المحتوى الرئيسى
رياضة

جمعة الغضب الإسلامية تجتاح السفارات الأمريكية في العالم.. وإنزال علم السفارة بتونس وحرق الألمانية بالسودان

09/15 02:21

"المارينز" الامريكي يصل اليمن وليبيا للبحث عن المعتدين علي السفاره التظاهرات تتسع لتشمل والاردن والعراق وتونس والسودان واليمن والهند والجزائر القبض علي 86 شخصًا هاجموا مقر القنصليه الامريكيه بمدينه تشيناي الهنديه محتجون تونسيون: "اوباما اوباما.. كلنا اسامه" ومقتل ثلاثه تونسيين

شهدت بلدان العالم في شتي بقاع الارض مظاهرات عده للمسلمين الغاضبين من الفيلم المسيء للرسول في محيط السفارات الامريكيه في العالم العربي والافريقي والاسيوي حيث ذكرت قناه "ان .دي . تي .في" الاخباريه الهنديه، ان الشرطه القت القبض علي 86 شخصًا بعد قيامهم بالقاء الحجاره وتحطيم نوافذ القنصليه الامريكيه في مدينه تشيناي عاصمه ولايه تاميل، وذلك خلال تظاهرهم تعبيرًا عن غضبهم تجاه انتاج الفيلم المسيء للرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم.

وقال مسئول بارز في الشرطه امس، الجمعه، في تصريح نقلته القناه ان المحتجين قاموا بتحطيم النوافذ وكاميرات المراقبه وحاولوا تسلق حائط المبني ولكن قوات الأمن نجحت في تفريقهم.

واوضح ان العنف اندلع خلال مظاهره نظمتها الجماعة الإسلامية "مونيترا كازهام" بولايه تاميل، احتجاجًا علي الفيلم المسيء للاسلام الذي نتج عنه مظاهرات مماثله في عدد من دول العالم الإسلامي.

وقال التليفزيون الرسمي التونسي ان ثلاثه اشخاص علي الاقل قتلوا واصيب 28 اخرون امس الجمعه بعدما ان هاجم مئات المحتجين الغاضبين من الفيلم المسيء للنبي محمد والذي انتج في الولايات المتحده، السفاره الامريكيه في تونس.

وشاهد مراسل من رويترز الشرطه وهي تفتح النار لصد الهجوم الذي تمكن خلاله المحتجون من اقتحام المبني.

من ناحيه اخري قال طبيب ان محتجًا واحداً علي الاقل قتل امس الجمعه خلال مظاهره خارج السفاره الامريكيه بالسودان احتجاجًا علي فيلم مسيء للاسلام.

وكان مراسل لـ"رويترز" شاهد في وقت سابق محتجين اثنين راقدين علي الارض وسط بركه من الدماء امام السفاره الامريكيه حيث اطلقت الشرطه الغاز المسيل للدموع في محاوله لتفريق الالاف المحتجين.

اما في الجزائر فقد اعتقلت قوات الامن الجزائريه امس الجمعه عشره اشخاص، وذلك خلال مسيره نظمها العشرات من الشباب للتنديد بالفيلم المسيء للرسول "صلي الله عليه وسلم"، بالقرب من مقر السفاره الامريكيه بمنطقه "الابيار" بالعاصمة الجزائر.

وقد استخدمت قوات الامن الهراوات لتفريق المحتجين الذين حاولوا الخروج في مسيره الي مقر السفاره الامريكيه حيث ردد المتظاهرون الهتافات المعاديه للامريكان.

اما في نيجيريا فقد اطلقت قوات نيجيريه امس الجمعه النار في الهواء لتفريق مسلمين يحتجون في مدينه جوس ضد الفيلم الامريكي المسيء للنبي محمد والذي تسبب في احتجاجات عارمه في عده دول بالعالم الاسلامي.

ووزع العشرات من المتظاهرين المسلمين صورا تم طبعها من الفيلم الذي يسيء للنبي محمد، بعد صلاه الجمعه في المدينه التي تموج بالاضطراب وردد المشاركون فيها هتافات "الله اكبر"، واطلقت قوات الجيش التي نشرت لمنعهم من التقدم، الرصاص في الهواء لتفريقهم.

اما في تونس فقد اضرم متظاهرون النار في مدرسه امريكيه في العاصمة التونسية، بعد اقتحام مئات الاشخاص الغاضبين علي الفيلم الامريكي المسيء للنبي محمد مجمع السفاره الامريكيه في تونس واشتباكهم مع شرطه مكافحه الشغب، والمدرسه مغلقه امس الجمعه، وردد المتظاهرون هتافات "اوباما اوباما.. كلنا اسامه" في اشاره الي الزعيم الراحل لتنظيم القاعده أسامه بن لادن.

وانزل مئات المحتجين التونسيين ضد الفيلم الامريكي المسيء للرسول (ص) امس الجمعه العلم الامريكي من فوق سفاره الولايات المتحده بالعاصمه تونس.

بينما شارك نحو الفي اردني، امس، في تظاهره لجماعة الأخوان المسلمين في الاردن وسط عمان، واخري للتيار السلفي الجهادي قرب السفاره الامريكيه، احرقوا خلالها اعلام الولايات المتحده.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل