اشهر بسبب اصابه في كتفه.

وتغلب فريق المدرب فرانك دي بور السبت علي فالفيك 2-صفر بهدفين للاعب الوسط الدنماركي لاسي شوني وجودي لوكوكي.

وفي المجموعه الاولي، يعود باريس سان جرمان الي ساحه الكبار للمره الاولي منذ 2004، بعدما انفق 140 مليون يورو لضم السويدي زلاتان أبراهيموفيتش والبرازيلي تياغو سيلفا والارجنتيني ايزيكييل لافيتزي والهولندي غريغوري فان در فيل والايطالي ماركو فيراتي اثر امتلاكه من مجموعه قطر للاستثمار الرياضي الموسم الماضي.

ويستقبل سان جرمان، وصيف الدوري الفرنسي الموسم الماضي، دينامو كييف الاوكراني علي ملعب "بارك دي برانس" بعد فوزه علي تولوز الجمعه الماضي بهدفي الارجنتيني خافيير باستوري وابراهيموفيتش.

وحذر لاعب سان جرمان كريستوف جاليه: "بدانا الان نشاهد سان جرمان الحقيقي. نحقق سلسله نتائج جيده، وستهابنا الفرق من الان وصاعدا".

وقد يشارك في تشكيله المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي المدافع تياغو سيلفا الذي يصفه النادي بانه "افضل مدافع في العالم" بعد ابلاله من الاصابه.

والتقي الفريقان في ربع نهائي كاس الاتحاد الاوروبي 2009، فتعادلا سلبا في الذهاب، وفاز دينامو 3-صفر ايابا علي ارضه.

وعزز دينامو، الذي بلغ نصف نهائي 1999 مع هدافه الكبير اندريه شيفتشنكو، صفوفه بالتعاقد مع لاعبي الوسط الكرواتي نيكو كرانيكار والبرتغالي ميغيل فيلوسو والنيجيري تاي تايوو المعار من ميلان الايطالي والذي تواجه مع سان جرمان سابقا عندما كان في صفوف غريمه مرسيليا لسبعه مواسم.

وتاهل رجال المدرب الروسي يوري سيمين بعد اقصائهم فينورد الهولندي وبوروسيا مونشغلادباخ الالماني في الادوار التمهيديه.

ويحتل دينامو المركز الثالث في ترتيب الدوري راهنا بفارق 6 نقاط عن المتصدر شاختار دانيتسك، بعد فوزه علي كارباتي لفيف 3-1 علي ارضه الجمعه في مباراه سجل فيها كرانيكار مرتين.

وفي المجموعه عينها، يحل بورتو البرتغالي بطل 2004 علي دينامو زغرب الكرواتي.

وفي المجموعه الثالثه، يحل زينيت سان بطرسبرغ الذي حسم صفقه خياليه بقيمه 100 مليون يورو لضم البرازيلي هولك من بورتو والبلجيكي اكسل فيتسل من بنفيكا البرتغالي علي ملقه الاسباني الذي عاني من ازمه ماليه مؤخرا بعد حلوله رابعا الموسم الماضي وثانيا حاليا بعد فوزه علي ليفانتي 3-1.

واستعد زينيت للمباراه بخساره صفر-2 امام تيريك غروزني متصدر الدوري الروسي.

ويستقبل ميلان الايطالي بطل المسابقه سبع مرات اندرلخت البلجيكي علي ملعب "سان سيرو"، بعد بدايه سيئه في "سيري ا" حيث خسر مرتين اخرهما امام اتالانتا علي ارضه (1-صفر).

وفي المجموعه الثانيه، ينتقل ارسنال الانكليزي الي مونبلييه ليحل ضيفا علي بطل فرنسا، بعد ان سحق ساوثمبتون 6-1 في الدوري في مباراه تالق فيها المهاجمان الالماني لوكاس بودولسكي والعاجي جرفينيو.

وبعد بدايه مخيبه في الدوري، عاد رجال المدرب الفرنسي ارسين فينغر الي السكه الصحيحه علي رغم التخلي عن الهداف الهولندي روبن فان بيرسي ولاعب الوسط الكاميروني الكسندر سونغ.

وسيشاهد فينغر اللقاء من مدرجات ملعب "لا موسون" لايقافه ثلاث مباريات بعد مواجهته حكم مواجهه ميلان الموسم الماضي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل